مدونة عصفور المدينة

مدونة نظيفة إسلامية (زيادة الإيمان) الطرائف والتناقضات التخسيس والصحة العامة الإدارة والتنمية البشرية

لم أخلق لهذا

Posted by ctybrd on October 5, 2007

ليلة 29 شعبان والزحام في الأسواق وصراع الناس في تحصيل لوازم رمضان يتكرر ويتكررالآن الصراع والزحام من قبل لوازم الشهر والآن لوازم الخروج من الشهر

روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( بينما رجل راكب على بقرة التفتت إليه فقالت لم أخلق لهذا خلقت للحراثة قال آمنت به أنا وأبو بكر وعمر وأخذ الذئب شاة فتبعها الراعي فقال الذئب من لها يوم السبع يوم لا راعي لها غيري قال آمنت به أنا وأبو بكر وعمر ) . قال أبو سلمة وما هما يومئذ في القوم

ألحت علي هذه الخاطرة وإلى الآن مع استمرار الشهر واستمرار الناس من حولنا ونحن أيضا في إهدار أوقاته ومن قبله بالاستعداد له وخلاله بالانشغال بالاستعداد الزائف للعيد ومع مسار العمر واستمرارنا جميعا في إهدار دقائقه وثوانيه بل ساعاته وأيامه وسنينه

إني لم أخلق لهذا نطقتها البقرة وهي تعي أنها لم تخلق لتركب وإنماخلقت لتحرث الأرض تعي المهمة التي خلقت لأجلها
وأنا لم أخلق لأنتظر دوري لأقتنص عربة السوبر ماركت لم أخلق للتزاحم بين مسارات الأرفف في الأسواق والتزاحم لدفع ثمن السلع

لم أخلق لأقضي يومي باحثا عن مكان لتوقيف سيارتي لاهي القلب خالي الذهن غافلا
إنها مهلة أعطيتها في هذه الحياة وحملت أمانة على ظلم مني وجهل.. أمانة عرضت على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها

لقد وعت البقرة لماذا خلقت وكثير منا لا يعي لماذا خلق ولماذا أعطي هذه المهلة
إن جميع المخلوقات تعي لماذا خلقت ماذا لو نطق العمر لونطقت الأموال والثروات وسيحدث هذا في يوم القيامة

روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من آتاه الله مالا فلم يؤدي زكاته مثل له يوم القيامة شجاعا أقرع له زبيبتان يطوقه يوم القيامة ثم يأخذ بلهزميه يعني شدقيه ثم يقول أنا مالك أنا كنزك ثم تلا { لا يحسبن الذين يبخلون } . الآية )

ماذا لو نطق حجاب المرأة المسلمة الذي تضعه ولا تلتزم بمقتضاه سيقول لها إني لم أخلق لهذا

ماذا لو نطقت ليالي العشر ماذا لو نطقت ليلة القدر وخاطبتنا ماذا لونطقت دقائق وثواني رمضان التي نقضيها في تسلية ولهو أو حتى إعداد لطعام وشراب أو حتى نوم الخاملين

بل ماذا لو نطقت جوارحنا ستقول لنا إني لم أخلق لهذا جوارحنا تعي أكثر منا لماذا خلقت
يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون

حتى إذا ما جاءوها شهد عليهم سمعهم وأبصرهم وجلودهم بما كانوا يعملون
وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء وهو خلقكم أول مرة وإليه ترجعون

18 Responses to “لم أخلق لهذا”

  1. Anonymous said

    اخى فى الله عصفور ليتنا نعى كل حرف فى هذا ولكن من يسمعك ويقرأ لك هو الذى يرغب فى التغييير اما من يحتاج التغيير فعلا لا يسمعنا ولا يهتم لأمرناولا نعنى له شئ فكلامنا هباء منثوروهذا هو المهم كيف نصل لمن لا يريد ان يستمع لناجزاك الله خير علىالتذكره

  2. عصفور المدينة said

    أخي/أختي غير معرفهذا الذي أثرته موضوع هام جدا بخصوص كلامنا هنا في المدونات والغرض منه والفئة التي تتلقى هذا الكلامربما فعلا من يستقبلون هذا الكلام هم ممن يعونه ويعملون به ولكن كلنا نحتاج إلى التذكرة لأننا كثيرا قد نحيد عما نعرفه وعما نعيه هذه نقطة والنقطة الثانية هي أننا نحتاج أن نتشارك في الخواطر والأفكار الدعوية وننميها ونتبادلها وهي مما ترقق القلب أيضا حتى للأخياروثالثا وهي النقطة الثالثة التي دفعتني لهذا الرد هو أننا بشر طبيعيون ولا ينبغي لنا أن نعيش كبشر سايبر أو بشر افتراضيين حياتنا منحصرة في الانترنت فقطبل كل منا له احتكاكات وله حياة طبيعية لابد أن يستصحب الدعوة معه دوما والمخاطبون هم كل من لنا احتكاك به على اختلاف طبقاتهم وعلى اختلاف مداركهم وكل شخص له اسلوبه ومداخله ولابد من التمرس في هذا وشغل الذهن به دوما والتفكير في وسائل مبتكرة للوصول والتواصل مع كل أنواع البشر والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنينوفيه تدوينة قريبة ان شاء الله حول هذا الموضوع هي مكتوبة وستنزل بعد العيد إن شاء الله

  3. Anonymous said

    اخى عصفور انا اختك فى اللهصاحبة اول تعليقجزاك الله خر على الرد فهو يتناول كل الأجزاء التى نسعى اليهااخى الفاضل انتظر تدوينك الجديدهانا اتعامل مع مدونتك هذه على انها مكان اتلقى فيه التذكرهلذا لا افصح عن اسمى الحقيقى احب ان اتناقش بدون ان يعرفنى احدخوفا من الرياءبوركت يا اخى الفاضل

  4. صيد الخاطر said

    أستاذي الكريم ربنا يفتح عليكبالله عليك ادعيلي بالهداية في الايام الفاضلة دي بجد بجد الله يكرمكأما بخصوص البوست فحقيقة لو وعى كل الناس ليه هما عايشين صدقني لأصبحت الحياة بصورة أفضل مما هي عليهوتحياتي

  5. بنت أبيها said

    السلام علكيمحقيقى جميع تدويناتك اكثر من رائعةوانا ادخل هنا لاتزود ولارفع ايمانياتى واتذكر ما فاتنى وما غفلت عنهوان لم يسعفنى الوقت فى الرد فى كل المواضيعفجزاك الله عنا خيرا

  6. الباحث عن الحقيقة said

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهاستاذي الفاضل كم اشتقت الى كلماتك وموضوعاتكجميل جدا هذا البوست يا استاذي ينبهنا ان العيون كما هي للنظر هى للتبصرفعلا نرى انشغال الناس بمظاهر العبادة ولا نرى انشغالهم بالعبادة ذاتها وحسن تأديتهانفع الله بك وبكلماتكوعفا عنا وعنكماروح بقى اقرأ موضوعات العمرهالسلام عليكم

  7. خطـرات فكـــر said

    لم اخلق لهذا … ليت هذه الجمله تدق أبواب عقول الجالسين على القهاوي … والذين يعيشون روتين يومي قاتل لا يعرفون من الحياه الا الكد على المال والعيال …لو يعي كل انسان ان الله فطره في هذا الزمان والمكان تحديدا وسط ذلك المحيط والمجتمع لدور وثغره يقف عليها .. لما كان حال امة الاسلام هذا اطلاقا .. ينقص الكثيرين الشعور بكينونتهم وذلك الفخر المعلق بجباههم انهم ” بني ادم ” صحيح ان الخلافه على الارض تكليف .. لكنها بذات الوقت تشريف لهذا الكائن فكل الحجر والشجر والشمس والنجوم والدواب .. الكون اجمع سخر له متى يأتي اليوم الذي نعرف فيه مع كل صرخه طفل جديد للدنيا ان هناك شيئا سيتغير فيها للافضل .. ولن يكون هذا الطفل في ارشيف الموتى بعد سنين كما دخل عالم البشر كما خرج منه … …

  8. اليعقوبي said

    استاذي واخي في الله عصفور المدينةربنا يتقبل منك عملك ودعنا نرددها بقوة عند كل سهو او نسيان او ذلةاللهم اغفرلنا فانا لم نخلق لهذا وادعو الله لي فاني بدات افتر ولكن خير باذن اللهوالسلام

  9. عدى النهار said

    حسيت إن الكلام خارج بصدق من القلبعندما يكون هناك دفع دائم للناس فى إتجاه الإنشغال بكل ما لم يخلقوا من أجله من الصعب أن يدرك أحد لما خلقعندما يكون الجو العام مشحون بإحتياجات مادية وكيفية تلبيتها يتوه المعنى الحقيقى للحياة وتضعف الأنفس ولا تستطيع مواجهة الضغوط المحيطة بها بغير الإستسلام لها حتى إستمتاع الإنسان بما منّ الله عليه به يكون أمر مشكوك فيه لأن هناك شىء آخر لم تطله يده بعدربنا يهدى الأنفس لما فيه الخير

  10. آلام وآمال said

    والله فعلا الواحد ضيع كتير اوي من عمره بهذا الشكل وبهذا الاستهتارربنا يصلح احوالناوجزاك الله خيرا على التذكرة واللي اكيد بفضل الله بتأثر في القارىء حتى لو كان يعرفها من قبل الا ان مجرد القراء والاحساس بأنه يوجد شخص آخر هتم ومهموم بالتفكير في شيء كهذايكون دافع اكبر في ان الواحد يرفع من همة نفسه رجاء ان يلحق بركب الطائعين والمجنهدينعجبني جدا ردك على تعليق الاخت الفاضلة وهو ده اللي فعلا بفكر بيه في كل تدوينه اكتبها ولكن حضرتك عبرت بما لم استطيع انا التعبير به جزاك الله خيرا وبلغنا واياك الفردوس الاعلى

  11. طال الليل said

    هذا توصيف رائع للمشكلة التى تشغلنى دوما فكريا فعلا هناك فصام بين المعرفة والسلوكمن ركب البقرة لابد أنه ييعرف أن البقرة ليست مركبا ولكنه فعل نحن أيضا نعرف أننا خلقنا للعبادة ونعرف أن الدنيا فانية وبالرغم من ذلك نقصر فى العبادات ونتشبث بالدنياجزاكم الله خيرا

  12. عصفور المدينة said

    <>صيد الخاطر <>دائم الدعاء لك والله يعلم كم أحبك فيه وكم أدعو لكوفعلا لو وعينا ولو لبعض الوقت لماذا خلقنا وعشنا لما خلقنا له ………..<>بنت أبيها <>حفظك الله يا ابنتي الفاضلةوجزاك الله خيرا على الإطراءوأسأل الله أن يعيننا على ما بقي<>الباحث عن الحقيقة <>أخي الحبيب أنت أيضا وحشتنيربنا يبارك فيكويبلغنا وإياك ليلة القدر<>خطـرات فكـــر <>الأستاذة الفاضلة أخت الغاليشرفتينا في أول تعليق بارك الله فيكوجزاك الله خيرا على الإضافة القيمةوفعلا هناك هدف عام خلقنا له وهذا الهدف تفاصيله تخنتلف من شخص لآخروماذا لو استوعب الإنسان جميع دقائق حياته في غير الهدف الذي خلق له ياللضيعة<>اليعقوبي <>تقبل الله منا ومنك أخي عز واجمد كدة وشد حيلك<>عدى النهار <>أخي الحبيب جزاك الله خيرا على المتابعة وفعلا خرج هذا الكلام من قلبي لأن أحسست في تلك اللحظة أن عمري يسرق مني تسرق مني الأوقات الفاضلة وأحس أن الصراع العام كما أشرت أنت والجو العام هو يدفعنا إلى تلبية الاحتياجات المادية التي هي من كماليات الحياة ووسائلها وليس غاياتها<>آلام وآمال <>جزاك الله خيرا أخي محمدوبارك الله فيك وأسأل الله أن ينفعنا بما نقول ولا يجعله حجة علينا<>طال الليل <>جزاك الله خيرا وفعلا دائما نحتاج لوقفة لتنفيذ والانقياد لما نعيه من الحق كما وقفت البقرة وقالت لااااااااااا أنا لم أخلق لهذاااااااا

  13. تجمع المدونين الطامحين في وطن عربي بدون سجين رأي واحد said

    السلام عليكم كل سنه وانتم بخير عفوا للتحليق خارج السرب لاول مرة بالاسكندرية : دعوة لكل مواطن ولكل مدون حر: لحضور ………….ملتقي الدفاع عن سجناء الراي وحقوق الانسانبالإشتراك مع ….تجمع المدونين الطامحين في وطن عربي بدون سجين رأي واحد و بحضور نخبة من الصحفين والسياسين والمدونين فرصه حقيقيه ليجتمع المدونين مع بعضهم البعض ويعلنوا تضامنهم مع حرية الصحافه والكلمه في مصرموعدنا : الجمعة 19 / 10 الساعه 5 بنادي المحامين بجليم كورنيش البحر الاسكندرية ارسلها لكل المدونين عندك

  14. ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said

    لأستاذ عصفور المدينة..موضوع جميل جدا .. ذكرنى بالآية التى تقول:”وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ” إذ فجأة أجد الدقائق تكلمنى .. و الطرقات تلومنى و الجوارح تعاتبنى على ما تساهلت من أمرىاللهم كن معنا يا رب و نجنا مما لا نحتسب

  15. بهلوله said

    اخى عصفور المدينه حمدا لله على عودتكوان كانت متأخره لظروف سفرى انا وبهلولولكن عند عودتى كانت كلماتك فى مدونتى مفاجاه لىجزاك الله خيرا على تذكرتك الدائمه لناوصحيح كلا خلق لما يسر لهفالبقره خلقت لشىء وتريد ان تكون لما خلقت لهوليت الناس يتذكرون لماذا خلقواحتى يتدبروا امورهم

  16. عصفور المدينة said

    ابن حجر جزاك الله خيرا على إضافتك وتذكرتكأسأل الله ألا يسوءناأستاذة بهلولة حمدا لله على سلامتك وبارك فيكاسأل الله أن يعيننا أن نعيش لما خلقنا له

  17. ma 3lina said

    جزاك الله خيرا .. الحديث دا افكر فيه فيه كثيرا خصوصاً مع الأحداث …

    أتفكر في الحديث وكيف أن هذه البقرة – وهي دابة – لم ترض أن يكون معروف صاحبها فيها مبررا لطاعتها له في غير ما خلقها الله له، فصاحبها هو ولي أمرها وهو القائم على رعايتها وطعامها وعلاجها، لكن طاعتها له ليست مطلقة إذا خالف الشرع والفطرة.

    واتعجب في المقابل ممن يدعي أنه عاقل وأرقى من الدابة ثم يزعم فضل مكذوب لشخص أو مؤسسة ثم يرضى منها الذل والهوان لمعروفها.

    وما أجمل اختيار المربي لتوقيت الحديث، فالنبي صلى الله عليه وسلم قاله بعد أن صلى بالناس الصبح، فذكر القصة دون تعقيب، واكتفى بالقصة ليترك المستمع طوال رحلة يومه يستخرج بنفسه الفوائد، ويتفكر في حال هذه الدابة طوال يومه. ولا يرتضي لنفسه أن يكون أقل من دابة في الاعتزاز بفطرة الله التي خلقه عليها وشريعتها التي شرعها له.

    وأظن في توقيت الحديث بعد صلاة الصبح فائدة أخرى، وهي أن في الصلاة لله تعالى اعتراف بالعبودية له رب العالمين وأمتثالاً لأمره تعالى وتصريحاً بذلك بالقول إياك نعبد وإياك نستعين، فكانت مقابلة هذا الإعلان بهذه القصة بعده مباشرة تأكيداً واضحاً وصريحاً بإهدار كل طاعة وعبودية واتباع لمخلوق في غير ما يرتضيه الله عز وجل من العباد، وأن من يقر بالاعلان الأول، لا يتم له ذلك إلا بإهدار الثاني.

    جزاكم الله خيرا على تذكيرنا بالحديث وجعله الله في ميزان حسناتك وكل عام وأنتم بخير وأعانكم الله على الصيام والقيام وصالح الأعمال.

  18. جزاكم الله خيرا كثيرا

Leave a reply to الباحث عن الحقيقة Cancel reply