مدونة عصفور المدينة

مدونة نظيفة إسلامية (زيادة الإيمان) الطرائف والتناقضات التخسيس والصحة العامة الإدارة والتنمية البشرية

الدين .. الميزان أم الموزون ؟ – 3

Posted by ctybrd on October 30, 2007

امتدادا للتدوينة السابقة(بالعامية)
حول مقولة “رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب

هل المقولة دي خاصة بالآراء والاجتهادات ولا كمان عن الدين
يعني هل ممكن احتمال أن يكون ديننا صواب يحتمل الخطأ؟
نقلت في التدوينة السابقة كلام عن العلماء إن طبعا لا ينطبق هذا الكلام على الدين ولا حتى على مسائل العقيدة
ولكنه ينطبق على مسائل الاجتهاد لأن المجتهد ممكن يخطيء وممكن يصيب في حالة إذا أصاب بيكون له أجرين وإذا أخطأ بيكون له أجر واحد
ولكن في مسألة العقيدة يجب علينا نقول “ الحق ما نحن عليه والباطل ما عليه خصومنا
العلماء ومنهم الأئمة الأربعة دايما يراعوا المخالف ورأي المخالف في مسائل الرأي

حاولت أوضح إن الشرع (القرآن والسنة) ورد فيهم كلمات شديدة ومثل الضلال والكفر والشرك والخلود في النار والضلال المبين وإن فيه فريق في الجنة وفريق في السعير خالدين فيها.
وبرضه فيه اصطلاح “الخطأ” و”النسيان ” و “الغل ” اللي ممكن يكون بين المؤمنين أحيانا نتيجة الخلاف.
فمش معنى ان نكون منصفين أن نلغي هذه الاصطلاحات اللي ربنا قالها ورسوله صلى الله عليه وسلم لأننا كدة حنلغي أحكام مرتبطة بهذه الأوصاف.

الفريق اللي في الجنة (المؤمنين) قسمين وكلهم طلبوا الحق واجتهدوا في الوصول إليه مصيب له أجران ومخطيء له أجر واحد.
حتى في مسائل الاجتهاد والرأي الإنسان يجب عليه إنه يعتقد إن رأيه صح ويتمسك بيه ويجتهد في إثباته والتأكد من صحته. بالأدلة والبراهين والدعوة إليه.

وإذا تبين له بالدليل أن رأيه أو الرأي اللي بيتبعه خطأ في أي لحظة لا يتردد في الأخذ بالرأي الآخر اللي هو كان خطأ وطلع إنه صواب بعد ما الأدلة ظهرت.
وده كله مع البعد عن التعصب المذموم وبرضه مع التزام أدب الحوار مع المخالفين وإعطائهم حقوق الأخوة الإيمانية ويتعاون معاهم على البر والتقوى.ده كله مع المؤمنين

أما أنه يعذر أهل ما يسمى بالديانات الأخرى في اعتقادهم الباطل فكدة هو ماعندهوش عقيدة لأن العقيدة عقد القلب على الشيء

لو فرضنا إن الإنسان عذر أهل الأديان الأخرى واعتقد إن احتمال يطلعوا هما صح واحنا غلط ولم يثق بدينه أنه الحق
إزاي يدافع عن دينه وإزاي يدعو إليه وإزاي يجاهد في سبيل نشره وإزاي ممكن يقع عليه ابتلاء في دينه ويصبر إذا كان كله زي بعضه ويمكن يطلعوا هما صح.أو حتى قال ماليش دعوة أمرهم إلى الله. طب وليه ربنا تكلم عنهم في كل هذا الكم من النصوص عشان نقول مالناش دعوة؟

وإزاي يحب المؤمنين ويواليهم دون الكافرين وإزاي يسأل ربنا الجنة ويحسن الظن بربنا إذا كان احتمال ما يدخلهاش ويطلع
بيضيع وقته مع دين صواب يحتمل الخطأ؟

والمسلم الحق متوازن يستطيع قلبه أن يجمع عبادات متنوعة قد يراها ناقص الإيمان صعبة
يستطيع أن يفرح بالعيد ويتذكر هموم المسلمين في نفس الوقت يستطيع أن يخاف من النار ويتلذذ بنعم الدنيا
يستطيع أن يكره الكافرين ويبرهم ويقسط إليهم مالم يحاربوه في دينه

وكما ذكر ربنا البر والإقساط مع الكافرين غير المحاربين وأمرنا به وذكر أيضا الموالاةونهانا عنه فده بيؤكد إن احنا لازم نفهم الفرق بين الاصطلاحين دول

لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون

والمسلم يحب الله ويحب من يحبهم الله ويبغض من يبغضهم الله ويسخط عليهم الله ولا ينتصر لنفسه وعصبية وإنما ينتصر لله ولذلك ربنا عندما يتكلم في مسألة موالاة الكافرين يذكرنا إنهم اعداؤه
“لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء”
وبيخبرنا بأشياء احنا ما نعرفهاش قلبية عندهم واحنا بنؤمن بيه سبحانه ونصدقه
زي مثلا
“وودوا لو تكفرون” مين يقدر يقول لأ للآية دي انت تقدر تقول ده هم بيعاملونا كويس وهو سبحانه في المقابل أمرنا نعاملهم كويس حد يقدر ينكر دي
“ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم” الرضى ده حاجة قلبية ربنا بس اللي يعرفها أخبرنا بيها ومن أصدق من الله حديثا.

ربنا سبحانه بيحب المؤمنين حتى العاصين منهم ويفتح لهم باب التوبة ويفرح بتوبتهم لأنهم معاهم أصل الإيمان معاهم التوحيد حتى النبي صلى الله عليه وسلم يقول “من قال لا إله إلا الله نفعته يوما من دهره أصابه قبل ذلك ما أصابه” اتعذب دخل النار بذنوبه ولكنه مآله إلى الجنة بالتوحيد.

ويكره الكافرين ويقول “إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار”
ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم ماهم منكم ولا منهم”

المسلم يحب الله سبحانه ورسوله أحب إليه مما سواهما أكثر من أي حاجة سواهما حتى نفسه
يعني لو إنسان أحسن إليك وهو يسيء إلى ربك ؟؟؟
بلاش دي لو واحد جارك علاقتك بيه كويسة وهو يؤذي أولادك وزوجتك ويعاملك معاملة حسنة ويسلم عليك وياخدك بالحضن ينفع تقول أنا ماليش دعوة هما يصرفوا نفسهم معاه المهم بيعاملني كويس ؟؟؟ لو بتحبهم تغار عليهم وتدافع عنهم

فيه أحكام كتير في الدنيا بتترتب على البراءة من الكافرين وعدم موالاتهم واتكلمنا باستفاضة في التعليقات إن احنا لا نحكم على الكافرين الذين ماتوا أنهم في النار أو الجنة لسبب بسيط إن احنا ما نعرفش إنهم ماتوا على الكفر ولا لأ بس ده مش معناه إن احنا نتوقف خالص ونقول مالناش دعوة أمرهم إلى الله
ليه؟ زي ماقلت فيه عبادات مطلوبة مننا مترتبة على كدة

وفي نفس الوقت المسلمين اللي هم بيشهدوا شهادة التوحيد ما نقدرش نقول عليهم في الجنة ده طبعا لو اتكلمنا على شخص معين نقول فلان شهيد أو فلان في الجنة ولكن نرجو له الخير وأمره إلى الله وفيه فرق ضالة قالت عن المسلمين إحنا ما نعرفش هما مؤمنين ولا لأ ونتوقف في شأنهم وبالتالي المسائل تدخل في بعضيها وما تبقاش عارف مين المؤمن ومين الكافر..
وبالتالي نعطل أحكام كثيرة من الشرع ونعيش بس ناكل ونشرب ونصاحب اللي يصاحبنا ونكره عشان أمور الدنيا
ونحب الظريف اللطيف اللي دمه خفيف ونكره المكشر المبهدل في هدومه حتى لو كان مؤمن

وتضيع عرى الإيمان ويتبقى لنا صلاة في المسجد أو حتى من غير مسجد عشان احنا مش عارفين اللي في المسجد دول مسلمين ولا لأ وحتى بقية العبادات اللي فيها تعاون على البر والتقوى تضيع.

ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون

34 Responses to “الدين .. الميزان أم الموزون ؟ – 3”

  1. مدونة الدفاع said

    السلام عليكم اخى الفاضل واستاذنا
    لست اعلم ان كنت تقصد توضيح هذا الامر فى مثل هذا التوقيت بالذات ام لا سيما والامر مثار من قبل الطوائف النصرانيه بخصوص موضوع الدعوه اللى اطلقها بعض الدعاه والمفكرين المسليمين بخصوص تحاور الاديان, واللى قاله الفاتيكان واثاره بعضهم من منطلق ان القران لا يعترف بعقيده اخرى غير الاسلام ويجزم بكفر ما سواها ولسنا كمسلمين نسمح بطرح هذه النقطه على بساط البحث من قبيل ان المسلمين قد يكونوا على خطأ فى عقيدتهم
    فسبحان من يسر لكم شرح تلك الامور فهم يمكرون ويودوا فعلا لو نكفر فالمدخل هذه المره من العقيده بعدما ارسوا مبادئهم العقليه فى كيفية الاعتقاد ليجرونا الى مناقشة فكرة اننا من الممكن ان نكون خطأ فى معتقدنا وليس بلازم صدق عقيدتكم
    حفظ الله المسلمين من كل سوء
    ورد الله مكر الماكرين
    وجزاكم الله خيرا

  2. دعوة الفردوس said

    جزاكم الله خيرا كثيييييييرا

    كفيت ووفيت
    ولا تعليق
    جزاكم الله الجنة وثبتكم على الحق
    وأماتكم على الشهادة بالوحدانية
    وأحسن الله ختامكم
    وأجاركم من عذاب الدنيا وخزي الاخرة
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  3. طال الليل said

    صحيح يابشمهندس كلامك
    أنا مستغرب من بتوع التقريب بين الأديان دول شويتين تلاتة
    يعنى فى النهاية هيوصلو لإيه
    هيعملونا شريعة بين بين ولا هيدخلوا المفاهيم من الولاء والبراء فى أرشيف أثرى وهيعملوا حوار إزاى وكل دين له خصايصه المميزة
    عن نفسى مش ممكن أتلافى إحساسى القلبى واللى استمديته من الشريعة اللى عرفتها
    ومن الطبيعى إنى أعتقد إنى على الدين الصح وإنى أحب كل من له نفس معتقدى وأواليه وأبرأ من كل معتقد يخالف ذلك المعتقد وغلا يبقى أنا مش ثابت الإعتقاد
    صحيح أنا بكره الكفر ولكن أتمنى لمن هم عليه أن يعودوا للدين الحق واللى لابد أن أعتقد أنى عليه
    أما أنى أكره الناس وأطيح فيهم من غير مسوغ شرعى
    طبعا لا ممكن أبدا
    ببساطة أنا عندى شريعة فيها ضوابط لكل شئ

    المهم إنت فعلا ظبطتنى بالمقال ده
    ربنا يحميك

  4. دكتور حر said

    السلام عليكم

    انا فهمي تقيل شويه يا باشمهندس

    لكن أظن ان حضرتك يا ريت توضح أمثله لمفهوم البر والقسط وأمثله أخرى للبراء والولاء

    وان شاء الله ربنا يجزيك خير ويمتنا وإياكم على طاعته
    ودمت بخير

  5. الفاتح الجعفري said

    اولا جزاكم الله خير استاذي الفاضل ثانيا اني احبك في الله ثالثا ممكن اعلق علي الموضوع (الف شكر هعلق حاضر) والله حضرتك الواحد مستغرب جدا من بعض الكتاب العلمانين اللي عايزين يلغوا اوبيحاربوا الشريعه الاسلاميه ويهدموا عقيده الولاء والبراء وينادوا بموالاه النصاري وغيرهم لدرجه ان احد الكتاب في (روز اليوسف !!!!!) قال ان المسلمين يعبدوا الله علي طريقتهم ويدخلون الجنه وكذلك النصاري وكثير منهم يؤيدونه في فكرته مش عارف الناس دي مضيقه قوي ليه ان الاسلام بيقول ان النصاري هيخشوا النار سبحان الله العظيم يحرفون الدين ويسبوا الله العلي ويشركون به ويدخلون الجنه !!! عجبا والله كل العجب ان هذا الامر واضح وحكم الاسلام في اهل الملل الاخري بين بيان الشمس في كبد السماء بأيات واحاديث واضحه والذين يقولون من النصاري ان الاسلام لايعترف بعقيده اخري وهل هم يعترفون بالاسلام والذين ينادون بتحاور الاديان عن اي شيء سيناقشون ويفصلون او الاساسيات التي سيدور حولها الحور والله يا استاذي الفاضل عرضت علي شيخ لي منذ عامين موضوع كهذا كتبه كاتب علماني فقال لي وكأنه كان يتمني ان يصبح نصراني وحزين لانه ولد مسلم …اسف للاطاله وجزاك الله عنا خير وتقبل منك

  6. ammola said

    السلام عليكم
    صدقنى انا مش باحب كلام المجاملة المكرر
    مش حاقول غير سلمت دماغك ويمينك
    واضم صوتى ل”دكتور حر” بجعل تدوينة مستقلة لامثلة للقسط والبر تجاه اهل الديانات الاخرى وكذلك امثلة للولاء والبراء لان كتير مننا بتسيح عنده الامور مابين افراط وتفريط
    من فضلك ارجو الاجابة على السؤال التالى وهو اجبارى:هل مفهوم القسط والبر والولاء والبراء خاص بأهل الكتاب فقط ام يندرج تحته كل من ليس على الاسلام حتى لو عبد بقرة

  7. الباحث عن الحقيقة said

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا يا استاذى الكريم
    وشكرا على هذا الدرس القيم
    وادعوك وادعو كل زوارك بل ارجو ان تضع هذا اللينك فى ختام الموضوع
    ونشكر موقع صوت المسيحى الحر على هذا الفيديو

  8. صانعة الحرية said

    السلام عليكم
    جزاك الله خيرا استاذى الفاضل
    لكم اتمنى ان اكون فى نصف عقليه حضرتك
    طيب ربع حتى
    جزاكم الله خيرا

  9. Salwa said

    ما شاء الله أستاذنا

    جزيت كل الخير

  10. صانعة الحرية said

    اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك
    اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك
    اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك
    اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك

    اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك

    اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك
    اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك

  11. ابن همام said

    جزى الله خيرا شيخنا الكريم دائما لا يترك لنا مجال للتعليق ولا التعقيب
    بارك الله فيك شيخنا

  12. mo'men mohamed said

    أخى عصفور المدينة
    للأسف الفهم الخاطىء للنصوص و الأقوال يوقع الفرد فى أخطاء للأسف قد تمس العقيدة
    واللى يأكد ده عن بعض الناس الأفكار التى يزرعها وسائل الإعلام عند الناس
    زى إن المسلمين و النصارى إخوات
    وان مفيش فرق بينهم و ان الدين لله و الوطن للجميع
    و أنه لكم دينكم و لى دين
    ونسوا تماما أن السورة بدأت بــ ” قل يا أيها الكافرون “

    جزاكم الله كل خير اخى
    السلام عليكم

  13. mo'men mohamed said

    أخى عصفور المدينة
    للأسف الفهم الخاطىء للنصوص و الأقوال يوقع الفرد فى أخطاء للأسف قد تمس العقيدة
    واللى يأكد ده عن بعض الناس الأفكار التى يزرعها وسائل الإعلام عند الناس
    زى إن المسلمين و النصارى إخوات
    وان مفيش فرق بينهم و ان الدين لله و الوطن للجميع
    و أنه لكم دينكم و لى دين
    ونسوا تماما أن السورة بدأت بــ ” قل يا أيها الكافرون “

    جزاكم الله كل خير اخى
    السلام عليكم

  14. mo'men mohamed said

    أخى عصفور المدينة
    للأسف الفهم الخاطىء للنصوص و الأقوال يوقع الفرد فى أخطاء للأسف قد تمس العقيدة
    واللى يأكد ده عن بعض الناس الأفكار التى يزرعها وسائل الإعلام عند الناس
    زى إن المسلمين و النصارى إخوات
    وان مفيش فرق بينهم و ان الدين لله و الوطن للجميع
    و أنه لكم دينكم و لى دين
    ونسوا تماما أن السورة بدأت بــ ” قل يا أيها الكافرون “

    جزاكم الله كل خير اخى
    السلام عليكم

  15. mo'men mohamed said

    أخى عصفور المدينة
    للأسف الفهم الخاطىء للنصوص و الأقوال يوقع الفرد فى أخطاء للأسف قد تمس العقيدة
    واللى يأكد ده عن بعض الناس الأفكار التى يزرعها وسائل الإعلام عند الناس
    زى إن المسلمين و النصارى إخوات
    وان مفيش فرق بينهم و ان الدين لله و الوطن للجميع
    و أنه لكم دينكم و لى دين
    ونسوا تماما أن السورة بدأت بــ ” قل يا أيها الكافرون “

    جزاكم الله كل خير اخى
    السلام عليكم

  16. mo'men mohamed said

    أخى عصفور المدينة
    للأسف الفهم الخاطىء للنصوص و الأقوال يوقع الفرد فى أخطاء للأسف قد تمس العقيدة
    واللى يأكد ده عن بعض الناس الأفكار التى يزرعها وسائل الإعلام عند الناس
    زى إن المسلمين و النصارى إخوات
    وان مفيش فرق بينهم و ان الدين لله و الوطن للجميع
    و أنه لكم دينكم و لى دين
    ونسوا تماما أن السورة بدأت بــ ” قل يا أيها الكافرون “

    جزاكم الله كل خير اخى
    السلام عليكم

  17. mo'men mohamed said

    أخى عصفور المدينة
    للأسف الفهم الخاطىء للنصوص و الأقوال يوقع الفرد فى أخطاء للأسف قد تمس العقيدة
    واللى يأكد ده عن بعض الناس الأفكار التى يزرعها وسائل الإعلام عند الناس
    زى إن المسلمين و النصارى إخوات
    وان مفيش فرق بينهم و ان الدين لله و الوطن للجميع
    و أنه لكم دينكم و لى دين
    ونسوا تماما أن السورة بدأت بــ ” قل يا أيها الكافرون “

    جزاكم الله كل خير اخى
    السلام عليكم

  18. mo'men mohamed said

    أخى عصفور المدينة
    للأسف الفهم الخاطىء للنصوص و الأقوال يوقع الفرد فى أخطاء للأسف قد تمس العقيدة
    واللى يأكد ده عن بعض الناس الأفكار التى يزرعها وسائل الإعلام عند الناس
    زى إن المسلمين و النصارى إخوات
    وان مفيش فرق بينهم و ان الدين لله و الوطن للجميع
    و أنه لكم دينكم و لى دين
    ونسوا تماما أن السورة بدأت بــ ” قل يا أيها الكافرون “

    جزاكم الله كل خير اخى
    السلام عليكم

  19. mo'men mohamed said

    أخى عصفور المدينة
    للأسف الفهم الخاطىء للنصوص و الأقوال يوقع الفرد فى أخطاء للأسف قد تمس العقيدة
    واللى يأكد ده عن بعض الناس الأفكار التى يزرعها وسائل الإعلام عند الناس
    زى إن المسلمين و النصارى إخوات
    وان مفيش فرق بينهم و ان الدين لله و الوطن للجميع
    و أنه لكم دينكم و لى دين
    ونسوا تماما أن السورة بدأت بــ ” قل يا أيها الكافرون “

    جزاكم الله كل خير اخى
    السلام عليكم

  20. mo'men mohamed said

    أخى عصفور المدينة
    للأسف الفهم الخاطىء للنصوص و الأقوال يوقع الفرد فى أخطاء للأسف قد تمس العقيدة
    واللى يأكد ده عن بعض الناس الأفكار التى يزرعها وسائل الإعلام عند الناس
    زى إن المسلمين و النصارى إخوات
    وان مفيش فرق بينهم و ان الدين لله و الوطن للجميع
    و أنه لكم دينكم و لى دين
    ونسوا تماما أن السورة بدأت بــ ” قل يا أيها الكافرون “

    جزاكم الله كل خير اخى
    السلام عليكم

  21. mo'men mohamed said

    أخى عصفور المدينة
    للأسف الفهم الخاطىء للنصوص و الأقوال يوقع الفرد فى أخطاء للأسف قد تمس العقيدة
    واللى يأكد ده عن بعض الناس الأفكار التى يزرعها وسائل الإعلام عند الناس
    زى إن المسلمين و النصارى إخوات
    وان مفيش فرق بينهم و ان الدين لله و الوطن للجميع
    و أنه لكم دينكم و لى دين
    ونسوا تماما أن السورة بدأت بــ ” قل يا أيها الكافرون “

    جزاكم الله كل خير اخى
    السلام عليكم

  22. mo'men mohamed said

    أخى عصفور المدينة
    للأسف الفهم الخاطىء للنصوص و الأقوال يوقع الفرد فى أخطاء للأسف قد تمس العقيدة
    واللى يأكد ده عن بعض الناس الأفكار التى يزرعها وسائل الإعلام عند الناس
    زى إن المسلمين و النصارى إخوات
    وان مفيش فرق بينهم و ان الدين لله و الوطن للجميع
    و أنه لكم دينكم و لى دين
    ونسوا تماما أن السورة بدأت بــ ” قل يا أيها الكافرون “

    جزاكم الله كل خير اخى
    السلام عليكم

  23. mo'men mohamed said

    أخى عصفور المدينة
    للأسف الفهم الخاطىء للنصوص و الأقوال يوقع الفرد فى أخطاء للأسف قد تمس العقيدة
    واللى يأكد ده عن بعض الناس الأفكار التى يزرعها وسائل الإعلام عند الناس
    زى إن المسلمين و النصارى إخوات
    وان مفيش فرق بينهم و ان الدين لله و الوطن للجميع
    و أنه لكم دينكم و لى دين
    ونسوا تماما أن السورة بدأت بــ ” قل يا أيها الكافرون “

    جزاكم الله كل خير اخى
    السلام عليكم

  24. mo'men mohamed said

    أخى عصفور المدينة
    للأسف الفهم الخاطىء للنصوص و الأقوال يوقع الفرد فى أخطاء للأسف قد تمس العقيدة
    واللى يأكد ده عن بعض الناس الأفكار التى يزرعها وسائل الإعلام عند الناس
    زى إن المسلمين و النصارى إخوات
    وان مفيش فرق بينهم و ان الدين لله و الوطن للجميع
    و أنه لكم دينكم و لى دين
    ونسوا تماما أن السورة بدأت بــ ” قل يا أيها الكافرون “

    جزاكم الله كل خير اخى
    السلام عليكم

  25. مهندس مصري said

    جزاك الله كل الخير و جعل كل ما كتبت في
    ميزان حسناتك
    و ايه كل دعوات الشفاء بتاعة صانعة الحرية دي
    انت عيان و لا ايه ألف سلامة يا عصفور أفندي

  26. المهـ إلي الله ـاجر said

    السلام عليكم

    اولا اعذرني يا بشمهندس لعدم الرد عندك منذ فترة

    و بصراحة .. أنا ملاحظ تغير نسبي في طريقة عرض المواضيع . واري ان معظمها أصبح مبهم نوعاً ما … وانا اقولها لك صراحة لاني احبك في الله .. ولا تسالني عن شيء غير ذلك !!!

    عموما شفاك الله وعافاك

  27. وطني said

    الحبيب … عصفور المدينة
    إسمح لي أن أعلن هذه المرة أن تغريدك لم يسعدني … ليس للمضمون فالحمد لله هناك ما يشبه التوافق التام فيما طرحته , ولكن اعذرني إن قلت لك : إنني لا أفهم شيئا من خطيب الجمعة إذا تحدث بالعامية , و أنا هنا ألومك على إستخدام العامية مع أنك – ولله الحمد – تتقن الحديث بالفصحى بشكل جيد , فلماذا العامية إذن ؟ خاصة وقد تحدثت عن عظيم , انت تتحدث يا أخي الحبيب عن أصول الإيمان , ولذلك فاسمح لي إن قلت لك إن حديثك بالعامية فيه ظلم شديد لرصانة و قوة طرحك الطيب الجميل – بلا مجاملة – و هذا ما جعلني أحادثك في هذا الموضوع لأنني لا حظت – خاصة فبي الفترة الأخيرة – زيادة إستخدامك للعامية , و هذا غير مقبول من أمثالك أخي الحبيب , لأن في هذا دعوة صريحة منك لإستبدال العامية بالفصحى وما أراه إلا إستبدالا للذي هو أدني بالذي هو خير , قد يقول البعض إنني ( مكبر الموضوع شوية ) و لكن يا أخي الحبيب انت أعلم مني بخطورة وأهمية هذه المسألة على لغة القرآن وبالتالي على القرآن نفسه , وغير خاف عليك أن أول خطوات الهجران للقرآن أن ننصرف عن تذوق جمال وحلاوة اللغة وبلاغتها وهذه – كما تعلم – هي معجزة القرآن الأولى ولذلك ما فتيء أعداؤنا أن يعملوا على صرفنا عن لغتنا الجميلة كمفدمة لصرفنا عن القرآن
    جزاكم الله خيرا أخي الحبيب عل إتساع صدرك.
    و أطلب منك إعتذارا صريحا للغتنا الجميلة وبشكل ( رسمي ) و ليكن عبارة عن تدوينة عن هذا الموضوع الخطير
    ( خطورة العامية على اللسان العربي وعلاقة ذلك بمخططات التغريب ) إتفقنا ؟؟؟

  28. ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said

    امتدادا لطلبات التدوين كما قام الأخ “وطنى” ..أعتقد أنه فى نفس السياق يمكن التحدث حول “غير المسلمين فى المجتمع الإسلامى .. الحقوق و الواجبات .. المستحب فى العلاقة و حدود العلاقة”. و أرجو ألا نكون قد أثقلنا عليك .. هذا إن لم تكن بالفعل كتبت من قبل فى هذا الموضوع .. و لكنه إن تمت الكتابه عن هذا الموضوع هنا .. قد يكون مناسبا لسياق الموضوعات.. و إن كان ذلك سيغير من النسق الذى تعده فى تناول موضوعات التاج .. فليتأجل قليلا أو ربما يصرف عنه النظر.. و شكرا سيدى العزيز

  29. عصفور المدينة said

    اخي الحبيب وأستاذي جزاك الله خيرا على غيرتك على اللغة وأنت لم تعط الموضوع أكبر من حقه وهو يستحق فعلا
    والحق أن هذه التدوينة هي ترجمة للتدوينة السابقة لها

    الدين الميزان 2

    وكنت أحد الإخوة أرسل لي إيميل يطلب تبسيطها ووضعها بالعامية فطلبت من ابنتي 12 سنة أن تقرأها فقالت أنها لم تفهمها فأدرجتها مرة أخرى مترجمة

    ومنهجي في اختيار اللغة هو أن مثل هذه الموضوعات تكون بالفصحى أما موضوعات اليوميات والفرفشة بالعامية

  30. مصراوي أوي said

    اولا شفاك الله وعافاك يا استاذ عصفور

    طهورا ان شاء الله

    الحمد لله ان حضرتك وضحت الجزئية دي لاني لما قريت من فترة اجابتك ع التاج

    لاحظت ان حضرتك موضحتش او انا يمكن اللي مفهمتش اوي

    بارك الله فيك

  31. كرم مسلم said

    السلام عليكم

    جزاك الله خيرا
    سؤال
    هو استاذنا تعبان حبيتين تلاتة ولا ايه ؟
    اصل انا شايف كده ولو غير كده ياريت توضح لنا

  32. ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said

    لم ألاحظ أنك متعب إلا متأخرا … شفالك الله و عافاك و ردك إلينا سليما سالما

    جعل الله ذلك فى ميزان حسناتك

    الحبة اللى بتغيبهم عننا.. طعم التدوين فيهم بيتغير🙂 ارجعلنا بسرعة بقى

  33. عصفور المدينة said


    مدونة الدفاع

    جزاك الله خيرا على تعليقك الطيب وهذه الفكرة اصبح البعض يطرحها من منطق التسامح المزعوم

    دعوة الفردوس

    جزاك الله خيرا على دعائكم الطيب

    طال الليل

    حيوصلوا يا أخي أنهم يميتوا العقيدة في قلوب الأجيال


    دكتور حر

    حاضر يا دكتور

    الفاتح الجعفري

    أحسنت يا أخي بضربك للأمثلة التي تؤكد أن هذه الفكرة يتم الإلحاح بها لإماتة العقيدة

    ammola

    ربنا ييسر يا استاذة إن شاء الله

    الباحث عن الحقيقة

    جزاك الله خيرا على الفيديو

    صانعة الحرية

    أنت أعقل إن شاء الله
    والنساء شقائق الرجال
    🙂

    Salwa

    جزاك الله خيرا


    صانعة الحرية

    جزاك الله خيرا على دعائك

    ابن همام

    ياعم بتعليقاتك تتبلور الفكرة لا غنى لنا عن أفكاركم

    mo’men mohamed

    أحسنت المثل يا أخي

    وهكذا أصحاب الأفكار الباطلة يجتزئون النصوص

    مهندس مصري

    جزاك الله خيرا أخي محمد وأنا الآن أحسن كثيرا ولله الحمد


    المهـ إلي الله ـاجر

    جزاك الله خيرا

    بس ياريت توضح بالأمثلة ما هي التدوينة المبهمة لأني لم ألاحظ ذلك من تعليقات المعلقين
    وهذه التدوينة اصلا هي إيضاح للتدوينة السابقة حيث قال لي أحد الإخوة أنها غير واضحة
    جزاك الله خيرا
    وساعدني أخي في تعديل موطن الخلل كما عودتني بارك الله لي فيك

    وطني

    اخي الحبيب وأستاذي جزاك الله خيرا على غيرتك على اللغة وأنت لم تعط الموضوع أكبر من حقه وهو يستحق فعلا
    والحق أن هذه التدوينة هي ترجمة للتدوينة السابقة لها

    الدين الميزان 2

    وكنت أحد الإخوة أرسل لي إيميل يطلب تبسيطها ووضعها بالعامية فطلبت من ابنتي 12 سنة أن تقرأها فقالت أنها لم تفهمها فأدرجتها مرة أخرى مترجمة

    ومنهجي في اختيار اللغة هو أن مثل هذه الموضوعات تكون بالفصحى أما موضوعات اليوميات والفرفشة بالعامية


    ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى

    فعلا أخي محمد هذا موضوع هام ولكنه موضوع كتاب وفيه كتب كثيرة
    منها كتاب الولاء والبراء للشيخ محمد بن سعيد القحطاني
    الولاء والبراء

    مصراوي أوي

    جزاك الله خيرا أخي ماجد وأرجو النصح إذا كان شيء غير واضح أو الأسلوب غير مناسب أو الفكرة خطأ


    كرم مسلم

    جزاك الله خيرا أنا تحسنت الحمد لله

    ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى

    جزاك الله خيرا الحمد لله أنا تحسنت

  34. الفجر قادم said

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أعجبنى فى الموضوع فعلا توضيحه لكثير من الناس عن عقيدتنا وأصل أصيل فيها نحن على الحق وغيرنا على الباطل
    والا على ماذا ندعوهم؟ أيدعو الأنسان غيره الى ما فيه شك عنده؟
    نعوذ بالله من الخذلان
    واعجبتنى المدونة كثيرا لما رأيت فيها من شمولية الأسلام
    بارك الله فيكم وثبتكم على الحق

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

 
%d bloggers like this: