مدونة عصفور المدينة

مدونة نظيفة إسلامية (زيادة الإيمان) الطرائف والتناقضات التخسيس والصحة العامة الإدارة والتنمية البشرية

الدين .. الميزان أم الموزون ؟ – 1

Posted by ctybrd on October 21, 2007

تاج 007 – تاج فكري


وصلنا هذا التاج من الأستاذة منة الله وهي تطرح فيه موضوعا للمناقشة وتطالب بإخراج مفهوم التاج
من الاسئلة الشخصية .. السطحية احيانا الى مفهوم القضية .. التي نناقشها و نتبناها جميعا على مدوناتنا
ولن أتكلم بالعامية في هذا التاج خوفا من حسم الدرجات


في حوار بين اثنين من المفكرين العرب .. نقد احدهما الاخر قائلا .. ” انه يحاورني بعقلية خطيب جمعة “جملة تحمل في طياتها نقدا .. او قُل تقليلا من فكر هؤلاء الخطباء .. فما رايك فيما يقدمه الخطباء لنا من فكر – ان جاز تسميته كذلك

حقيقة خطبة الجمعة هم من الهموم التي يتكلم عنها الكثيرون وخاصة بالنقد والبعض بالإصلاح
غياب دور خطبة الجمعة له عناصر مشتركة بين الخطيب والمخطوب فيهم والبيئة فتضخيم مسئولية أحد الأطراف عن هذه المأساة ليس من الإنصاف
فبداية أحب أن أرد على السؤال : كثير من الخطباء لا يقدم فكرا وأقول إن عدم تقديم فكر حيث يجب تقديم الفكر هو سلوك سلبي ينتج عنه تميع في المفاهيم وسأضرب مثالا إذا كان الأوان أوان جهاد أو أوان محنة للمسلمين ولم يتكلم الخطباء عن الجهاد أو المحنة فهذا يعطي انطباعا أن هذه المحنة ليست مهمة وكأن الأمر لا يعنينا.

المعايير التي يتم اختيار الخطيب عليها في حالات وفي حالات أخرى يقوم الخطيب بفرض نفسه دون تأهيل هي ناتجة أساسا عن ظروف غير طبيعية حيث أصبح يمثل عدد خطب الجمعة في الشهر مضروبا في عدد المساجد يمثل عبئا أو فجوة يجب أن يكون هناك عدد مؤهل وتنوع فكري لملئها.

المؤهلات التي تؤهل الخطيب قبلها تاريخ من تدمير التعليم وإهمال اللغة العربية بل وفصل العلم عن العمل وقبلها كم كبير من الأحاديث المغلوطة المنتشرة وثقافة الأخذ بالأحاديث الموضوعة والضعيفة في الوعظ وهو ما قد يخلف عند العامة حسا من عدم الاتزان حيث ترى مثلا في الأحاديث الموضوعة الثواب الكبير على الأعمال القليلة وتضخيم أهمية المناسبات التعبدية.

ثقافة المناسبات هذه أو نسميها “تنميط” الخطب يشتكي منها كثير من المتلقين وجمود الابتكار لدى بعض الخطباء عنصر هام في تهميش دور الخطبة فالحديث هو نفسه : آخر جمعة من رمضان ووداع رمضان أول خطبة بعد العيد والكلام عن تقصير الناس بعد رمضان والحزن على فراقه الكلام عن الإسراء والمعراج والهجرة ومولد النبي صلى الله عليه وسلم ورجب وشعبان والحج والتشويق للحج وهكذا امتلأ العام ولله الحمد وايضا هذه الخطب يمكن أن تتحول إلى أرشيف يعاد استخدامه لا يحمل الخطيب هم “فوبيا” التحضير معه وخاصة إذا كان يقاس جودة الخطبة بطولها عكس المقياس الشرعي الذي هو في الأصل كلمات قليلات للتذكير.

مرتبط بالنقطة السابقة هو تحول الخطابة إلى وظيفة وغياب القضية بل ربما واعذروني غياب الالتزام لدى بعض الخطباء فكيف يستقيم الظل والعود اعوج فإذا كان الخطيب يخطب أهل حيه وهم يعرفونه ويعرفون أنه متهاون في الصلوات مثلا أو أنه يأكل مال اليتيم أو أنه مرتشي فكيف يقبل قوله وماذا سينضح هو أصلا أضرب لذلك مثالا خطيبا وهو خال أحد اصدقائي يخطب الجمعة وهو لا يصلي أصلا وليست هذه هي القاعدة ولكنه أمر موجود لا ينكره أحد وأعرف أمثلة على هذا وربما أنتم ايضا تعرفون.

قلة الاهتمام بقدر صلاة الجمعة عند بعض الناس والذين يذهبون إلى الصلاة متأخرين بل ربما يجلس أحدهم في منزله حتى تقترب الصلاة وربما ترون المسجد خاويا حتى الخطبة الثانية فكيف عسى المدرس أن يهتم ويشغل باله إذا كان التلاميذ لا يحضرون وإذا حضروا لا يتفاعلون ونقطة التفاعل هذه هي مسألة حياة.

نظرتنا الذاتية عن الخطبة ربما انحرفت قليلا عن مفهوم الخطبة والتي الأصل فيها أنها للموعظة والتذكير والحالات التي تذكر للخروج عن ذلك من قبل نبينا صلى الله عليه وسلم والسلف هي ليست القاعدة بل الاستثناء.

وسبب هذه النظرة أن الدروس العلمية وحضور الناس لها أصبح قليلا إذن كوننا نطلب من الخطيب أن يعالج قضايا فكرية متنوعة هو أساسا تحميل لما يطاق في غير محله لأن الخطبة يحضرها عامة الناس ولا ينبغي خطاب الناس بما لا يفهمون كما هو معلوم.

وسأضرب مثالا لهذا صدقة الفطر والكلام عليها وهل الأنفع النقود أو الحبوب مع كون صدقة الفطر هي جزء مخصص من الصدقات فلما أهملنا كثيرا التكافل أصبح الكلام عن صدقة الفطر وأن الأنفع النقود وكأنها هي التي ستسد حاجة الأمة بينما كثير من الأغنياء لا يؤتون زكاة المال أصلا التي ربما تحل مشاكل الأمة جميعها لو خرجت ووظفت توظيفا صحيحا (هذا للمثال وليس لمناقشة الموضوع)

إن خطبة الجمعة هي جزء من رسالة المسجد ورسالة الإمام والتي تندرج في منظومة كاملة من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتفاعل مع قضايا الناس وقضايا الأمة والعمل الاجتماعي والتربوي والعلمي غاب كثيرمنها ثم عدنا لنحمل هذه الساعة الأسبوعية كافة الأدوار
كلمة يلقيها الخطيب الذي ربما يكون من بلد آخر أو من حي آخر ينصرف ليلحق بعدها الغداء مسرعا ولا يكملها أي دور آخر.

وإذا عدنا لموضوع الوعظ وافترضنا قيام الخطباء به فعليا على وجهه الأكمل فإن كثيرا من الناس يعترضون على بعض وسائل الوعظ مثل التذكير بعذاب جهنم أو عذاب القبر أو الصوت العالي وهم غير محقين في اعتراضهم حتى وإن كان هذا ليس مدخلا إلى قلوبهم للوعظ لأن كل إنسان له مداخل تختلف فما ينتفع به غيرك لا ينبغي أن تحجر عليه وتسفهه طالما أنه في إطار الشرع والمحمود أن يكون التنوع في الأمة وأن تجد من يدخل إلى قلبك بل كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته كأنه منذر جيش يعني كأنه يخوف القوم من جيش هجم عليهم.

(ملحوظة كاتب هذه السطور فشل في أن يصبح خطيب جمعة ولكنها ملاحظات دعنا نسميها من متلقي عسى الله أن ينفع بها)

باقي الأسئلة نكمل الرد عليها في مرات قادمة :

قال الشافعي ” رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب” فهل تنطبق هذه القاعدة على الدين .. هل ترى ان الدين الذي تؤمن به هو الدين الحق و ربما يكون الاخرون على حق ايضا فيما يؤمنون به من اديان .. ام ان دينك الحق و سواه باطل ؟

الكثيرون اليوم .. سواء من العرب او الغرب.. يتجهون الى نقد التدين .. يصفقون الى الاعمال الادبية التي تتصادم مع الدين و يصفونها بالابداعية .. خصوصا .. مع تزايد اعمال العنف في شتى بقاع لارض و التي ترتكب باسم الدين .. و في المقابل يهاجم علماء الدين هذه الافكار.. بدعوى ان الاديان ما وجدت لخنق الحريات .. بل يتجاوزون ذلك للقول بان الدين هو مصدر الحرية .. لكنها تبقى كلمات .. هل التقيت بنفسك بشخص متدين و حر في افكاره .. هل حاولت ان تكون ذلك الشخص .. لكي تبطل تلك النظرية


33 Responses to “الدين .. الميزان أم الموزون ؟ – 1”

  1. طال الليل said

    أخى الكريمالمهندس محمدإجابتك جميلة ولى عودة

  2. طال الليل said

    أخى لكريمهكذا يكون التاج وإلا فلا فعلا سئمت تاجات أنت من؟ ولماذا البطاطس وليس السمك؟!!1أما الإجابات فرائعة وإذا سمحت لى بمداخلة ضعف الخطيب شارك فيه هدم التعليم الأزهرى كما فى إجابتك وطبعا القيود المفروضة على الدروس العلمية وهى مما لا يخفى عليكمجعل الخطبة هى المنفذ الوحيد تقريبا لدى أغلبية العامة مما جعل الوعظ والتذكير ينزوى فى الخطب إلى أن أصبح أصحابه محل نقدأما عن دور المسجد فالحمد لله عدد من المساجد تحاول فىحدود المتاح بالقيام بدور متفاعل مع البيئة المحيطة وأعرف عددا منها يقوم بجهود متميزة مقارنة بوقت مضىأما موضوع تقديم فكر فهذا ليس من المتوقع أن يكون عاما وإلا طلبنا عسيرا لأن الخطبة تحتاج إلى ملق ومتلق وكلاهما يحتاج إلى وقت طويل للتهيئة لذلكففقه الخلاف كما ذكرت حضرتك فى رسالة لى مسألة تستعصى على التطبيقالسؤال الثانى لا أكذبك إن قلت أنى توقعت إجابته قبل أن أقرأهلكن ألست معى أن الإنسان لوشك فى أن ما يدين به هو الحق فإن هذا يعد نقصا ونكوصا عن حقيقة الإيمان وماهية التسليم والخضوع يعنى لابد لكل صاحب دين أن يقر فى أعماقه أنه على الحق ولأن مسألة الأديان متشابكة جدا فالوضع بالنسبة للمسلم سهل هو يؤمن بكل الأنبياء والمرسلين ويوقرهم ولكن الإسلام عنده الدين الخاتم وكتابه هو المهيمن وهذا لا يعد إنتقاصا من الأديان الأخرى فهى كانت حقا فى زمانها وقبل الإسلام وإلا فكل الأديان السماوية منزلة من عند الله هذا رايى وأسف للإطالة

  3. طال الليل said

    ياخبر أنا فكرت دة إجابة السؤال التانى أسف جد أنتظر الأجابات عذرا لجهلى

  4. رينـــــــــــا said

    السلام عليكمتعليقى الوحيدان حضرتك ماشاء الله مدرسهربنا يجعل كتاباتك فى ميزان حساناتك

  5. Mohamed A. Ghaffar said

    خطبه الجمعه حركه فى منظومة المجتمع المعطوب ، فلما نتوقع منها الكثيرالسؤال الأخير الأجابه بين كل شخص ونفسه

  6. sa7arkash said

    اية دة اية دة اية دةلا انا حبة كدة استوعب الموضوع وارجع تانى وفى ايدى فنجال قهوة افطر بس وارجع

  7. مهندس زراعي said

    عن صدق أجابات رائعه وجميلهتحياتي القلبيه لكوفقك الله ورعاك

  8. دعوة الفردوس said

    انا بس جايه امضي حضورقرات جزء من التدوينة وعاجبني الموضوع جدابس للاسف مش هكمل دلوقتلي عودة

  9. mohand said

    السلام عليكم وصلت قولت اقولك السلام عليكم واخبارك ايه وارجو ان تكون بخير والعائلة الكريمة علي فكرة حاول مره تانيه تكون خطيب افتقدتك تحياتي

  10. چـِنين .... عيلة و عايزة افهم said

    ما شاء الله لا قوة إلا بالله رد مفصل بس انا كان رأيي إن النقطة الثانية ناتجة عن الاولى أم الأولى ناتجة عن الثانية ؟يعني هل الناس بطلت تحرص على حضور الخبطة لعدم الاهتمام من الخطيب بتحضيرها ام العكس ؟؟ و هل حضرتك تعتقد ان اهمال الكثير من القضايا الحيوية يرجع لسياسة معينة – قد تكون على مستوى الدولة مثلاً – ام انه مجرد خلل في فكر بعض الخطباء حول اهمية ارتباط الخطبة بقضايا و متطلبات الواقع و تحديدهم حاجت المجتمع المستمع للخطبة ؟؟

  11. محمد عبد المنعم said

    أهي دي التاجات و لا بلاشربنا يجعلها سنة حسنة إلى يوم القيامة===يا ريت كمان نعرّب كلمة تاج دي لأنها مضايقانيمثلا نسميهباقة الاستجواب🙂===خطبة الجمعة لبنة في صرح الدعوة و إقامة شعائر اللهو هي من سنن الهدىلو كل واحد فينا صلح في اللبنة اللي تحت إيدهإن شاء الله ييجي الدور على خطبة الجمعة===بارك الله فيك و نفع بك

  12. حائر في دنيا الله said

    خطيب الجمعةهو المعاناة الأسبوعية بالنسبة لي يا صديقي العزيزلو أن النية لله لما وطأت قدماي ساعة الجمعة مع الخطيب “المتوأقف” نسبة لوزارة الأوقاف التي عينتهكنت أفكر في كتابة عن معاناتي تلك وبصراحة أغلب الخطباء إلا ما رحم ربي ضعفاء وتقليديين جدا جداللاسفلك تحياتيوالسلام عليكم

  13. ammola said

    باشمهندس…حاموت واشوف اجابة السؤالين التانيينعلى فكرة انا عملت مدونة زى ما حضرتك اشرت عليا اسمها-يوميات امولة-ammola.blogspot.com ,وشكرا لك

  14. مهندس مصري said

    فعلا إجابة رائعة و بإنتظار البقيةلكن في كذا سبب لإنهيار مستوى كثير من الخطباءمنها سوء شخصيات البعض كما ذكرت و منها الضعف العلمي في العلوم الشرعيةفالتعليم الأزهري حاله في إنحدار و معاهد إعداد الدعاة التي يدخلها خريجو الكليات الغير شرعية و يدرسوا بها سنتين و يحصلون منها على دبلومة دعوة تدرس مبادئ العلوم الشرعية فقط و مع ذلك يحصل خريجوها على تصريح الخطابةو إعتلاء المنابرأما عن عدم مواكبة الأحداث فغالب الظن أن سببه خوف الإمام الموظف بالأوقاف من بطش مباحث أمن الدولة لو خرج عن الخط المرسوم لهفقد يهان أو يضرب أو يعاقب إدارياً بالخصم من مرتبه أو النقل التعسفي أو الفصل حتىو كل مسجد مخصص له مخبر لكتابة التقارير عما يحدث به و توجد تعليمات مشددة من أمن الدولة بإغلاق معظم المساجد فلا تفتح إلا في وقت صلاة الجماعة الأولى ثم تغلق حتى الصلاة التاليةو حسبنا الله و نعم الوكيل

  15. منة الله said

    عصفور المدينةاولا تحية و امتنان على تفاعلك و اهتمامك بالامر جزيت خيرااما عن اجابتك الرائعةفباذن الله ساناقشها في تحديثي للتاج عندي في طيفو لكن اسمحلي فقط ان ابدي اعجابي بما كتبتعسى الله ان ينفع به في الدنيا و الخرة ان شاء الله

  16. وطني said

    أولا : أحييكما على الفكرة .. أي فكرة إخراج التاج عن مناقشة أمور شخصية كما تعودنا في الفترة الأخيرة إلى مناقشة قضايا بهذا الحجم وهذه الأهميةثانيا : بالنسبة لموضوع الحديث أرى أن ضياع دور خطبة الجمعة في المجتمع يأتي ضمن إطار منظومة ضياع دور المسجد نفسه .. وربنا يخللي وزير الأوقاف وشيخ الأزهر .. و هذا ليس بالأمر الهين بل لا أبالغ إذا قلت إن أمر هذه الأمة لن ينصلح أو يستقيم إلا إذا عاد للمسجد دوره في ريادتها وقيادتها .. و لنتدبر جميعا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في أول خطوات بناء الدولة .. ألم يكن المسجد ؟أشكرك لإثارة الموضوع و إن كنت نكأت جرحا عميقعلى الدوام تغريدك يسعدني أخي الحبيب

  17. أمــانــى said

    أســـتاذنا – وشـيخ المدونين واسمحلى اقول لحضرتك قبطان المدونين 😀انا من رايى والله اعلم الدولة لها دور كبير فى خطبة الجمعة وهى حكاية التعين ولا يهم هو قادر ان يكون خطيب ام لا شئ فظيع حينما تسمع واحد يقول الخطبة ولا تفسر ولا كلمة الا حينما يكبر وللاسف الشديد حتى فى الحرم المكى ولا اعرف ماذا يريدون الحكام حتى تليفزيون فلسطين والخطيب اللى كنت بأسمعه لم يعد يخطب اقعد يوم الجمعة الف على القنوات بعد وفاة خطيب المسجد القريب منى رحمة الله عليه كان لازم تلاقى الشوارع خالية والمسجد ملئ بالمصلين وتسأل اى سيدة فى المنزل انها تركت اى شئ فى يدها حتى يتنهى من الخطبة رحمة الله عليه ام الان ربنا يسامحه ولا بأعرف امتى بدأ وامتى انتهى اللهم ولى مــن يصلح يااااااااااااارب آمـــــــــين

  18. شباب روش طحن said

    فعلا أسلوب جميل جدا في التعامل مع التاج وفعلا أعتقد أن علي خطباء الجمعه واجب وعلينا واجب وربما يجب علي خطباء الجمعه أن يناقشوا المشاكل التي نتعرض لها يوميا ولا يكون إعتمادهم فقط علي المناسبات التي تمر بالأأمة الإسلامية ولي رأي بخصوص الموضوع الذي ستتحدث فيه المرة القادمة ألا وهو أن الإسلام جعل العقل وحريته في الإختيار هي السبب وراء التكليف فلو كنا مجبرين علي الإقتناع بالدين لا يمكن أن نكون حينها مسلمين كما يجب أن نكون فيجب أن يقتنع عقلك وتكون حر في التفكير وفي إختيار الدين

  19. صانعة الحرية said

    السلام عليكمالاجابات رائعهوحضرتك فعلا محق فى ان فى ناس بيخطبوا خطبه الجمعه وهم غير اكفاء لذلك ومعروفون بسوء سيرهموعدم التزامهمربما ايضا استاذى اشعر انهم مجبرون على عدم الدخول فى تفاصيل او عدم التحدث فى الامور لسياسيهكان فى مسجد هنا كان بيخطب فيه حفيد الشيخ كشككان بيقارن بين الحكم الان والحكم ايام الحبيب صلى الله عليه وسلموكيف ان الاسلام دين شامل وممكن يكون دستور دولهالمسجد كان بيبقى ممتلىء حتى مكان النساء والله كانوا بيصلوا على السلالمولكن فجاه اذا بشيخ جديد عمال يتكلم عن حاجات كلنا عارفنهاوسالنا على الشيخ قيل لنا انه تغير وان الشيخ ده هيكمل بدلا منهممكن اعرف ليه؟؟(اخرجوا ال لوط من قريتكم انهم اناس يتطهرون)وطبعا الجديد هيبعد خالص عن السياسه علشان اكل عيشهليه معظم وان لم يكن كل الائمه بفصلوا الدين عن السياسه؟الم يكن صلى الله عليه وسلم سياسيا بارعا؟؟والمساجد اللى بتقول كلمة حق اللى بتتكلم فى قضايا الناس بتتقفل ؟؟؟ليه؟؟؟انا حاسه انى خرجت عن الموضوععندى اعتراض ان يكون الخطيب ازهرىاعتقد انه مش ضرورىالاستاذ عمرو خالدوالاستاذ وجدى غنيموفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب مش ازهرولكن مسوا قلوبنا واثروا فينا وغيروا وهدووا الكثيرليس من الضرورى ان يكون ازهرى ومتقن للعلم الشرعىاقسم بالله انى تعرفت على اخت ازهريه فى كليه تجارهوالله لاتجيد القراه ولا تحفظ اى شيء من القران الا قصار السور(الاخلاص والفلق والناس)ازاى معرفشفالازهرى مش مقياساعتقد المهم انه يكون يعى المسئله التى يتحدث عنها جيدا بكل تفاصيلهااما عن علوصوت الشيخفلااعتقد انه عيب شيخنا وحبيبنا كلنا فضيلة الشيخ كشك رحمه اللهوفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب يرفع صوته دائما فى خطبهوكل الناس برغم من كده تحبه وتستمع اليه بشغفانا عن نفسى انتظر يوم الجمعه لكى اسمع شيخى محمد حسين يعقوبالذى حقا يكون عونا لى على الطاعهجزاه الله عنا خيرااستاذى اسلوبك رائع بحاول اقتبس منه بعض العباراتواجابات حضرتك جميلهانا فقط انفلعت ربما انى خرجت عن الموضوعلان كل المساجد اللى حنبى لا اشعر باهتمامها بخطبة الجمعه منتظريييييييييين باقى الاجابات

  20. ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said

    أستاذنا عصفور المدينةتناول شامل كالمعتاد🙂 و لكن لى تعليقينالأول: لم نقول أن تناول قضايا فكرية هو تحميل للخطبة فوق استطاعتها .. ليست كل المواضيع الفكرية هى فوق طاقة العامة.. بل الكثير من القضايا الفكرية هى من أصل اهتمامات العامةمثلا.. قضية دور المرأة فى الإسلام من حيث وجودها فى بيتها أو دورها فى عملها أو أماكن دراستها .. و ما إلى ذلك مما يهذب من سلوكيات الرجال الذين يرون أنفسهم محور الكون خاصة و أننا فى مجتمعاتنا العربية الثقافة الذكورية مسيطرة على عقليات الكثيرقضية المرأة أو غيرها .. يوجد الكثير مما يمكن عرضه فى خطب الجمعةثانيا: لم أستوعب بالكامل كيفية تحميل غياب دور خطبة الجمعة على “المخطوب فيهم” .. قد أفهم تحميل المسئولية على الخطيب .. أو على الأوقاف .. أو على أمن الدولة .. و لكن كيف يكون للمخطوب فيهم دور ؟؟و تحياتى لك شيخنا العزيز

  21. bastokka طهقانة said

    انا معاكالانسان المتدين قابض على دينه كالقابض على الجمرله كل التقدير و الاحترام لا الانتقاد و التعنيف

  22. مؤمنه said

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أتشرف كثيرا بالتعليق فى مدونة حضرتك الخطبه جوهرها هو التذكير وليس الكلام فى امور عامه من الممكن ان لا تساعى عقول الناس اعتقد ان رأيى يخالف رأى حضرتك حيث أن الدين حياه فيجب التكلم فى كل مناحى الحياه للنهوض بالحياه فقد جاء الاسلام ليرفع بقدر البشريه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  23. ابن همام said

    جزى الله خيرا شيخنا عصفور المدينة الذى طالما نتعلم منهوبالنسبة لخطبة الجمعه اظن ان تمسك البعض بطول الخطب فلا يقبل ان تكون اقل من ساعة هو سبب المشكلة فيأتى بكلام من الشرق والغرب ويتيه الناس معه وهو فى كثير من الاحيان غير مؤهل علميا ولا عمليا لملا تلك الساعه فلو اقتصر على ايصال فكرة فحددة وفقط لكان انفع للناس واصابة للسنه فى عدم اطالة الخطبة وجزاكم الله خيرا

  24. mohand said

    السلام عليكم إنما قولي تفتكر ليه مفهمتش التعليق بتاعك عندي؟😉هو انت مخطبتش؟

  25. عصفور المدينة said

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته<>طال الليل<>شكرا على مشاركتك الرائعة بس انت يعني ظنك إن أول سؤال يكون ده رد وبعدين نختصر كدة ده ده السؤال🙂شكرا أخي على ذكر مسألة فقه الخلاف وبطها بصعوبة طرح مسائل فكرية في الخطابة<>رينـــــــــــا<>وعليكم السلام ورحمة اللهأسأل الله أن ينفعنا بماعلمنا ويعلمن ما نفعنا<>Mohamed A. Ghaffar<>جزاك الله خيرا نورتناوإصلاح هذه المنظومة فيما أرى ينبغي أن يسير على كل المحاور<>sa7arkash<>يا شيخة قهوة وبتغيظيني أنا مش با ستحمل أسمع اسمها باحبها ياعالم<>مهندس زراعي<>جزاك الله خيرا كنت فين يا هندسة<>دعوة الفردوس<>بارك الله لك في وقتك<>mohand<>كل عام وأنت بخيرأنا مش فشلت لأني مش باعرف أنا فشلت لأني مش باعرف أعمل زي ماهم عايزين<>چـِنين …. عيلة و عايزة افهم<>دايما لما بيكون فيه نقطتين متقاطعتين بتلاقي المواضيع ماشية ازايوبغض النظر عن منين البدايةبتلاقي واحد بياخد فعل والتاني يرد الفعل والأول يرجع يرد على الردفهي متسلسلة زي ما حضرتك أشرتأما بخصوص إهمال كثير من القضايا فهو مش لسياسية ده لقلة السياسة لو كان فيه قضية يعيشها الخطيب ستنضح على لسانهوالعملية مش زي ما انت بتقولي إنه مش عارف إن الخطبة المفروض تهتم بقضايا حيوية هو مش بيعرف غالبا<>محمد عبد المنعم<>إيه استحواب؟؟؟؟؟؟بلاش خليها وسمربنا يصلح الأحوال يامحمد<>حائر في دنيا الله<>معانتنا جميعايا نهار أبيض ده انت إذا ما كنتش تقطع مسافة عشان تصلي في مسجد كويس يبقى ياويلك حتسمع مهازل وكأن الراجل جاي من كوكب تانيمش راجل معين ده كثيرأذكر مرة خطيب بيتكلم عن الشكرفبيقول إذا جلست في الطائرة على بعد آلاف الكيلومترات من الأرض وجاءتك المضيفة الحسناء بكوب من الشاي في هذا المكان البعيد عن الأرض فتذكر نعمة الله عليكتقول الحمد لله<>ammola<>اوعي تموتي إلا أما أجاوبمبروك المدونة الأخت أمولة عملت مدونة < HREF="http://ammola.blogspot.com" REL="nofollow">مدونة أمولة<><>مهندس مصري<>طيب ما يطلعوا المخبر يخطب مادام بيعرف يحضر<>منة الله<>بارك الله فيك وعذرا للتجزئة<>وطني<>جزاك الله خيراالمسجد مدرسة الأجيال<>أمــانــى<>حلوة قبطان ديبحر ولا نهرعلى راي التاج الماضيمعاناة يا بنتيأنا أعرفها ممكن تطفي النور وتقفلي الشباك وتفتحي http://www.islamway.com<>شباب روش طحن<>شكرا للمشورة بارك الله فيك / فيكم لسة ما عرفتش<>صانعة الحرية<>لم أكتب كلمة في نقطة إن بعضهم سيئين إلا وكنت مستحضر مثال لهاجزاك الله خيرا على الإضافة القيمةومارويتيه يحدث في مساجد كثيرة وحدث في مسجد كنت أصلي فيهوالخطيب كان مفوها وواعيا وكل ما يخطب خطبة يختفي لحد ما جاء المذكورون<>ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى<>جزاك الله خيرا شريكي المخالفإنت ليه بطلت تقول سيدي🙂انا معك انه يمكن تناول بعض القضايا الفكرية ولكن ليس كلهاخاطبوا الناس بما يفهمون أتريدون ان يكذب الله ورسولهإنت يعني يا شريكي عايز تقول إن المخطوب فيهم مالهمش ذنب خالصطيب لو ما حضروش مش المسجد حيتقفل يا يغيروا الخطيبطيب لو حرصوا على التناصح مع الخطيب واقتراح مواضيع له ألا يدفعه ذلك للبحث والتحضير وقد رايت خطيبا شابا أزهريا كنت أحضر له وكان رواد المسجد يتفاعلون معه وكان عندما يخطب يشير لحوارهم معهبل وكان يتحدث عما يحدث خلال الأسبوع في المسجد ولكنه للأسف سافر للخارج ويبدو أن هذه البلد تنفي طيبهاوايضا ألم تر يا سيدي (حلوة سيدي) الذين يؤخرون الحضور إلى ماقبل نهاية الخطبةويظل المسجد خاويا والناس تجلس في الخطوط الخلفية طيب ألم تر الذين ينامون مهما كان الموضوع مثيراالم تر أنهم لا ينصرون الخطيب إذا وقع عليه ضررألم تر أنهم لا يتتبعون حاجات الخطيب المادية ويعينونه إذا كان محتاجا حتى يكون عزيزا قويا دائما البحث عن دور كل شخص هو مفتاح الحل لكن إلقاء التبعة على طرف دون طرف ربما يؤخر الحل<>bastokka طهقانة<>أعاننا الله وإياك<>مؤمنه<>وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهأتشرف بتعليقك عنديأيوة يا استاذة أن معك أن الدين يغطي مناحي الحياة ولكن الناس درجات وايضا كلام حضرتك مبني على افتراض أنهم لن يروا الخطيب أو الشيخ إلا في خطبة الجمعةأو حينما يكون هناك تفتيشوأكرر أن العلماء من لدن نبينا صلى الله عليه وسلم كانوا يحدثون الناس كل بقدرهمع التدرج والتبسيط لحين الترقي<>ابن همام<>جزاك الله خيرا يا شيخ وأحسن الله إليكغير مؤهل لملء الساعة وعمال يطول ويقول نفس الكلام تانيبل وربما يتكلم بعد الخطبة سأحكي لك موقفا حكاه لي أحد الصدقاء من قرية تزرع الجوافة ويسمونها الجوافيةفالإمام لم يحضر فصعد العمدة وقال لهمالله يقول أطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكموأنا اولي الأمر وكلمهم عن ترتيب سقي الزرعثم دعا اللهم كتر لنا الجوافيةأعتقد ان هذا الرجل صعوده كان انفع من حضور الخطيب

  26. اليعقوبي said

    استاذنا محمدكيف اخبارك واخبار الاسرة يارب تكونوا كلكم بخيرربنا يكرمك يارب ويتقبل منك عملكاعتقد ان خطبة الجمعة وسيلة جيدة لتربية الافراد وخاصة اذا كانت في منطقة مغلقة اي المسجد في حي بعيينه ورواده لايختلفون ثاني امر في بعض الاوقات يجب علي خطيب الجمعة ان يناقش القضايا الفكرية خاصةاذا كان الخبيث قبل الطيب يتكلم فيها يعني موضوع اثير في بلادنا وسوف تحدث بسببه فتن وقلائل فكرية وعقائدية فيجب هنا عليه مناقشة هذه القضايااما في الاوقات العادية فيفضل الوعظ وتحريك الايمانيات لدي العامةثالث امرفرض الامام هذا امر جد خطير فهناك من يفرض نفسه وهناك من يفرض علي الناس فالاول قد يجهل علي الناس والثاني قد يكون موجها الي امر معين او مفروض من قبل جهة بعيينها لغسل ادمغة الناس والاثنان خطيرينيعني مثلا بعض الازهريين يقولون لاتاخذوا الدين الا منا يريدون ان يحتكروا الدين وهذا ماتسعي اليه الدولة هدانا وهداهم اللهاخر سؤال ده نعم قابلت الكثيرين من يبطلوا نظرة الغرب لناوالسلام اخي الفاضل

  27. عصفور المدينة said

    اليعقوبي جزاك الله خيرا ونورتنا وأضفت إلينا بإجاباتك وخاصة ما أضفته بخصوص المنطقة المغلقة وأنه يمكن للخطيب بناء طويل الأمد في هذه الحالة مالم يتغير🙂

  28. أميرة محمد محمد محمد said

    سيدي الكريمموضوع رائع متوقع من حضرتكبصراحه خطب الجمعه بقت حاجه تضحك وطبعا دي حاجه مقصوده حكوميا لاخلاء الدين مما فيه لانهم لن يسمحوا لاي امام ان يقول كلام مهم سواء من الناحيه الدينيه او السياسيه او الاجتماعيههم عايزين الناس كده في التوهان اللي هم فيهربنا يهدي

  29. أمير القلوب said

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهأخي الكريمآسف على التأخير في التعليق والمتابعة بس كنت مشغول شويةأولاً: ياريت نستمر في مناقشة المواضيع الهامة اللي زي دي اللي ممكن من خلالها نغير ونصحح أفكارنا ومفاهمينا واللي مش فاهم يفهمثانيا:حكاية خطبة الجمعة دي والمسجد عاملين زي أي مصلحة حكومية بتدخلهالإن وللأسف الشديد إن الأزهر ووزارة الأوقاف لا يقوما بواجبهما وده طبعاً لعدم إستقلالهما وتبعيتهما (من الآخر كده) لأمن الدولة، اللي حيسمع الكلام ويمدح في النظام والريس ده حبيبنا حتى لو مبيعرفش يقول كلمتين على بعض، واللي حيتدخل في شئون الدولة وسياستها سواء الداخلية أو الخارجية دي حيتحول فوراً إداري أو حيتفصل نهائياً،والأخوة اللي علقوا قبلي أجملوا ما كنت أود قوله، بس الناس مبسوطة ومحدش معترض يبقى إيه المشكلة..؟ ياعم والله الواحد مرارته إتفجرت من سلبية الناس،وياريت نطرح الموضوع ده للنقاش،إن الناس ليه بقت سلبية بالصورة دي..؟وآسف على الإطالة ومنتظرين باقي إجاباتكتقبل تحياتي

  30. Salwa said

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهأولا اشكر حضرتك على تعليقك الأخيرفقد كانت كلمات من نور بدون مبالغهأنارت لها الطريقثانياهو ده التاج اللي كنت أقصدهتاج جميل جداثالثاإجابات حضرتك ما شاء اللهولي تعليقأين العيب والخطأفي الخطيب وقدراتهأم في طريقه ةأسلوب إلقاء الخطبهأم في المتلقي الخطيب فقد المصداقيه أحيانافمثلا بالأضافه إلى المثل الذي ذكرته حضرتكاسمح لي أن أضيف مثلرجل ألقى خطبه الجمعه عن بر الوالدينثم ذهب لمنزله وكان قد دعى بعض أصدقائه للغذاءوعندما وصل البيت وجد أن أخته جاءت للزيارة مع أبنائهاووضعت لها الأم من مأكولات العزومهفما كان من هذا الخطيب إلا أن نهر أمه وعنفهاأين مصداقيته؟؟أما الطريقه والأسلوبفكما يقول المثل فلكل شيخ طريقههذه الطريقه لها مؤيدين ومعارضينيعني مهما كانت طريقتهفسيوجد من يتأقلم معها ويفهمها ويحبهاأما المتلقيفلا أعرف ماذا أقولفي شئ مش عارفه أفسرهوهومثلا يذهب لصلاة الجمعه 100 مصليوأحيانا يعلن المسجد عن وصول الشيخ مثلا محمد حسانلإلقاء خطبه أو درسفتجد عدد المصلين لا يخصىلماذا ؟؟وكأن بسؤالي أعود وأدور في دائرة مغلقهأين العيبالخطيبأم الطريقهأم المتلقي

  31. Salwa said

    أخي الكريم أريد رأيك في هذه المدونهhttp://taamolaaat.blogspot.com/

  32. عصفور المدينة said

    أميرةأمير القلوبسلوىشكرا على إضافتكم وشكرا لتشريفكم لنا بالقراءةواتضح لي أن النساء أيضا يعانين من هذا الهم

  33. ibn_abdel_aziz said

    متدين وحر في أفكاره ؟لا لم أجدوجدت تقيا وحرا في أفكاره وهم قلة

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

 
%d bloggers like this: