مدونة عصفور المدينة

مدونة نظيفة إسلامية (زيادة الإيمان) الطرائف والتناقضات التخسيس والصحة العامة الإدارة والتنمية البشرية

الدين .. الميزان أم الموزون ؟ – 1

Posted by ctybrd on October 21, 2007

تاج 007 – تاج فكري


وصلنا هذا التاج من الأستاذة منة الله وهي تطرح فيه موضوعا للمناقشة وتطالب بإخراج مفهوم التاج
من الاسئلة الشخصية .. السطحية احيانا الى مفهوم القضية .. التي نناقشها و نتبناها جميعا على مدوناتنا
ولن أتكلم بالعامية في هذا التاج خوفا من حسم الدرجات


في حوار بين اثنين من المفكرين العرب .. نقد احدهما الاخر قائلا .. ” انه يحاورني بعقلية خطيب جمعة “جملة تحمل في طياتها نقدا .. او قُل تقليلا من فكر هؤلاء الخطباء .. فما رايك فيما يقدمه الخطباء لنا من فكر – ان جاز تسميته كذلك

حقيقة خطبة الجمعة هم من الهموم التي يتكلم عنها الكثيرون وخاصة بالنقد والبعض بالإصلاح
غياب دور خطبة الجمعة له عناصر مشتركة بين الخطيب والمخطوب فيهم والبيئة فتضخيم مسئولية أحد الأطراف عن هذه المأساة ليس من الإنصاف
فبداية أحب أن أرد على السؤال : كثير من الخطباء لا يقدم فكرا وأقول إن عدم تقديم فكر حيث يجب تقديم الفكر هو سلوك سلبي ينتج عنه تميع في المفاهيم وسأضرب مثالا إذا كان الأوان أوان جهاد أو أوان محنة للمسلمين ولم يتكلم الخطباء عن الجهاد أو المحنة فهذا يعطي انطباعا أن هذه المحنة ليست مهمة وكأن الأمر لا يعنينا.

المعايير التي يتم اختيار الخطيب عليها في حالات وفي حالات أخرى يقوم الخطيب بفرض نفسه دون تأهيل هي ناتجة أساسا عن ظروف غير طبيعية حيث أصبح يمثل عدد خطب الجمعة في الشهر مضروبا في عدد المساجد يمثل عبئا أو فجوة يجب أن يكون هناك عدد مؤهل وتنوع فكري لملئها.

المؤهلات التي تؤهل الخطيب قبلها تاريخ من تدمير التعليم وإهمال اللغة العربية بل وفصل العلم عن العمل وقبلها كم كبير من الأحاديث المغلوطة المنتشرة وثقافة الأخذ بالأحاديث الموضوعة والضعيفة في الوعظ وهو ما قد يخلف عند العامة حسا من عدم الاتزان حيث ترى مثلا في الأحاديث الموضوعة الثواب الكبير على الأعمال القليلة وتضخيم أهمية المناسبات التعبدية.

ثقافة المناسبات هذه أو نسميها “تنميط” الخطب يشتكي منها كثير من المتلقين وجمود الابتكار لدى بعض الخطباء عنصر هام في تهميش دور الخطبة فالحديث هو نفسه : آخر جمعة من رمضان ووداع رمضان أول خطبة بعد العيد والكلام عن تقصير الناس بعد رمضان والحزن على فراقه الكلام عن الإسراء والمعراج والهجرة ومولد النبي صلى الله عليه وسلم ورجب وشعبان والحج والتشويق للحج وهكذا امتلأ العام ولله الحمد وايضا هذه الخطب يمكن أن تتحول إلى أرشيف يعاد استخدامه لا يحمل الخطيب هم “فوبيا” التحضير معه وخاصة إذا كان يقاس جودة الخطبة بطولها عكس المقياس الشرعي الذي هو في الأصل كلمات قليلات للتذكير.

مرتبط بالنقطة السابقة هو تحول الخطابة إلى وظيفة وغياب القضية بل ربما واعذروني غياب الالتزام لدى بعض الخطباء فكيف يستقيم الظل والعود اعوج فإذا كان الخطيب يخطب أهل حيه وهم يعرفونه ويعرفون أنه متهاون في الصلوات مثلا أو أنه يأكل مال اليتيم أو أنه مرتشي فكيف يقبل قوله وماذا سينضح هو أصلا أضرب لذلك مثالا خطيبا وهو خال أحد اصدقائي يخطب الجمعة وهو لا يصلي أصلا وليست هذه هي القاعدة ولكنه أمر موجود لا ينكره أحد وأعرف أمثلة على هذا وربما أنتم ايضا تعرفون.

قلة الاهتمام بقدر صلاة الجمعة عند بعض الناس والذين يذهبون إلى الصلاة متأخرين بل ربما يجلس أحدهم في منزله حتى تقترب الصلاة وربما ترون المسجد خاويا حتى الخطبة الثانية فكيف عسى المدرس أن يهتم ويشغل باله إذا كان التلاميذ لا يحضرون وإذا حضروا لا يتفاعلون ونقطة التفاعل هذه هي مسألة حياة.

نظرتنا الذاتية عن الخطبة ربما انحرفت قليلا عن مفهوم الخطبة والتي الأصل فيها أنها للموعظة والتذكير والحالات التي تذكر للخروج عن ذلك من قبل نبينا صلى الله عليه وسلم والسلف هي ليست القاعدة بل الاستثناء.

وسبب هذه النظرة أن الدروس العلمية وحضور الناس لها أصبح قليلا إذن كوننا نطلب من الخطيب أن يعالج قضايا فكرية متنوعة هو أساسا تحميل لما يطاق في غير محله لأن الخطبة يحضرها عامة الناس ولا ينبغي خطاب الناس بما لا يفهمون كما هو معلوم.

وسأضرب مثالا لهذا صدقة الفطر والكلام عليها وهل الأنفع النقود أو الحبوب مع كون صدقة الفطر هي جزء مخصص من الصدقات فلما أهملنا كثيرا التكافل أصبح الكلام عن صدقة الفطر وأن الأنفع النقود وكأنها هي التي ستسد حاجة الأمة بينما كثير من الأغنياء لا يؤتون زكاة المال أصلا التي ربما تحل مشاكل الأمة جميعها لو خرجت ووظفت توظيفا صحيحا (هذا للمثال وليس لمناقشة الموضوع)

إن خطبة الجمعة هي جزء من رسالة المسجد ورسالة الإمام والتي تندرج في منظومة كاملة من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتفاعل مع قضايا الناس وقضايا الأمة والعمل الاجتماعي والتربوي والعلمي غاب كثيرمنها ثم عدنا لنحمل هذه الساعة الأسبوعية كافة الأدوار
كلمة يلقيها الخطيب الذي ربما يكون من بلد آخر أو من حي آخر ينصرف ليلحق بعدها الغداء مسرعا ولا يكملها أي دور آخر.

وإذا عدنا لموضوع الوعظ وافترضنا قيام الخطباء به فعليا على وجهه الأكمل فإن كثيرا من الناس يعترضون على بعض وسائل الوعظ مثل التذكير بعذاب جهنم أو عذاب القبر أو الصوت العالي وهم غير محقين في اعتراضهم حتى وإن كان هذا ليس مدخلا إلى قلوبهم للوعظ لأن كل إنسان له مداخل تختلف فما ينتفع به غيرك لا ينبغي أن تحجر عليه وتسفهه طالما أنه في إطار الشرع والمحمود أن يكون التنوع في الأمة وأن تجد من يدخل إلى قلبك بل كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته كأنه منذر جيش يعني كأنه يخوف القوم من جيش هجم عليهم.

(ملحوظة كاتب هذه السطور فشل في أن يصبح خطيب جمعة ولكنها ملاحظات دعنا نسميها من متلقي عسى الله أن ينفع بها)

باقي الأسئلة نكمل الرد عليها في مرات قادمة :

قال الشافعي ” رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب” فهل تنطبق هذه القاعدة على الدين .. هل ترى ان الدين الذي تؤمن به هو الدين الحق و ربما يكون الاخرون على حق ايضا فيما يؤمنون به من اديان .. ام ان دينك الحق و سواه باطل ؟

الكثيرون اليوم .. سواء من العرب او الغرب.. يتجهون الى نقد التدين .. يصفقون الى الاعمال الادبية التي تتصادم مع الدين و يصفونها بالابداعية .. خصوصا .. مع تزايد اعمال العنف في شتى بقاع لارض و التي ترتكب باسم الدين .. و في المقابل يهاجم علماء الدين هذه الافكار.. بدعوى ان الاديان ما وجدت لخنق الحريات .. بل يتجاوزون ذلك للقول بان الدين هو مصدر الحرية .. لكنها تبقى كلمات .. هل التقيت بنفسك بشخص متدين و حر في افكاره .. هل حاولت ان تكون ذلك الشخص .. لكي تبطل تلك النظرية


33 Responses to “الدين .. الميزان أم الموزون ؟ – 1”

  1. طال الليل said

    أخى الكريم
    المهندس محمد

    إجابتك جميلة ولى عودة

  2. طال الليل said

    أخى لكريم
    هكذا يكون التاج وإلا فلا
    فعلا سئمت تاجات أنت من؟ ولماذا البطاطس وليس السمك؟!!1
    أما الإجابات فرائعة وإذا سمحت لى بمداخلة
    ضعف الخطيب شارك فيه هدم التعليم الأزهرى كما فى إجابتك وطبعا القيود المفروضة على الدروس العلمية وهى مما لا يخفى عليكم
    جعل الخطبة هى المنفذ الوحيد تقريبا لدى أغلبية العامة مما جعل الوعظ والتذكير ينزوى فى الخطب إلى أن أصبح أصحابه محل نقد
    أما عن دور المسجد فالحمد لله عدد من المساجد تحاول فىحدود المتاح بالقيام بدور متفاعل مع البيئة المحيطة وأعرف عددا منها يقوم بجهود متميزة مقارنة بوقت مضى
    أما موضوع تقديم فكر فهذا ليس من المتوقع أن يكون عاما وإلا طلبنا عسيرا لأن الخطبة تحتاج إلى ملق ومتلق وكلاهما يحتاج إلى وقت طويل للتهيئة لذلك
    ففقه الخلاف كما ذكرت حضرتك فى رسالة لى مسألة تستعصى على التطبيق

    السؤال الثانى لا أكذبك إن قلت أنى توقعت إجابته قبل أن أقرأه
    لكن ألست معى أن الإنسان لوشك فى أن ما يدين به هو الحق فإن هذا يعد نقصا ونكوصا عن حقيقة الإيمان وماهية التسليم والخضوع
    يعنى لابد لكل صاحب دين أن يقر فى أعماقه أنه على الحق ولأن مسألة الأديان متشابكة جدا فالوضع بالنسبة للمسلم سهل

    هو يؤمن بكل الأنبياء والمرسلين ويوقرهم ولكن الإسلام عنده الدين الخاتم وكتابه هو المهيمن
    وهذا لا يعد إنتقاصا من الأديان الأخرى فهى كانت حقا فى زمانها وقبل الإسلام
    وإلا فكل الأديان السماوية منزلة من عند الله

    هذا رايى
    وأسف للإطالة

  3. طال الليل said

    ياخبر
    أنا فكرت دة إجابة السؤال التانى

    أسف جد أنتظر الأجابات
    عذرا لجهلى

  4. رينـــــــــــا said

    السلام عليكم
    تعليقى الوحيد
    ان حضرتك ماشاء الله مدرسه
    ربنا يجعل كتاباتك فى ميزان حساناتك

  5. Mohamed A. Ghaffar said

    خطبه الجمعه حركه فى منظومة المجتمع المعطوب ، فلما نتوقع منها الكثير

    السؤال الأخير الأجابه بين كل شخص ونفسه

  6. sa7arkash said

    اية دة اية دة اية دة
    لا انا حبة كدة استوعب الموضوع
    وارجع تانى وفى ايدى فنجال قهوة افطر بس وارجع

  7. مهندس زراعي said

    عن صدق أجابات رائعه وجميله

    تحياتي القلبيه لك

    وفقك الله ورعاك

  8. دعوة الفردوس said

    انا بس جايه امضي حضور

    قرات جزء من التدوينة وعاجبني الموضوع جدا
    بس للاسف مش هكمل دلوقت
    لي عودة

  9. mohand said

    السلام عليكم

    وصلت قولت اقولك السلام عليكم واخبارك ايه وارجو ان تكون بخير والعائلة الكريمة

    علي فكرة حاول مره تانيه تكون خطيب

    افتقدتك

    تحياتي

  10. چـِنين .... عيلة و عايزة افهم said

    ما شاء الله لا قوة إلا بالله

    رد مفصل

    بس انا كان رأيي إن النقطة الثانية ناتجة عن الاولى أم الأولى ناتجة عن الثانية ؟

    يعني هل الناس بطلت تحرص على حضور الخبطة لعدم الاهتمام من الخطيب بتحضيرها ام العكس ؟؟

    و هل حضرتك تعتقد ان اهمال الكثير من القضايا الحيوية يرجع لسياسة معينة – قد تكون على مستوى الدولة مثلاً – ام انه مجرد خلل في فكر بعض الخطباء حول اهمية ارتباط الخطبة بقضايا و متطلبات الواقع و تحديدهم حاجت المجتمع المستمع للخطبة ؟؟

  11. محمد عبد المنعم said

    أهي دي التاجات و لا بلاش
    ربنا يجعلها سنة حسنة إلى يوم القيامة
    ===
    يا ريت كمان نعرّب كلمة تاج دي
    لأنها مضايقاني
    مثلا نسميه
    باقة الاستجواب
    🙂
    ===
    خطبة الجمعة لبنة في صرح الدعوة و إقامة شعائر الله
    و هي من سنن الهدى
    لو كل واحد فينا صلح في اللبنة اللي تحت إيده
    إن شاء الله ييجي الدور على خطبة الجمعة
    ===
    بارك الله فيك و نفع بك

  12. حائر في دنيا الله said

    خطيب الجمعة
    هو المعاناة الأسبوعية بالنسبة لي يا صديقي العزيز
    لو أن النية لله لما وطأت قدماي ساعة الجمعة مع الخطيب “المتوأقف” نسبة لوزارة الأوقاف التي عينته
    كنت أفكر في كتابة عن معاناتي تلك وبصراحة أغلب الخطباء إلا ما رحم ربي ضعفاء وتقليديين جدا جدا

    للاسف
    لك تحياتي
    والسلام عليكم

  13. ammola said

    باشمهندس…حاموت واشوف اجابة السؤالين التانيين
    على فكرة انا عملت مدونة زى ما حضرتك اشرت عليا اسمها-يوميات امولة-ammola.blogspot.com ,وشكرا لك

  14. مهندس مصري said

    فعلا إجابة رائعة و بإنتظار البقية
    لكن في كذا سبب لإنهيار مستوى كثير من الخطباء
    منها سوء شخصيات البعض كما ذكرت و منها الضعف العلمي في العلوم الشرعية
    فالتعليم الأزهري حاله في إنحدار و معاهد إعداد الدعاة التي يدخلها خريجو الكليات الغير شرعية و يدرسوا بها سنتين و يحصلون منها على دبلومة دعوة تدرس مبادئ العلوم الشرعية فقط و مع ذلك يحصل خريجوها على تصريح الخطابةو إعتلاء المنابر
    أما عن عدم مواكبة الأحداث فغالب الظن أن سببه خوف الإمام الموظف بالأوقاف من بطش مباحث أمن الدولة لو خرج عن الخط المرسوم له
    فقد يهان أو يضرب أو يعاقب إدارياً بالخصم من مرتبه أو النقل التعسفي أو الفصل حتى
    و كل مسجد مخصص له مخبر لكتابة التقارير عما يحدث به و توجد تعليمات مشددة من أمن الدولة بإغلاق معظم المساجد فلا تفتح إلا في وقت صلاة الجماعة الأولى ثم تغلق حتى الصلاة التالية
    و حسبنا الله و نعم الوكيل

  15. منة الله said

    عصفور المدينة

    اولا تحية و امتنان على تفاعلك

    و اهتمامك بالامر

    جزيت خيرا

    اما عن اجابتك الرائعة

    فباذن الله ساناقشها في تحديثي للتاج عندي في طيف

    و لكن اسمحلي فقط ان ابدي اعجابي بما كتبت

    عسى الله ان ينفع به في الدنيا و الخرة ان شاء الله

  16. وطني said

    أولا : أحييكما على الفكرة .. أي فكرة إخراج التاج عن مناقشة أمور شخصية كما تعودنا في الفترة الأخيرة إلى مناقشة قضايا بهذا الحجم وهذه الأهمية
    ثانيا : بالنسبة لموضوع الحديث أرى أن ضياع دور خطبة الجمعة في المجتمع يأتي ضمن إطار منظومة ضياع دور المسجد نفسه .. وربنا يخللي وزير الأوقاف وشيخ الأزهر .. و هذا ليس بالأمر الهين بل لا أبالغ إذا قلت إن أمر هذه الأمة لن ينصلح أو يستقيم إلا إذا عاد للمسجد دوره في ريادتها وقيادتها .. و لنتدبر جميعا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في أول خطوات بناء الدولة .. ألم يكن المسجد ؟
    أشكرك لإثارة الموضوع و إن كنت نكأت جرحا عميق
    على الدوام تغريدك يسعدني أخي الحبيب

  17. أمــانــى said

    أســـتاذنا – وشـيخ المدونين
    واسمحلى اقول لحضرتك قبطان المدونين
    😀
    انا من رايى والله اعلم الدولة لها دور كبير فى خطبة الجمعة وهى حكاية التعين ولا يهم هو قادر ان يكون خطيب ام لا شئ فظيع حينما تسمع واحد يقول الخطبة ولا تفسر ولا كلمة الا حينما يكبر وللاسف الشديد حتى فى الحرم المكى ولا اعرف ماذا يريدون الحكام حتى تليفزيون فلسطين والخطيب اللى كنت بأسمعه لم يعد يخطب
    اقعد يوم الجمعة الف على القنوات بعد وفاة خطيب المسجد القريب منى رحمة الله عليه كان لازم تلاقى الشوارع خالية والمسجد ملئ بالمصلين وتسأل اى سيدة فى المنزل انها تركت اى شئ فى يدها حتى يتنهى من الخطبة رحمة الله عليه ام الان ربنا يسامحه ولا بأعرف امتى بدأ وامتى انتهى
    اللهم ولى مــن يصلح يااااااااااااارب آمـــــــــين

  18. شباب روش طحن said

    فعلا أسلوب جميل جدا في التعامل مع التاج وفعلا أعتقد أن علي خطباء الجمعه واجب وعلينا واجب وربما يجب علي خطباء الجمعه أن يناقشوا المشاكل التي نتعرض لها يوميا ولا يكون إعتمادهم فقط علي المناسبات التي تمر بالأأمة الإسلامية ولي رأي بخصوص الموضوع الذي ستتحدث فيه المرة القادمة ألا وهو أن الإسلام جعل العقل وحريته في الإختيار هي السبب وراء التكليف فلو كنا مجبرين علي الإقتناع بالدين لا يمكن أن نكون حينها مسلمين كما يجب أن نكون فيجب أن يقتنع عقلك وتكون حر في التفكير وفي إختيار الدين

  19. صانعة الحرية said

    السلام عليكم
    الاجابات رائعه
    وحضرتك فعلا محق فى ان فى ناس بيخطبوا خطبه الجمعه وهم غير اكفاء لذلك ومعروفون بسوء سيرهم
    وعدم التزامهم

    ربما ايضا استاذى اشعر انهم مجبرون على عدم الدخول فى تفاصيل او عدم التحدث فى الامور لسياسيه
    كان فى مسجد هنا كان بيخطب فيه حفيد الشيخ كشك
    كان بيقارن بين الحكم الان والحكم ايام الحبيب صلى الله عليه وسلم
    وكيف ان الاسلام دين شامل وممكن يكون دستور دوله
    المسجد كان بيبقى ممتلىء حتى مكان النساء والله كانوا بيصلوا على السلالم
    ولكن فجاه اذا بشيخ جديد عمال يتكلم عن حاجات كلنا عارفنها
    وسالنا على الشيخ قيل لنا انه تغير وان الشيخ ده هيكمل بدلا منه
    ممكن اعرف ليه؟؟
    (اخرجوا ال لوط من قريتكم انهم اناس يتطهرون)
    وطبعا الجديد هيبعد خالص عن السياسه علشان اكل عيشه
    ليه معظم وان لم يكن كل الائمه بفصلوا الدين عن السياسه؟
    الم يكن صلى الله عليه وسلم سياسيا بارعا؟؟
    والمساجد اللى بتقول كلمة حق اللى بتتكلم فى قضايا الناس بتتقفل ؟؟؟ليه؟؟؟
    انا حاسه انى خرجت عن الموضوع

    عندى اعتراض ان يكون الخطيب ازهرى
    اعتقد انه مش ضرورى
    الاستاذ عمرو خالد
    والاستاذ وجدى غنيم
    وفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب مش ازهر
    ولكن مسوا قلوبنا واثروا فينا وغيروا وهدووا الكثير
    ليس من الضرورى ان يكون ازهرى ومتقن للعلم الشرعى
    اقسم بالله انى تعرفت على اخت ازهريه فى كليه تجاره
    والله لاتجيد القراه ولا تحفظ اى شيء من القران الا قصار السور
    (الاخلاص والفلق والناس)ازاى معرفش
    فالازهرى مش مقياس
    اعتقد المهم انه يكون يعى المسئله التى يتحدث عنها جيدا بكل تفاصيلها

    اما عن علوصوت الشيخ
    فلااعتقد انه عيب
    شيخنا وحبيبنا كلنا فضيلة الشيخ كشك رحمه الله
    وفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب
    يرفع صوته دائما فى خطبه
    وكل الناس برغم من كده تحبه وتستمع اليه بشغف
    انا عن نفسى انتظر يوم الجمعه لكى اسمع شيخى محمد حسين يعقوب
    الذى حقا يكون عونا لى على الطاعه
    جزاه الله عنا خيرا

    استاذى اسلوبك رائع بحاول اقتبس منه بعض العبارات
    واجابات حضرتك جميله
    انا فقط انفلعت ربما انى خرجت عن الموضوع
    لان كل المساجد اللى حنبى لا اشعر باهتمامها بخطبة الجمعه

    منتظريييييييييين باقى الاجابات

  20. ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said

    أستاذنا عصفور المدينة
    تناول شامل كالمعتاد🙂 و لكن لى تعليقين

    الأول: لم نقول أن تناول قضايا فكرية هو تحميل للخطبة فوق استطاعتها .. ليست كل المواضيع الفكرية هى فوق طاقة العامة.. بل الكثير من القضايا الفكرية هى من أصل اهتمامات العامة
    مثلا.. قضية دور المرأة فى الإسلام من حيث وجودها فى بيتها أو دورها فى عملها أو أماكن دراستها .. و ما إلى ذلك مما يهذب من سلوكيات الرجال الذين يرون أنفسهم محور الكون خاصة و أننا فى مجتمعاتنا العربية الثقافة الذكورية مسيطرة على عقليات الكثير

    قضية المرأة أو غيرها .. يوجد الكثير مما يمكن عرضه فى خطب الجمعة

    ثانيا: لم أستوعب بالكامل كيفية تحميل غياب دور خطبة الجمعة على “المخطوب فيهم” .. قد أفهم تحميل المسئولية على الخطيب .. أو على الأوقاف .. أو على أمن الدولة .. و لكن كيف يكون للمخطوب فيهم دور ؟؟

    و تحياتى لك شيخنا العزيز

  21. bastokka طهقانة said

    انا معاك
    الانسان المتدين قابض على دينه كالقابض على الجمر
    له كل التقدير و الاحترام لا الانتقاد و التعنيف

  22. مؤمنه said

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أتشرف كثيرا بالتعليق فى مدونة حضرتك
    الخطبه جوهرها هو التذكير وليس الكلام فى امور عامه من الممكن ان لا تساعى عقول الناس
    اعتقد ان رأيى يخالف رأى حضرتك حيث أن الدين حياه فيجب التكلم فى كل مناحى الحياه للنهوض بالحياه فقد جاء الاسلام ليرفع بقدر البشريه
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  23. ابن همام said

    جزى الله خيرا شيخنا عصفور المدينة الذى طالما نتعلم منه
    وبالنسبة لخطبة الجمعه اظن ان تمسك البعض بطول الخطب فلا يقبل ان تكون اقل من ساعة هو سبب المشكلة فيأتى بكلام من الشرق والغرب ويتيه الناس معه وهو فى كثير من الاحيان غير مؤهل علميا ولا عمليا لملا تلك الساعه فلو اقتصر على ايصال فكرة فحددة وفقط لكان انفع للناس واصابة للسنه فى عدم اطالة الخطبة وجزاكم الله خيرا

  24. mohand said

    السلام عليكم

    إنما قولي

    تفتكر ليه مفهمتش التعليق بتاعك عندي؟

    😉

    هو انت مخطبتش؟

  25. عصفور المدينة said

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    طال الليل

    شكرا على مشاركتك الرائعة بس انت يعني ظنك إن أول سؤال يكون ده رد وبعدين نختصر كدة ده ده السؤال
    🙂
    شكرا أخي على ذكر مسألة فقه الخلاف وبطها بصعوبة طرح مسائل فكرية في الخطابة

    رينـــــــــــا

    وعليكم السلام ورحمة الله
    أسأل الله أن ينفعنا بماعلمنا ويعلمن ما نفعنا

    Mohamed A. Ghaffar

    جزاك الله خيرا نورتنا
    وإصلاح هذه المنظومة فيما أرى ينبغي أن يسير على كل المحاور

    sa7arkash

    يا شيخة قهوة وبتغيظيني أنا مش با ستحمل أسمع اسمها باحبها ياعالم

    مهندس زراعي

    جزاك الله خيرا كنت فين يا هندسة

    دعوة الفردوس

    بارك الله لك في وقتك

    mohand

    كل عام وأنت بخير
    أنا مش فشلت لأني مش باعرف أنا فشلت لأني مش باعرف أعمل زي ماهم عايزين

    چـِنين …. عيلة و عايزة افهم

    دايما لما بيكون فيه نقطتين متقاطعتين بتلاقي المواضيع ماشية ازاي
    وبغض النظر عن منين البداية
    بتلاقي واحد بياخد فعل والتاني يرد الفعل والأول يرجع يرد على الرد
    فهي متسلسلة زي ما حضرتك أشرت
    أما بخصوص إهمال كثير من القضايا فهو مش لسياسية ده لقلة السياسة لو كان فيه قضية يعيشها الخطيب ستنضح على لسانه
    والعملية مش زي ما انت بتقولي إنه مش عارف إن الخطبة المفروض تهتم بقضايا حيوية هو مش بيعرف غالبا


    محمد عبد المنعم

    إيه استحواب؟؟؟؟؟؟
    بلاش خليها وسم
    ربنا يصلح الأحوال يامحمد

    حائر في دنيا الله

    معانتنا جميعا
    يا نهار أبيض ده انت إذا ما كنتش تقطع مسافة عشان تصلي في مسجد كويس يبقى ياويلك حتسمع مهازل وكأن الراجل جاي من كوكب تاني
    مش راجل معين ده كثير
    أذكر مرة
    خطيب بيتكلم عن الشكر
    فبيقول
    إذا جلست في الطائرة على بعد آلاف الكيلومترات من الأرض وجاءتك المضيفة الحسناء بكوب من الشاي في هذا المكان البعيد عن الأرض فتذكر نعمة الله عليك
    تقول الحمد لله

    ammola

    اوعي تموتي إلا أما أجاوب
    مبروك المدونة الأخت أمولة عملت مدونة
    مدونة أمولة


    مهندس مصري

    طيب ما يطلعوا المخبر يخطب مادام بيعرف يحضر

    منة الله

    بارك الله فيك وعذرا للتجزئة

    وطني

    جزاك الله خيرا
    المسجد مدرسة الأجيال

    أمــانــى

    حلوة قبطان دي
    بحر ولا نهر
    على راي التاج الماضي
    معاناة يا بنتي
    أنا أعرفها ممكن تطفي النور وتقفلي الشباك وتفتحي
    http://www.islamway.com

    شباب روش طحن

    شكرا للمشورة بارك الله فيك / فيكم لسة ما عرفتش
    صانعة الحرية

    لم أكتب كلمة في نقطة إن بعضهم سيئين إلا وكنت مستحضر مثال لها
    جزاك الله خيرا على الإضافة القيمة
    ومارويتيه يحدث في مساجد كثيرة وحدث في مسجد كنت أصلي فيه
    والخطيب كان مفوها وواعيا وكل ما يخطب خطبة يختفي لحد ما جاء المذكورون


    ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى

    جزاك الله خيرا شريكي المخالف
    إنت ليه بطلت تقول سيدي
    🙂

    انا معك انه يمكن تناول بعض القضايا الفكرية ولكن ليس كلها
    خاطبوا الناس بما يفهمون أتريدون ان يكذب الله ورسوله
    إنت يعني يا شريكي عايز تقول إن المخطوب فيهم مالهمش ذنب خالص
    طيب لو ما حضروش مش المسجد حيتقفل يا يغيروا الخطيب
    طيب لو حرصوا على التناصح مع الخطيب واقتراح مواضيع له ألا يدفعه ذلك للبحث والتحضير وقد رايت خطيبا شابا أزهريا كنت أحضر له وكان رواد المسجد يتفاعلون معه وكان عندما يخطب يشير لحوارهم معه
    بل وكان يتحدث عما يحدث خلال الأسبوع في المسجد ولكنه للأسف سافر للخارج
    ويبدو أن هذه البلد تنفي طيبها

    وايضا ألم تر يا سيدي (حلوة سيدي) الذين يؤخرون الحضور إلى ماقبل نهاية الخطبة
    ويظل المسجد خاويا والناس تجلس في الخطوط الخلفية
    طيب ألم تر الذين ينامون مهما كان الموضوع مثيرا
    الم تر أنهم لا ينصرون الخطيب إذا وقع عليه ضرر
    ألم تر أنهم لا يتتبعون حاجات الخطيب المادية ويعينونه إذا كان محتاجا حتى يكون عزيزا قويا
    دائما البحث عن دور كل شخص هو مفتاح الحل لكن إلقاء التبعة على طرف دون طرف ربما يؤخر الحل


    bastokka طهقانة

    أعاننا الله وإياك

    مؤمنه

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أتشرف بتعليقك عندي
    أيوة يا استاذة أن معك أن الدين يغطي مناحي الحياة ولكن الناس درجات وايضا كلام حضرتك مبني على افتراض أنهم لن يروا الخطيب أو الشيخ إلا في خطبة الجمعة
    أو حينما يكون هناك تفتيش
    وأكرر أن العلماء من لدن نبينا صلى الله عليه وسلم كانوا يحدثون الناس كل بقدره
    مع التدرج والتبسيط لحين الترقي

    ابن همام

    جزاك الله خيرا يا شيخ وأحسن الله إليك
    غير مؤهل لملء الساعة وعمال يطول ويقول نفس الكلام تاني
    بل وربما يتكلم بعد الخطبة

    سأحكي لك موقفا حكاه لي أحد الصدقاء من قرية تزرع الجوافة ويسمونها الجوافية

    فالإمام لم يحضر فصعد العمدة وقال لهم
    الله يقول أطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم
    وأنا اولي الأمر وكلمهم عن ترتيب سقي الزرع
    ثم دعا اللهم كتر لنا الجوافية

    أعتقد ان هذا الرجل صعوده كان انفع من حضور الخطيب

  26. اليعقوبي said

    استاذنا محمد
    كيف اخبارك واخبار الاسرة يارب تكونوا كلكم بخير
    ربنا يكرمك يارب ويتقبل منك عملك

    اعتقد ان خطبة الجمعة وسيلة جيدة لتربية الافراد وخاصة اذا كانت في منطقة مغلقة اي المسجد في حي بعيينه ورواده لايختلفون

    ثاني امر
    في بعض الاوقات يجب علي خطيب الجمعة ان يناقش القضايا الفكرية خاصةاذا كان الخبيث قبل الطيب يتكلم فيها
    يعني موضوع اثير في بلادنا وسوف تحدث بسببه فتن وقلائل فكرية وعقائدية فيجب هنا عليه مناقشة هذه القضايا
    اما في الاوقات العادية فيفضل الوعظ وتحريك الايمانيات لدي العامة

    ثالث امر
    فرض الامام هذا امر جد خطير فهناك من يفرض نفسه وهناك من يفرض علي الناس

    فالاول قد يجهل علي الناس والثاني قد يكون موجها الي امر معين او مفروض من قبل جهة بعيينها لغسل ادمغة الناس
    والاثنان خطيرين
    يعني مثلا بعض الازهريين يقولون لاتاخذوا الدين الا منا يريدون ان يحتكروا الدين وهذا ماتسعي اليه الدولة هدانا وهداهم الله

    اخر سؤال ده نعم قابلت الكثيرين من يبطلوا نظرة الغرب لنا

    والسلام اخي الفاضل

  27. عصفور المدينة said

    اليعقوبي جزاك الله خيرا ونورتنا وأضفت إلينا بإجاباتك وخاصة ما أضفته بخصوص المنطقة المغلقة وأنه يمكن للخطيب بناء طويل الأمد في هذه الحالة
    مالم يتغير
    🙂

  28. أميرة محمد محمد محمد said

    سيدي الكريم
    موضوع رائع متوقع من حضرتك
    بصراحه خطب الجمعه بقت حاجه تضحك وطبعا دي حاجه مقصوده حكوميا لاخلاء الدين مما فيه لانهم لن يسمحوا لاي امام ان يقول كلام مهم سواء من الناحيه الدينيه او السياسيه او الاجتماعيه
    هم عايزين الناس كده في التوهان اللي هم فيه
    ربنا يهدي

  29. أمير القلوب said

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الكريم
    آسف على التأخير في التعليق والمتابعة بس كنت مشغول شوية
    أولاً: ياريت نستمر في مناقشة المواضيع الهامة اللي زي دي اللي ممكن من خلالها نغير ونصحح أفكارنا ومفاهمينا واللي مش فاهم يفهم
    ثانيا:حكاية خطبة الجمعة دي والمسجد عاملين زي أي مصلحة حكومية بتدخلها
    لإن وللأسف الشديد إن الأزهر ووزارة الأوقاف لا يقوما بواجبهما وده طبعاً لعدم إستقلالهما وتبعيتهما (من الآخر كده) لأمن الدولة، اللي حيسمع الكلام ويمدح في النظام والريس ده حبيبنا حتى لو مبيعرفش يقول كلمتين على بعض، واللي حيتدخل في شئون الدولة وسياستها سواء الداخلية أو الخارجية دي حيتحول فوراً إداري أو حيتفصل نهائياً،والأخوة اللي علقوا قبلي أجملوا ما كنت أود قوله، بس الناس مبسوطة ومحدش معترض يبقى إيه المشكلة..؟ ياعم والله الواحد مرارته إتفجرت من سلبية الناس،وياريت نطرح الموضوع ده للنقاش،إن الناس ليه بقت سلبية بالصورة دي..؟وآسف على الإطالة ومنتظرين باقي إجاباتك
    تقبل تحياتي

  30. Salwa said

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أولا اشكر حضرتك على تعليقك الأخير
    فقد كانت كلمات من نور بدون مبالغه
    أنارت لها الطريق

    ثانيا
    هو ده التاج اللي كنت أقصده
    تاج جميل جدا

    ثالثا
    إجابات حضرتك ما شاء الله

    ولي تعليق
    أين العيب والخطأ
    في الخطيب وقدراته
    أم في
    طريقه ةأسلوب إلقاء الخطبه
    أم في المتلقي

    الخطيب فقد المصداقيه أحيانا
    فمثلا بالأضافه إلى المثل الذي ذكرته حضرتك
    اسمح لي أن أضيف مثل
    رجل ألقى خطبه الجمعه عن بر الوالدين
    ثم ذهب لمنزله وكان قد دعى بعض أصدقائه للغذاء
    وعندما وصل البيت وجد أن أخته جاءت للزيارة مع أبنائها
    ووضعت لها الأم من مأكولات العزومه
    فما كان من هذا الخطيب
    إلا أن نهر أمه وعنفها
    أين مصداقيته؟؟
    أما الطريقه والأسلوب
    فكما يقول المثل
    فلكل شيخ طريقه
    هذه الطريقه لها مؤيدين ومعارضين
    يعني مهما كانت طريقته
    فسيوجد من يتأقلم معها ويفهمها ويحبها
    أما المتلقي
    فلا أعرف ماذا أقول
    في شئ مش عارفه أفسره
    وهو
    مثلا يذهب لصلاة الجمعه 100 مصلي
    وأحيانا يعلن المسجد عن وصول الشيخ مثلا محمد حسان
    لإلقاء خطبه أو درس
    فتجد عدد المصلين لا يخصى
    لماذا ؟؟
    وكأن بسؤالي أعود وأدور في دائرة مغلقه
    أين العيب
    الخطيب
    أم الطريقه
    أم المتلقي

  31. Salwa said

    أخي الكريم

    أريد رأيك في هذه المدونه

    http://taamolaaat.blogspot.com/

  32. عصفور المدينة said

    أميرة
    أمير القلوب
    سلوى

    شكرا على إضافتكم وشكرا لتشريفكم لنا بالقراءة
    واتضح لي أن النساء أيضا يعانين من هذا الهم

  33. ibn_abdel_aziz said

    متدين وحر في أفكاره ؟
    لا لم أجد
    وجدت تقيا وحرا في أفكاره وهم قلة

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

 
%d bloggers like this: