مدونة عصفور المدينة

مدونة نظيفة إسلامية (زيادة الإيمان) الطرائف والتناقضات التخسيس والصحة العامة الإدارة والتنمية البشرية

عين التوازن

Posted by ctybrd on December 3, 2007

يقول الإمام الشافعي رحمه الله
وعين الرضا عن كل عيب كليلة …ولكن عين السخط تبدي المساويا

ها هنا نوعان من العيون عين الرضا وعين السخط
عين الرضا لا ترى العيوب وتتغاضى عنها وترى المميزيات فقط الموجود منها وغير الموجود
وعين السخط تبدي المساويء الموجودة وغير الموجودة أيضا.

ولكن العين المطلوبة هي عين التوازن وهي أفضل من عين الرضى وعين السخط.

الإنسان العاقل لا يحب أن يراه الناس بعين الرضى أو عين السخط ولكنه يحب أن يراه الناس بعين التوازن وعين الإنصاف

لأن عين الإنصاف تقوم عيوبه وتبرزها وتنبهه إليها وأيضا تبرز محاسنه وتشجعه إليها وتستفيد منها وتكفل لصاحب النظرة الناقدة أن يستفيد من المميزات كما هي في إطارها الحقيقي دون تضخيم ويتجنب العيوب
عين التوازن تعصم الإنسان بإذن الله من الغلو عامة والغلو في الأشخاص أيضا وترده إلى الحق. تعصمه أيضا من الوساوس والهواجس

عين التوازن تمكن الإنسان من دراسة الأمور بشكل متزن بعيدا عن التطرف إلى أي من الطرفين

وكما قال الشاعر

ولا تغل في شيء من الأمر واقتصد.. كلا طرفي قصد الأمور ذميم

إذن هناك قصد الأمور وهناك الطرفان الذميمان

قال الله عزوجل

يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون

قال العلماء :وفيه تنبيه عظيم على وجوب العدل مع الكفار الذين هم أعداء الله تعالى ، فما الظن بوجوبه مع المؤمنين الذين هم أولياؤه وأحباؤه .
وقال الله عزوجل : وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس” وسطا أي عدولا

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن المقسطين عند الله يوم القيامة على منابر من نور عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين الذين يعدلون فى حكمهم وأهليهم وما ولوا

حتى كان صلى الله عليه وسلم يوازن في طعامه بين المتناقضات (مثل البطيخ والرطب )ويقول يكسر حر هذا ببرد هذا وبرد هذا بحر هذا

ولا يمكنني أن أتكلم في هذا الأمر دون أن أذكر مواقف أبي بكر الصديق يوم وفاة النبي وهذا الرجل كان مثال الرقة والرحمة وشبهه الرسول صلى الله عليه وسلم بعيسى عليه السلام في رفقه
ولكن ذلك اليوم كان مثال الحزم والقوة ذهب إلى السقيفة وحزم أمر الإمارة وقرر قتال المرتدين ومانعي الزكاة وأنفذ بعث أسامة رضي الله عنه وأرضاه

الإنسان المتوازن النظرة يكفل وجوده حل الخلافات يكفل وجوده أن يجتمع عليه الناس من الطرفين أصحاب عين الرضا يرون في الشخص المتوازن الجانب الذي يوافقهم فيه
والآخرون أيضا يرون فيه الجانب الذي يوافقهم فيه
فهو في كل حال توجد نقاط اتفاق له مع الطرفين. فكل فريق يرى منه ما ينصفهم فيه ورؤيته لحسناتهم فربما يتغاضون عما ينصحهم فيه من عيوبهم وقد يحملهم ما أبرزه من محاسنهم على قبول قوله في مساوئهم

صاحب عين الرضا وعين السخط أيضا شهادتهما وآراؤهما مجروحة لأنه يكون واضحا لكل ذي عقل أنهم يغالون وأنهم يتغاضون عن العيوب وأنهما يمحقان المميزات فيكون هذا الميل والانجراف واضحا لكل منصف

عين السخط تدفع صاحبها إلى مزيد من السخط
أحيانا يكون شخص يعمل في عمل ويظل يقول أنا تعبت وسئمت أنا أعمل ولا أجد مقابلا كافيا أو غيرها من العيوب ثم تبدأ هذه الفكرة في التزايد حتى تحول حياته إلى كدر وهذه الخواطر إن لم توقف عند حدها بالتوازن وتعديد المميزات إلى جانب العيوب فلا يهنأ للإنسان بال أبدا

قد ترى شخصا تكره منه شيئا أو صفة ثم تبدأ في تصيد عيوبه وربما ترى أشياء ليست بعيوب أصلا وربما تقبلها من غيره وربما لو كانت من شخص حبيب إليك لتغنيت بها ضمن مميزاته

الرضا الزائد أيضا من وجهة نظري مذموم لأنه قد يعطل بعض الغرائز عند الإنسان التي غرسها الله فيه للبقاء والدفاع عن نفسه وحقه

فالواجب هو التوازن في كل الأمور ورؤية المزايا والعيوب واستعمال الخلق المناسب لكل موقف

About these ads

43 Responses to “عين التوازن”

  1. Mohamed A. Ghaffar said

    عين الرضا لحالك

    وعين التوازن للأخرين

  2. المهـ إلي الله ـاجر said

    السلام عليكم

    طبعاً يا بشمهندس تذكر تدوينتي : عين الرضا

    هي أبلغ تعليق أعلقه عندك

    :)

    http://noor-alhyah.blogspot.com/2007/08/blog-post_27.html

  3. موجة said

    بوست رائع
    اللهم ارزقنا عين الرضا و لا أبعد عينا عين السخط يا كريم

  4. صانعة الحرية said

    استاذنا
    السلام عليكم
    جميل البوست ما شاء الله
    ولا تغل في شيء من الأمر واقتصد.. كلا طرفي قصد الأمور ذميم

    اللهم ارزقنى الرضا واجعلنا من الراضون
    ولكن حضرتك قلت ان الرضا الزائد مزموم ليه وازاى وما هو الرضا الزائد؟؟؟

  5. أحمد الدرعه said

    سبحان الله
    لسه كنت باتكلم مع زوجتي في هذا الموضوع موضوع الانصاف المفقود عند اغلب بلاش اغلب دي خليها عند كثير من الناس فتجد احدهم ينتقد الاخرين ويريد ان ياخذ حقه -كما يراه هو- لا كما ينبغي ان يكون.

  6. ابن عمر said

    عين الرضا تضلل
    و عين السخط تظلم
    وعين الواقع
    ترحم
    وعين الأمل
    تبشر
    وعينى انا بتحبك

  7. mohamed said

    السلام عليكم
    مع حضرتك كل حق ان التوازن مطلوب
    ولكن راى ان ليس هناك شئ يسمى بالرضا الزائد بل يجب ان يصل الرضا الا اقصى زيادة ممكنه فهو جنه فى الدنيا لا يدخلها الا من رضى
    ولكن الرضا الزائد اللى حضرتك اتكلمت عليه دا اسمه كسل وضعف وعدم احساس
    انما الرضى معناه ان ارضى بقدر الله واعمل على ارضائه
    اعمل بجد واتعب واتمنى ابقى احسن دائما
    ولكن لما يحصل شئ لا اتوقعة او اتوقعه
    ارضى مش بس ارضى ارضى كل الرضى
    انما الرضى الزائد اللى هو يدعو للكسل
    اعوذ بالله ليس هذا الرضا
    والامام الشافعى بيقول
    اذا ما كنت ذا قلب قنوع فانت ومالك الدنيا سواء
    وبيقول
    العبد حر إن قنع والحر عبد إن طمع ا فاقنع ولاتطمع فلا شي يشين سوى الطمع
    تقبل مرورى وتحياتى

  8. دكتور حر said

    جزاكم الله خيرا م محمد على الموضوع الجميل

    أعتقد أن الانسان يخلق على فطرته بعين التوازن الا أن تؤثر فيها نفسه فتميل بها الى أحد الجنبين
    ولو أن الإنسان علق على حدث دون تركيز لقال ما ينصف

    ولنذكر في السيرة مواقف كثيره
    كموقف الوليد بن المغيره بعدما سمع القرآن وقال قولته المشهوره

    إن له لحلاوه وإن عليه لطلاوه وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وإنه يعلو ولا يعلى عليه

    قال هذا القول انصافه حتى أفاقه أبو جهل

    وآيات القرآن كل الايات التي قالت
    ولئن سألتهم كلها يها اجابات فطرة
    لوثت بالجحود والكبر والنكران

    أسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه

    ولك كل الود

  9. عاشقه الفردوس said

    فعلا التوازن مطلوب

    ومش هلاقى اكتر من الى حضرتك قولته

    جزاك الله خيرا
    فى ميزان حسناتك باذن الله

  10. الفاتح الجعفري said

    ربنا يبارك فيك استاذنا
    موضوع مهم جدا وفي ناس حياته بتدمر علشان كده
    يعني تلاقي واحد دائما ماينظر الي زوجته بعين السخط فيري فيها كل جميل قبيح وهذا يحدث كثيرا
    وتلاقي واحد ينظر بعين الرضا لكل حاجه فلاينكر منكر ولايغير شيء ونراه كثير ايضا فيس مجتمعاتنا كالنساء التي تخرج كاسيات عاريات ويتركهم ازواجهم يفعلون مايشاؤون
    اللهم ارزقنا قوه البصيره والعدل والرحمه
    وجزاكم الله كل خير

  11. صيد الخاطر said

    أحسنت أستاذي الكريم
    نعم عين التوازن هي عين الحق والهدى
    تنصف الانسان وتساعده على تلمس واختيار طريق الصواب

    وكمثال أضيفه لما ذكرت
    وقد كنت أقع فيه شخصيا
    عندما أحب أحد زملائي أحبه لدرجة أني لا ارى فيها عيبا أو لنقل عيبا ذا بال
    فاذا ما حصل منه موقف أو حصل منه أمر سوءته بينة
    أراه وكله عيوب
    وكلا الامرين خطأ ومجانب للصواب

    لذلك ينبغي أن يتذكر الانسان
    دائما
    أن هناك صواب وخطأ هناك حسنات وسيئات
    ودأب السلف الصالح في هذا الامر
    حب الانسان بقدر طاعته وبغضه بقدر معصيه
    وهذا هو عين التوازن وتحياتي

  12. دكتور حر said

    كمان حتتين
    **********

    حبيبك يقرقشلك الزلظ
    وعدوك يتمنى لك الغلط
    *******
    بصلة المحب خروف

  13. Jana said

    السلام عليكم
    تدوينة جميلة كعادتك يا باشمهندس

    أعتقد ان مما يجب ايضا النظر اليه بعين التوازن هو اولادنا
    حيث ان اغلب الاباء والامهات يروا اولادهم ملائكة تمشى على الارض
    ويستشيطوا غضبا اذا ما لفت احد نظرهم الى بعض سلبيات اولادهم
    فالنظر اليهم دائما بعين الرضا من شأنه ان يميل سلوكهم..وينمى عيوبهم..فيساهم فى خلق شخصية غير سوية

    ايضا ارى ان النفس اللوامة مثال جيد لنظرة الانسان لنفسه بعين التوازن
    وبعده عن الرضا الزائد الذى تكرمت حضرتك بذكر مساوئه

    بارك الله فيك باشمهندسنا

  14. mohand said

    السلام عليكم

    اتفق معك

    رغم ان فيه صعوبة جدا في التوازن والعدل

    بس دا المفروض

  15. تجمع المدونين الطامحين في وطن عربي بدون سجين رأي واحد said

    تتشرف اسرة “يالانفضحهم “ا

    بدعوة سيادتكم لافتتاح مقرها بالاسكندرية

    مركز ضحايا

    للاستشارات القانونية والتأهيل النفسى

    مع مفاجأة الافتتاح

    محاضرة يلقيها الناشط الحقوقى

    الاستاذ / اسلام لطفى “المحامى “ا

    بعنوان (مبادىء واساسيات حقوق الانسان )ا

    وذلك يوم الجمعة الموافق 14/12/2007 فى تمام الساعة الواحدة ظهرا

    العنوان :- 9ش مسجد الايمان متفرع من شارع اسكندر ابراهيم خلف جزارة الزهيرى – ميامى – الاسكندرية

    ت:- 5484897 – 0166885063

  16. منى said

    استمتعت جدا بالبوست ده ولفت نظرى لعباره غير مالوفه-عين التوازن- ياريت تبقى عيونا كلها كده وان كان فى بعض الحالات زى الوالدين مثلا منقدرش معاهم الا باستعمال عين الرضا

    تحياتى اليك استاذى

  17. ض/خالد said

    ياليت قومي يعلمون

    لا أظنني جاوزت المدى إن قلت (لا يعرف الفضل لأهل الفضل إلا ذوي الفضل)

    ******************

    أخي الحبيب…لو تغير من لون المدونة أو شكلها..أعتقد أنه يكون أفضل

  18. dr.nour said

    طبعا كعادتك تتحفنا بالمواضيع المفيده

    هو الصراحه ان بحسد حضرتك على حسن انتقائك للمواضيع

    بالنسبه للموضوع بقى

    هو الانسان لو بدأ بنفسه ونظر لنفسه بعين التوازن هتكون هى ديه عينه ونظرته الى هيشوف بيها كل الناس

    انا دايما مبدئى ابدأ بنفسك اولا

  19. محمد على said

    بوست هايل وجامد ياخويا ياعصفور…موضوع التوازن من الامور المهمة قوى فى حياتى وبحاول احققها فى كل شئ…بس لا انكر ان بسبب عين الرضا اخطأت كثيرأ عشان اتغافلت عن مساؤى البعض وكنت بعلى من قيمة الجانب الايجابى القليل فيهم…بس الحياة كلها كده المهم افضل حاجه التوسط وزى ماقال الشاعر(احبب حببيبك هونا ما عسى ان يكون بغيضك يوما ما….وابغض بغيضك هونا ما عسى ان يكون حبيبك يوما ما )بس انا عايزك تفهمنى بامثلة يعنى ايهاالرضا الزائد بيؤدى لكبت بعض الغرائز…..

  20. ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said

    عرض جميل أستاذنا عصفور المدينة

    فمن المعروف أن الوسطية هى سمة من أهم سمات الإسلام

    جزاك الله خيرا

  21. امام الجيل said

    هذا من الحكمة شيخنا
    اكيد مهم جدا ان الواحد يكون
    عنده النظرة دى وهذه القدرة على التوازن سواء مع نفسه او مع الاخرين ولا يغلب مشاعره على افعاله وقرارته وتمر على عقله اولا
    فان عين الرضا او السخط تتأثر بالمشاعر كثيرا
    اما عين التوازن تاتى بعد تعقل
    نسأل الله ان يرزقنا هذه النظرة
    وهذا الفهم

  22. محمد مارو said

    حلو اوى بجد
    و اول مره احس انى بقرا كلام معقول و متوازن
    بس عندى تعليق
    انا اعتقد ان كتير من الناس ان مكنوش كلهم بيحبوا الناس تبص لهم بعين الرضا
    مش بعين السخط و لا عيين التوازن
    لان كتير منا بيحب المدح

  23. رفقة عمر said

    فعلا اللى بيحب حد بيشوف فيه كل حاجه حلوة
    واللى مش بيحب بيتصيد الاخطاء للاخرين
    احبب حبيبك هونا ما عسى ان يكون عدوك يوما ما وابغض عدوك هونا ما عسى ان يكون حبيبك يوما ما

  24. وطني said

    السلام عليكم
    طب إسألوا..يمكن جرالنا حاجة
    بس بنمضي وبعدين نيجي نبصم

  25. مهندس مصري said

    الله عليك
    عين التوازن
    وا الله يا بشمهندس صعب تلاقيها دي
    لأن التجرد من لهوى صعب و القلب له أحكامه و الميل القلبي ملك الله و ليس ملك الفرد
    لكن يجب الحرص على محاولة تحري العدل في المعاملة مع الناس
    و ربنا يعيننا و إياكم على العدل و عدم الميل مع الهوى

  26. قوت القلوب said

    السلام عليكم

    ازيك يا باشمهندس محمد؟؟أسأل الله أن تكون بخير وصحة وسلامة

    موضوع جميل طبعا كالعادة

    والله تعالى يقول (وجعلناكم امة وسطا).. فالوسط احسن حاجة

    والدتي دايما بتقولي على حديث فيما معناه.. انه من رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط

    فأسأل الله أن يرزقنا الرضا والقناعة ..آمين

  27. دنــــيــــــا مـحـيـرانـي said

    موضوع مهم جدا يا استاذي لكن اسمحلي افتح طريق اخر للحوار و انا اقصده علي نفسي و سالخصه في اسئله قد تكون لك نواه بوست جديد لنفس الموضوع
    انا من هؤلاء اشنظر احيانا بعين الرضا و احيانا بعين السخط و احيانا احقق التوازن و اسئلتي اليك هي :
    1- كيف احقق هذا التوازن في هذا الزمن الذي انقلب فيه الحال و اصبح من ليس له حق ياخذه و صاحب الحق يطرد
    2- كيف اكون ذلك و انا اتظلمت في بعض امور الحياه من عمل او زواج او حتي اهل
    3-فهل تتفق معي ان الرضا هو نعمه يخص بها الله بعض عباده ام هي عاده اكتسبها ان دربت نفسي عليها و ان كانت عاده كيف اكتسبها؟؟
    4-اذا كنت متوازنه او راضيه و اغلب ما حولي ساخط كيف اقي نفسي من شر العدوه و هي بالفعل تحدث لي
    5-هل الدعاء لله بزقي الرضا هو اهم شيء للوصول لهذه النعمه
    6-هل الرضا و التوازن ضد الطموح و الراغبه في التقدم
    7- قد اكون متوازنه و اريد شيءو لكني لم احصل عليه لماذا ينقلب الحال الي سخط
    8-و اذا كنت ساخطه كيف اواجه هذا الخطر الذي اعتبره هدام العقول و
    القلوب
    9-و ما هو اسواء الاشياء التي اسخط عليها و قد تكون نواه هدمي ؟
    10-ان جاءت النفس بعض الاوقات و سخطت علي القدر كيف يكون النجاه؟
    ارهقتك باسئلتي و لكنها تحيرني بشده و يمكن احد من الزملاء يتشاركون معي في هذه الاسئله لان موضوعك ممكن يفتح ابواب كثيره تحير النفوس و العقول اتمني اكون لا اثقلت عليك
    تحياتي

  28. لماضة said

    الله تصدق اول مره انظرلها بالمنظور ده
    كنت متفقه معاك فى اول مقطع خاص بعين الرضا واخر مقطع عدم الافراط منها وكنت بقول انها نعمه من الله يحمد عليها بس عمرى ما ربطها بالايات دى
    حقيقى جزاك الله كل خير
    واللهم اجعل اعينناوقلوبنا راضية

  29. بالله المستعان said

    جزاك الله خير
    فعلا الواحد بيشوف اشكال من النقد السلبي اللي مبحسش فيها ابدا بالتوازن

  30. حور الجنة said

    جزاك الله خيرا
    مقالة جات فى وقتها

  31. جمعاوى روش طحن said

    الباشا الكبيير

    فيينك يا شيخنا من زماان

    كنا مفتقدينك ؟.

    التادوينة دى جت ف وقتها بالنسبة لى

    جزاكم الله خيرا

  32. عدى النهار said

    أعجبنى جداً ما ذكرته عن أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يوازن فى طعامه بين المتناقضات وإن كنت لاأعتقد أن فى ذلك دعوة للتأسى بالفعل بقدر ما هو إيضاح للتكوين النفسى الكريم للرسول صلى الله عليه وسلم وإنعكاس ذلك على كل أفعاله وأقواله

    فى رأي أن عين التوازن لاتوجد كصفة وحيدة فى الإنسان الذى أنعم الله عليه بها لكنك تجده يتحلى بصفات أخرى طيبة من عدم أنانية وحب الخير للجميع وإدراك للنعم مهما قلت والشكر عليها.. صفات كثيرة متشابكة تقوى بعضها بعض

    ملاحظة جانبية: لغتنا العربية جميلة وغنية بالكلمات والتركيبات التى تعبر عن معنى كبير شامل بكلمات معدودة مثل عنوان البوست وبيتى الشعر

  33. وضـّاح said

    أسعدتني هذه التدوينة جدا

    فقد كنت أشعر أني قد خرجت عن حد الإنصاف

    ربما لم أكن أقصد هذا

    جزاك الله خيرا
    :)

  34. يوميات عيل مصري said

    الله عليك وعلى معانيك الحلوة يا هندسة
    لما الواحد يبقى عاوز يستريح شوية ويتعلم حاجة جديدة ييجي عندك

    بتعمله توازن
    بجد موضوع كعادتك رائع..

    وعشان خاطر التوازن، لازم تكتب بشكل دوري
    عشان نقدر نييجي
    وبعدين قلنا يا هندسة
    تسلم ايديك ع الكلام الجميل ده

  35. الفاتح اليعقوبي said

    السلام عليكم
    استاذي عامل ايه ياجميل ربنا يكرمك
    موضوعاتك رائعة

    العدل اساس الملك
    مقولة رائعة وجميلة للغاية

    بعض الاوقات من حبنا لاناس بنتناسي عيوبهم وبنغفلها
    وهذا حال من يفكر بقلبه

    اما العادل او المتوازن يري عيوب الناس ومحاسنهم وهذا حال من يفكر بعقله

    فالاساس ان القلب للمشاعر
    والعقل للتفكير
    والمتوازن هو من يستطيع ان يفكر بعقله ويشغل مشاعره بقلبه
    والسلام

  36. عصفور المدينة said


    Mohamed A. Ghaffar

    يا محمد كلماتك قليلة ومعانيها رائعة
    عين الرضا لحالك الدنيوي طبعا وعين النقد لحالك مع ربك وعين التوازن للعالمي

    المهـ إلي الله ـاجر

    أيوة يا أحمد فاكر طبعا وانا كنت ناوي اكتب التدوينة دي من زمان
    عين الرضا
    وكنت أريد أن أقول أن عين التوازن أصعب وأفضل من عين الرضا

    موجة

    اللهم آمين مرحبا بك

    صانعة الحرية

    يا بنتي أنا كنت أريد أن أفيض في موضوع الرضا الزائد مذموم من وجهة نظري وكنت أعلم أن هذه ستكون مثار تساؤل
    تابعي معنا في باقي الردود واقرئي تعلق أخينا mohamed

    أحمد الدرعه

    نعم يا أحمد الله سبحانه وتعالى
    ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون

    ابن عمر

    ما أجمل عينك التي رأت الحبيب صلى الله عليه وسلم في المنام يابن عمر

    mohamed

    نعم يا أخي بارك الله فيك الرضا عن الله سبحانه وقضائه وقدره هو رضا مطلوب أن الإنسان يحقق منه أقصى ما يستطيع
    وهو جنة الله في أرضه
    أما ما أتكلم عنه هو فعلا ما لمسته أنت بقولك هو كسل وضعف وعدم إحساس
    كمن يرضى بالبطالة أو بالحال الذي لا يرقى إلى أكمل ما يستطيعه أو يرضى عن حال يمكنه تغييره أو يرضى عن شخص ليس بمرضي
    أو يرضى بالظلم الذي يمكنه دفعه
    يا أخي لا أجد أبلغ من تعليقك ما أجمل إضافتك للفكرة


    دكتور حر

    نعم يا محمد كل الأخلاق الجميلة هي من الفطرة التي تغيرها الأيام والأحداث والشهوات
    والتريث كما أثرت أنت هو ما يعطي فرصة للإنصاف
    والجاهليون كانوا أحيانا ينصفون قولا ويسلمون ومنهم من كان ينصف ثم تغلبه شهوة الرئاسة أو اتباع الأجداد
    وهذا ينبهنا إلى أن الانصاف هو معرفة ورؤية للحق ومن ثم تنفيذ والعمل بموجب ذلك

    عاشقه الفردوس

    جزاك الله خيرا أختنا وجزانا وإياك الفردوس الأعلى

    الفاتح الجعفري

    يااااه يا جعفري ربنا يبارك فيك ذكرت مثالا كنت أعنيه أيضا ولم أفصل خشية الإطالة

    صيد الخاطر

    لو وصلنا أن يكون حبنا وبغضنا لله لوصلنا إلى عين الإنصاف في التوازن

    دكتور حر

    متشكرين يا محمد على الأمثال كمان ياعسل ابعت لنا طلبية بصل بقى عشان ندبح على العيد

    Jana

    جزاك الله خيرا
    التوازن في التربية هام جدا حتى يمكن للإنسان تدارك الأخطاء في أولها
    ومثال النفس اللوامة رائع بارك الله فيك

    mohand

    قلت في تدوينة تعدد الزوجات أن الإنصاف تدرب وتعود يعني يمكن اكتسابه ووضع نفسك في مواقف تتمرن فيها وتختبر نفسك

    تجمع المدونين الطامحين في وطن عربي بدون سجين رأي واحد

    بارك الله فيكم

    منى

    عين التوازن الكلمة دي من اختراعي وهي محور حياتي بس اوعى تفتكروا إن المتوازن بيعيش سعيد
    في كل حال الناس لا تستوعب أنه يمكنه أن يتغير معهم حسب الحال بل الناس تفهم عين الرضا أو عين السخط
    لكنهم يستغربون عين الإنصاف

    ض/خالد

    جزاك الله خيرا يا خالد بس متهيأ لي اللون هاديء ويستخدم مساحة الشاشة كلها عملت تجارب كثير وبعدين المرة اللي فاتت لما غيرت اللون كانت متعبة وناس تاهوا وكدة


    dr.nour

    بارك الله فيك
    يا دكتورة حضرتك نبهت لنقطة هامة جدا وهي أن الإنسان يقيم نفسه وينصف من نفسه أولا وهذه بداية التمرين

    محمد على

    جزاك الله خيرا يا محمد أهم شيء أن نستفيد من دروس أخطائنا
    أنا لم أقصد أن الرضا يكبت بعض الغرائز بص أنا كنت أقصد إيه بالظبط
    انا باقول إن ربنا سبحانه وتعالى أودع فينا غرائز مثل الدفاع عن النفس وإباء الظلم والسعي للرزق مثلا أو حب المال
    فإذا تصورنا إنسان مظلوم ويرضى بحاله بل ويتلذذ به متعللا بالرضا بالقضاء والقدر فهذا ليس من الرضى المطلوب بل هو من الرضا الزائد
    وأن الإنسان إنما يستعمل الرضا فيما ليس له فيه حيلة في دفعه أو تغييره إلى الأحسن
    كان لي زميل حفظه الله وفرج كربه
    كنا نعمل سويا وكان رؤساؤه في العمل يظلمونه ويحملونه أكثر مما يطيق وينسبون جهده لأنفسهم ويهينونه وهو في ذلك راض قانع وكنت أنا أقول له لا يصح هذا
    حتى إنني كنت أذهب فأتشاجر معهم وأفضحهم وأرد له حقه وأرفع عنه حمل العمل الزائد رغم أني كنت في قسم ثاني فحاله هذا من الرضا الزائد
    لعلي أوضحت ماهو المقصودج بتلك الغرائز التي أودعها الله فينا للحفاظ على حقوقنا وتغيير أحوالنا للأحسن

    ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى

    حفظك الله والله انت واحشنا جدا يا محمد أعانك الله

    امام الجيل

    نعم يا إمام
    وكل شيء بالتمرن وإعمال العقل ووضع المشاعر في نطاقها الصحيح

    محمد مارو

    ربنا يحفظك يا دكترة ومبروك النجاح يا خوانا باركوا لمحمد مارو نجح في تمهيدي ماجستير وربنا ييسرله
    انت نبهت على نقطة ماحدش خد باله منها غيرك
    وهي إن الناس بتحب ينظر لها بعين الرضا وده موضوع فعلا أنا مستغربه جدا يعني لو واحد مدحني بما ليس في كيف أفرح بذلك وأنا أدرى بحال نفسي
    فعلا باستغرب

    رفقة عمر

    بارك الله فيك
    رأيي في هذا القول
    احبب حبيبك هونا ما عسى ان يكون عدوك يوما ما وابغض عدوك هونا ما عسى ان يكون حبيبك يوما ما
    أنه لو أحببته هونا ما ستظل علاقتك به قوية دوما لأنها متوازنة


    وطني

    يا هندسة منور احنا كنا بنطمئن عليك من تعيقلات الأستاذة
    ربنا يعينك

    مهندس مصري

    الميل القلبي ملك لله فعلا والأرواح جنود مجندة لكن خلق الإنصافي يا محمد من الأخلاق المطلوبة
    والتمرن في ميدان العمل يفيد الإنسان عامة مش كدة ولا إيه يا هندسة

    قوت القلوب

    الله يحفظك يا أختاه
    الرضا الذي تدعو به والدتك هو الرضا عن الله وبالله وهذا عين النعيم

    دنــــيــــــا مـحـيـرانـي

    يا أستاذة اسمحي لي أولا أن أرحب بك بعد غياب منذ مدة لم تشرفينا
    وثانيا لقد سعدت جدا بأسئلتك وحسن ظنك وسأجيب عليها لاحقا ربما هنا في التعليقات وربما في تدوينة منفصلة

    تحياتي


    لماضة

    آمين ولكن عين الرضا هي الرضا بقضاء الله وقدره والرضا عن الله أما عين التوازن فمطلوبة وهي التي تصلح تعاملاتنا وأحكامنا وتقييمنا


    بالله المستعان

    نعم يا أختي ولعلي بنهت لذلك أنه يكون واضحا لكل ذي عينين

    حور الجنة

    حفظك الله وأسأل الله أن ينفع بنا وبكم

    جمعاوى روش طحن

    ربنا يحفظك يافندم منور القسم :)
    منورنا ياجميل
    لا تنس النصيحة وازن المميزات والعيوب بتجرد

    عدى النهار

    أستاذ مدحت يعجبني دائما انتباهك للنقاط الدقيقة
    لم أقصد الدعوة للتأسي في أكل القثاء بالرطب أو البطيخ بالرطب بذاته ولكن قول النبي صلى الله عليه وسلم يذهب هذا بحر هذا وهذا ببرد هذا
    معروف أن بعض الأطعمة لها حرارة ثؤثر على الطباع وبعضها له برودة تؤثر أيضا على الطباع وكما يقول الغرب نحن ما نأكل
    وأيضا أمر النبي صلى الله عليه وسلم من أكل لحم الجمل أن يتوضأ لأن الإبل فيها طباع حادة والوضوء يخفف الغضب وأهل الإبل الذين يربونها ويعايشونها ويأكلون لحومها فيهم غلظة طباع
    وقد أمر عليه الصلاة والسلام بالوضوء من ذلك لتهدئة الطباع فالخلاصة أن التوازن في المأكل وأكل الأطعمة المتناقضة مؤثر في الطباع وعليه يكون مطلوبا التأسي به في المبدأ وليس في التفاصيل
    يعني مثلا أنا أحب أن أشرب القهوة والكركديه بعدها وجرب هذه القاعدة في الطعام مفيدة جدا لتوازن الطبع
    حبيبي أنت أشرت إلى لب التدوينة أن هذا الخلق هو منبع الكثير من الأخلاق الأخرى الفاضلة هو محورها ومحركها لأن من يكون كذلك يعطي كل ذي حق حقه وأول الحقوق حق ربنا سبحانه بإدراك نعمته
    وفضله وإدراك أفضال الآخرين وملاحظة مميزاتهم
    سعدت جدا أن أعجبك عنوان التدوينة

    وضـّاح

    جزانا الله وإياك كما أشار محمد إمام الجيل التريث يمكن من الإنصاف

    يوميات عيل مصري

    حبيبي انا بانزل بوستات بشكل شبه منتظم كنت ماشي على 3 أيام وبعدين احنا في زنقة شغل والتعليقات لازم تاخد حقها من الرد
    فخليتها 5 أيام وربنا يبعت الموضوعات
    جزاك الله خيرا وبعدين انا عارف انك مشغول وباتكسف ادعو للتدوينات بس لو قريت دي
    حتعرف إن احنا بنتابع المدونالت عن طريق آر إس إس مش يدوي زيك :)
    ياريت تقرا دي حتوفر لك وقت
    RSS تاني

    الفاتح اليعقوبي

    أقتبس قولك وما أجمل إضافتك
    فالاساس ان القلب للمشاعر
    والعقل للتفكير
    والمتوازن هو من يستطيع ان يفكر بعقله ويشغل مشاعره بقلبه

  37. NIDAAL PAL said

    بوست رائع اخى
    و عين الرضا بالنسبة لى هى السعادة
    فان كنت سعيد اعلم انه من الرضا
    و رضا الرب قبل كل شىء
    بارك الله فيك
    انت بقى سعيد ؟

  38. محمد على said

    شكرا يااخويا ياعصفور على التوضيح…وكنت حاسس ان ده هو قصدك بس طلبت التوضيح عشان انت اقدر واحد على توضيح وجهة نظرك..واكيد مساعدتك لصديقك فيها اجر كبير ان شاء الله عند ربنا لانك رفعت الظلم عنه وربنا يجعله فى ميزان حسناتك..ونرجو المزيد من الابداع الخاص.

  39. طال الليل said

    بالرغم من أن الرضا الزائد يبدو للوهلة الأولى وكأنه ليس من العيب السلوكية التى تمثل خطورة على صاحبها إلا أنه كما تفضلت يا أخى الحبيب تحرم المرضى عنه من فرصة مراجعة النفس وتمحيص الأعمال وكم من رضا مبالغ فيه تولد عن غفلة أو ساق إليها وربما كانت هذه مشكلة البعض والتى بسببها يصصدم كثيرون
    فمثلا فترة الخطوبة ينساق فيها الخاطبان خلف أحلام وردية وينسجون من خيالاتهم عروشا ينصبون عليها الطرف الأخر متوجا فيغفل عن معايب الشريك المحتمل ومثالب شخصيته ويجره الرضا إلى خداع الذات فيتصور أن البليات هنات والمعاصى الكبيرة كبوات حتى إذا حم القضاء ووقع الفأس فى الرأس ناح النائح منهما يندب سوء حظه وشؤم صاحبه ولو أنصف لوجد أن اللوم لا يتوجه إلا له لأنه هو الذى لم يكبح جماح مشاعر مجنونة لا تعرف حقا فتقف دونه ولا ترى حدا فتتلجم بين يديه

    أطلت عليك سيدى وأرجو ألا أكون قد أثقلت أو أمللت

  40. أبو دجانة said

    اللهم باعد بيننا وبين السخط كما باعدت بين المشرقوالمغرب

  41. الراقص مع الذئاب said

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    استاذي الفاضل عصفور…بارك الله فيك وجزاك الله خيرا علي الموضوع الجميل

    وعين الرضا عن كل عيب كليلة …ولكن عين السخط تبدي المساويا

    رحم الله الامام الشافعي

  42. عصفور المدينة said


    NIDAAL PAL

    مرحبا بك أخي نضال وسعيد بزيارتك أول مرة
    نعم الرضا بقضاء الله وقدره هو ع السعادة
    طوبى لمن قنعه الله بما آتاه

    محمد على

    يا حبيبي جزاك الله خيرا ولو كنت انت وضحتها كنت حابقة سعيد أكثر والله

    طال الليل

    إيه يا دكتور الجمال ده
    انت جبت مثال رائع للرضا الزائد والخيال فيه الذي يؤدي للسخط الزائد فيما بعد

    بلاش الله يخليكم حكاية آسف للإطالة دي
    أفضل التعليقات أطولها عندنا

    أبو دجانة

    ما أروع اسمك وربنا يبارك فيك ومرحبا بك في زمالة التدوين
    :)

  43. خمسة فضفضة said

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع رائع كعادتك يا باشمهندس ، وبرضو مش بتسيب لنا حاجه زياده نقولها لانك بتناقش الموضوع من كافة جوانبه وتقدمه لنا علي طبق من ذهب

    و نفسي يارب في مره اكون اول تعليق
    علي طول في الاخر كده
    ان شاء الله هاحقق الحلم ده قريب
    :-D

    كلمة اخيره :
    اري ان الشخص اللي بيتحلي بعين التوازن هو اكثر الاشخاص ايجابية وقبول عند الناس وعند الله ايضا

    تحياتي

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

 
Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: