مدونة عصفور المدينة

مدونة نظيفة إسلامية (زيادة الإيمان) الطرائف والتناقضات التخسيس والصحة العامة الإدارة والتنمية البشرية

أقسام الحكم التكليفى ـ الواجب ـ

Posted by ctybrd on October 24, 2007

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه ، واتبع هداه ، وبعد

هذا الدرس بمشيئة الله فى بيان أقسام الحكم التكليفى :

أولا : أقسام الحكم التكليفى باعتبار متعلقه :

القسم الأول : الواجب :

والواجب فى اللغة هو : الثابت .

واصطلاحا : عرف بتعاريف كثيرة نرتضى منها تعريف الامام البيضاوى : الذى يذم شرعا تاركه قصدا مطلقا . .

شرح التعريف :

الذى: اسم موصول صفة لفعل محذوف تقديره الفعل ، وهو يشمل الواجب والمندوب والحرام والمكروه والمباح .

يذم : اى الفعل الذى يذم . واحترز به عن المندوب والمكروه والمباح لأنه لاذم فيهما .

والمراد من الذم اللوم بحيث يصل كلا منهما الى درجة العقاب .

فالمندوب لايصل اللوم فيه على الترك الى درجة العقاب . كما أن المكروه لم يصل اللوم على الفعل فيه الى درجة العقاب .

أما المباح فلا لوم فيه أصلا .

تاركه : قيد يخرج به الحرام فانه لايذم تاركه وانما يذم فاعله .

والمراد من قوله ) يذم تاركه ) : أى أن يرد فى كتاب الله تعالى أو سنة الرسول صلى الله عليه وسلم أو اجماع الأمة مما يدل على أنه لو تركه لكان ملوما الى حد يصلح لترتب العقاب على الترك .

شرعا : أى ماورد ذمه فى كتاب الله أو سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم أو اجماع الأمة .

ولأن الذم لا يثبت الا بالشرع خلافا للمعتزلة الذين يحكمون العقل فى أفعال المكلفين .

قصدا : صفة لمفعول مطلق محذوف تقديره : تركا قصدا أى مقصودا فالقصد راجع الى الترك وقصدا أى بغير عذر .

وهذا القيد له فائدة ليدخل الواجب اذا ترك سهوا أو نتيجة نوم مثلا .

بأن نام بعد دخول وقت الصلاة معتقدا أنه سيستيقظ قبل خروج الوقت ويصلى ولكن النوم غلبه حتى خرج وقت الصلاة فانه يصدق عليه أنه ترك واجبا ولكنه لا يستحق ذما على هذا الترك لوجود العذر . وان كان يجب عليه المبادرة الى اجابة النداء أول الوقت .

أساليب الواجب :

لما كان الواجب هو ماطلب الشارع فعله على سبيل الالزام فهذا الطلب تتنوع عباراته الى :

1: فعل الأمر : كما فى قولع تعالى ” أقيموا الصلاة “.

2: المصدر النائب عن الفعل : كما فى قولع تعالى ” فاذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب “

3: الفعل المضارع المقترن باللام : كما فى قوله تعالى ” لينفق ذو سعة من سعته “.

4: الحتم : كما فى قوله تعالى” كان على ربك حتما مقضيا “.

5: اسم فعل الأمر كما فى قوله تعالى ” عليكم أنفسكم “.

أقسام الواجب : ينقسم الواجب الى عدة أقسام باعتبارات مختلفة .

أولا : أقسام الواجب باعتبار الوقت الذى يؤدى فيه :

الواجب المطلق : وهو ماطلبه الشارع طلبا جازما دون تعيين وقت أدائه .

مثاله :

1: كفارة اليمين .

2: ما أوجبه المكلف على نفسه بالنذر .

حكم الواجب المطلق : يجوز للمكلف أن يفعله متى شاء .

الواجب المقيد : هو ماطلب الشارع فعله طلبا جازما مع تعيين وقت محدد لأدائه مثل الصلوات الخمس وصوم رمضان والحج .

وينقسم الواجب المقيد باعتبار الوقت الى :

أ ـ الواجب الموسع : وهو مايكون الوقت المحدد لفعله يسعه ويسه غيره من جنسه . فيجوز للمكلف أدائه فى أى ساعة شاء من الوقت المحدد له ولو كلن الأداء فى آخر الوقت من غير أن تكون نية العزم على الأداء فى أول الوقت .

فان وقت صلاة الظهر مثلا يسعها ويسع صلوات أخرى . فيجوز صلاتها فى أى وقت شاء من أول وقتها الى آخره .

ب ـ الواجب المضيق : والتضييق راجع الى وقت الفعل وليس راجعا الوجوب الذى تعلق به .

وهو مايكون الوقت المحدد لأدائه يسعه فقط دون غيره من جنسه .

مثاله : صوم رمضان ، فوقت الصيام لايسع الا صيام واحد هو المكلف به .

ج ـ الواجب ذو الشبهين : وهو مايكون وقته لا يسع غيره من جهة ويسع غيره من جهة أخرى .

ومثاله : الحج .

فان وقته المحدد له وهى الأشهر المعلومات لا يسع غير الحج من جهة أن المكلف لا يأتى الا بحج واحد فى السنة فهو بهذا يشبه الواجب المضيق ، ويشبه الموسع من حيث أن مناسك الحج لاتستوعب وقت كل أشهر الحج .

والواجب ذو الشبهين يصح أدائه بنية مطلقة لشبهه بالواجب المضيق ، ولا يصح أدائه بنية غيره لشبهه بالواجب الموسع .

بقية أقسام الواجب وغيره باذن الله فى الدرس القادم .

أسأل الله عز وجل أن يعلمنا ماينفعنا وينفعنا بما علمنا انه ولى ذلك والقادر عليه وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

One Response to “أقسام الحكم التكليفى ـ الواجب ـ”

  1. محمد عبد المنعم said

    برجاء يا إصرار ترشيح أفضل الكتب من وجهة نظرك و نظر المتخصصين

    لأنني بالفعل أحب علم أصول الفقه كثيرا، فأي هذه الكتب أبدأ به وأيها أنتهي به؟

    الواضح في أصول الفقه – عمر الأشقر
    الوجيز في أصول الفقه – عبد الكريم زيدان
    أصول الفقه – عبد الوهاب خلاَّف
    أصول الفقه – وهبة الزحيلي
    أصول الفقه – محمَّد الخضري
    أصول الفقه – محمد أبو زهرة
    علم أصول الفقه – شاكر الحنبلي

    و جزاك الله خيرا

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

 
%d bloggers like this: