مدونة عصفور المدينة

مدونة نظيفة إسلامية (زيادة الإيمان) الطرائف والتناقضات التخسيس والصحة العامة الإدارة والتنمية البشرية

عين التوازن

Posted by ctybrd on December 3, 2007

يقول الإمام الشافعي رحمه الله
وعين الرضا عن كل عيب كليلة …ولكن عين السخط تبدي المساويا

ها هنا نوعان من العيون عين الرضا وعين السخط
عين الرضا لا ترى العيوب وتتغاضى عنها وترى المميزيات فقط الموجود منها وغير الموجود
وعين السخط تبدي المساويء الموجودة وغير الموجودة أيضا.

ولكن العين المطلوبة هي عين التوازن وهي أفضل من عين الرضى وعين السخط.

الإنسان العاقل لا يحب أن يراه الناس بعين الرضى أو عين السخط ولكنه يحب أن يراه الناس بعين التوازن وعين الإنصاف

لأن عين الإنصاف تقوم عيوبه وتبرزها وتنبهه إليها وأيضا تبرز محاسنه وتشجعه إليها وتستفيد منها وتكفل لصاحب النظرة الناقدة أن يستفيد من المميزات كما هي في إطارها الحقيقي دون تضخيم ويتجنب العيوب
عين التوازن تعصم الإنسان بإذن الله من الغلو عامة والغلو في الأشخاص أيضا وترده إلى الحق. تعصمه أيضا من الوساوس والهواجس

عين التوازن تمكن الإنسان من دراسة الأمور بشكل متزن بعيدا عن التطرف إلى أي من الطرفين

وكما قال الشاعر

ولا تغل في شيء من الأمر واقتصد.. كلا طرفي قصد الأمور ذميم

إذن هناك قصد الأمور وهناك الطرفان الذميمان

قال الله عزوجل

يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون

قال العلماء :وفيه تنبيه عظيم على وجوب العدل مع الكفار الذين هم أعداء الله تعالى ، فما الظن بوجوبه مع المؤمنين الذين هم أولياؤه وأحباؤه .
وقال الله عزوجل : وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس” وسطا أي عدولا

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن المقسطين عند الله يوم القيامة على منابر من نور عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين الذين يعدلون فى حكمهم وأهليهم وما ولوا

حتى كان صلى الله عليه وسلم يوازن في طعامه بين المتناقضات (مثل البطيخ والرطب )ويقول يكسر حر هذا ببرد هذا وبرد هذا بحر هذا

ولا يمكنني أن أتكلم في هذا الأمر دون أن أذكر مواقف أبي بكر الصديق يوم وفاة النبي وهذا الرجل كان مثال الرقة والرحمة وشبهه الرسول صلى الله عليه وسلم بعيسى عليه السلام في رفقه
ولكن ذلك اليوم كان مثال الحزم والقوة ذهب إلى السقيفة وحزم أمر الإمارة وقرر قتال المرتدين ومانعي الزكاة وأنفذ بعث أسامة رضي الله عنه وأرضاه

الإنسان المتوازن النظرة يكفل وجوده حل الخلافات يكفل وجوده أن يجتمع عليه الناس من الطرفين أصحاب عين الرضا يرون في الشخص المتوازن الجانب الذي يوافقهم فيه
والآخرون أيضا يرون فيه الجانب الذي يوافقهم فيه
فهو في كل حال توجد نقاط اتفاق له مع الطرفين. فكل فريق يرى منه ما ينصفهم فيه ورؤيته لحسناتهم فربما يتغاضون عما ينصحهم فيه من عيوبهم وقد يحملهم ما أبرزه من محاسنهم على قبول قوله في مساوئهم

صاحب عين الرضا وعين السخط أيضا شهادتهما وآراؤهما مجروحة لأنه يكون واضحا لكل ذي عقل أنهم يغالون وأنهم يتغاضون عن العيوب وأنهما يمحقان المميزات فيكون هذا الميل والانجراف واضحا لكل منصف

عين السخط تدفع صاحبها إلى مزيد من السخط
أحيانا يكون شخص يعمل في عمل ويظل يقول أنا تعبت وسئمت أنا أعمل ولا أجد مقابلا كافيا أو غيرها من العيوب ثم تبدأ هذه الفكرة في التزايد حتى تحول حياته إلى كدر وهذه الخواطر إن لم توقف عند حدها بالتوازن وتعديد المميزات إلى جانب العيوب فلا يهنأ للإنسان بال أبدا

قد ترى شخصا تكره منه شيئا أو صفة ثم تبدأ في تصيد عيوبه وربما ترى أشياء ليست بعيوب أصلا وربما تقبلها من غيره وربما لو كانت من شخص حبيب إليك لتغنيت بها ضمن مميزاته

الرضا الزائد أيضا من وجهة نظري مذموم لأنه قد يعطل بعض الغرائز عند الإنسان التي غرسها الله فيه للبقاء والدفاع عن نفسه وحقه

فالواجب هو التوازن في كل الأمور ورؤية المزايا والعيوب واستعمال الخلق المناسب لكل موقف

44 Responses to “عين التوازن”

  1. Mohamed A. Ghaffar said

    عين الرضا لحالكوعين التوازن للأخرين

  2. المهـ إلي الله ـاجر said

    السلام عليكمطبعاً يا بشمهندس تذكر تدوينتي : عين الرضاهي أبلغ تعليق أعلقه عندك 🙂http://noor-alhyah.blogspot.com/2007/08/blog-post_27.html

  3. موجة said

    بوست رائع اللهم ارزقنا عين الرضا و لا أبعد عينا عين السخط يا كريم

  4. صانعة الحرية said

    استاذناالسلام عليكمجميل البوست ما شاء اللهولا تغل في شيء من الأمر واقتصد.. كلا طرفي قصد الأمور ذميماللهم ارزقنى الرضا واجعلنا من الراضونولكن حضرتك قلت ان الرضا الزائد مزموم ليه وازاى وما هو الرضا الزائد؟؟؟

  5. أحمد الدرعه said

    سبحان اللهلسه كنت باتكلم مع زوجتي في هذا الموضوع موضوع الانصاف المفقود عند اغلب بلاش اغلب دي خليها عند كثير من الناس فتجد احدهم ينتقد الاخرين ويريد ان ياخذ حقه -كما يراه هو- لا كما ينبغي ان يكون.

  6. ابن عمر said

    عين الرضا تضلل و عين السخط تظلم وعين الواقعترحموعين الأمل تبشر وعينى انا بتحبك

  7. mohamed said

    السلام عليكممع حضرتك كل حق ان التوازن مطلوبولكن راى ان ليس هناك شئ يسمى بالرضا الزائد بل يجب ان يصل الرضا الا اقصى زيادة ممكنه فهو جنه فى الدنيا لا يدخلها الا من رضىولكن الرضا الزائد اللى حضرتك اتكلمت عليه دا اسمه كسل وضعف وعدم احساسانما الرضى معناه ان ارضى بقدر الله واعمل على ارضائهاعمل بجد واتعب واتمنى ابقى احسن دائماولكن لما يحصل شئ لا اتوقعة او اتوقعهارضى مش بس ارضى ارضى كل الرضىانما الرضى الزائد اللى هو يدعو للكسلاعوذ بالله ليس هذا الرضاوالامام الشافعى بيقولاذا ما كنت ذا قلب قنوع فانت ومالك الدنيا سواءوبيقول العبد حر إن قنع والحر عبد إن طمع ا فاقنع ولاتطمع فلا شي يشين سوى الطمعتقبل مرورى وتحياتى

  8. دكتور حر said

    جزاكم الله خيرا م محمد على الموضوع الجميل أعتقد أن الانسان يخلق على فطرته بعين التوازن الا أن تؤثر فيها نفسه فتميل بها الى أحد الجنبينولو أن الإنسان علق على حدث دون تركيز لقال ما ينصف ولنذكر في السيرة مواقف كثيرهكموقف الوليد بن المغيره بعدما سمع القرآن وقال قولته المشهورهإن له لحلاوه وإن عليه لطلاوه وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وإنه يعلو ولا يعلى عليهقال هذا القول انصافه حتى أفاقه أبو جهل وآيات القرآن كل الايات التي قالتولئن سألتهم كلها يها اجابات فطرةلوثت بالجحود والكبر والنكرانأسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابهولك كل الود

  9. عاشقه الفردوس said

    فعلا التوازن مطلوب ومش هلاقى اكتر من الى حضرتك قولتهجزاك الله خيرا فى ميزان حسناتك باذن الله

  10. الفاتح الجعفري said

    ربنا يبارك فيك استاذنا موضوع مهم جدا وفي ناس حياته بتدمر علشان كدهيعني تلاقي واحد دائما ماينظر الي زوجته بعين السخط فيري فيها كل جميل قبيح وهذا يحدث كثيراوتلاقي واحد ينظر بعين الرضا لكل حاجه فلاينكر منكر ولايغير شيء ونراه كثير ايضا فيس مجتمعاتنا كالنساء التي تخرج كاسيات عاريات ويتركهم ازواجهم يفعلون مايشاؤوناللهم ارزقنا قوه البصيره والعدل والرحمهوجزاكم الله كل خير

  11. صيد الخاطر said

    أحسنت أستاذي الكريمنعم عين التوازن هي عين الحق والهدى تنصف الانسان وتساعده على تلمس واختيار طريق الصوابوكمثال أضيفه لما ذكرت وقد كنت أقع فيه شخصيا عندما أحب أحد زملائي أحبه لدرجة أني لا ارى فيها عيبا أو لنقل عيبا ذا بال فاذا ما حصل منه موقف أو حصل منه أمر سوءته بينة أراه وكله عيوب وكلا الامرين خطأ ومجانب للصوابلذلك ينبغي أن يتذكر الانسان دائما أن هناك صواب وخطأ هناك حسنات وسيئات ودأب السلف الصالح في هذا الامر حب الانسان بقدر طاعته وبغضه بقدر معصيه وهذا هو عين التوازن وتحياتي

  12. دكتور حر said

    كمان حتتين **********حبيبك يقرقشلك الزلظوعدوك يتمنى لك الغلط*******بصلة المحب خروف

  13. Jana said

    السلام عليكمتدوينة جميلة كعادتك يا باشمهندسأعتقد ان مما يجب ايضا النظر اليه بعين التوازن هو اولادناحيث ان اغلب الاباء والامهات يروا اولادهم ملائكة تمشى على الارضويستشيطوا غضبا اذا ما لفت احد نظرهم الى بعض سلبيات اولادهمفالنظر اليهم دائما بعين الرضا من شأنه ان يميل سلوكهم..وينمى عيوبهم..فيساهم فى خلق شخصية غير سويةايضا ارى ان النفس اللوامة مثال جيد لنظرة الانسان لنفسه بعين التوازنوبعده عن الرضا الزائد الذى تكرمت حضرتك بذكر مساوئهبارك الله فيك باشمهندسنا

  14. mohand said

    السلام عليكم اتفق معك رغم ان فيه صعوبة جدا في التوازن والعدل بس دا المفروض

  15. تجمع المدونين الطامحين في وطن عربي بدون سجين رأي واحد said

    تتشرف اسرة “يالانفضحهم “ابدعوة سيادتكم لافتتاح مقرها بالاسكندرية مركز ضحايا للاستشارات القانونية والتأهيل النفسى مع مفاجأة الافتتاح محاضرة يلقيها الناشط الحقوقى الاستاذ / اسلام لطفى “المحامى “ابعنوان (مبادىء واساسيات حقوق الانسان )اوذلك يوم الجمعة الموافق 14/12/2007 فى تمام الساعة الواحدة ظهرا العنوان :- 9ش مسجد الايمان متفرع من شارع اسكندر ابراهيم خلف جزارة الزهيرى – ميامى – الاسكندرية ت:- 5484897 – 0166885063

  16. أزال المؤلف هذا التعليق.

  17. منى said

    استمتعت جدا بالبوست ده ولفت نظرى لعباره غير مالوفه-عين التوازن- ياريت تبقى عيونا كلها كده وان كان فى بعض الحالات زى الوالدين مثلا منقدرش معاهم الا باستعمال عين الرضاتحياتى اليك استاذى

  18. ض/خالد said

    ياليت قومي يعلمونلا أظنني جاوزت المدى إن قلت (لا يعرف الفضل لأهل الفضل إلا ذوي الفضل)******************أخي الحبيب…لو تغير من لون المدونة أو شكلها..أعتقد أنه يكون أفضل

  19. dr.nour said

    طبعا كعادتك تتحفنا بالمواضيع المفيدههو الصراحه ان بحسد حضرتك على حسن انتقائك للمواضيعبالنسبه للموضوع بقىهو الانسان لو بدأ بنفسه ونظر لنفسه بعين التوازن هتكون هى ديه عينه ونظرته الى هيشوف بيها كل الناسانا دايما مبدئى ابدأ بنفسك اولا

  20. محمد على said

    بوست هايل وجامد ياخويا ياعصفور…موضوع التوازن من الامور المهمة قوى فى حياتى وبحاول احققها فى كل شئ…بس لا انكر ان بسبب عين الرضا اخطأت كثيرأ عشان اتغافلت عن مساؤى البعض وكنت بعلى من قيمة الجانب الايجابى القليل فيهم…بس الحياة كلها كده المهم افضل حاجه التوسط وزى ماقال الشاعر(احبب حببيبك هونا ما عسى ان يكون بغيضك يوما ما….وابغض بغيضك هونا ما عسى ان يكون حبيبك يوما ما )بس انا عايزك تفهمنى بامثلة يعنى ايهاالرضا الزائد بيؤدى لكبت بعض الغرائز…..

  21. ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said

    عرض جميل أستاذنا عصفور المدينةفمن المعروف أن الوسطية هى سمة من أهم سمات الإسلامجزاك الله خيرا

  22. امام الجيل said

    هذا من الحكمة شيخنااكيد مهم جدا ان الواحد يكون عنده النظرة دى وهذه القدرة على التوازن سواء مع نفسه او مع الاخرين ولا يغلب مشاعره على افعاله وقرارته وتمر على عقله اولافان عين الرضا او السخط تتأثر بالمشاعر كثيرااما عين التوازن تاتى بعد تعقلنسأل الله ان يرزقنا هذه النظرةوهذا الفهم

  23. محمد مارو said

    حلو اوى بجد و اول مره احس انى بقرا كلام معقول و متوازن بس عندى تعليق انا اعتقد ان كتير من الناس ان مكنوش كلهم بيحبوا الناس تبص لهم بعين الرضا مش بعين السخط و لا عيين التوازن لان كتير منا بيحب المدح

  24. رفقة عمر said

    فعلا اللى بيحب حد بيشوف فيه كل حاجه حلوةواللى مش بيحب بيتصيد الاخطاء للاخريناحبب حبيبك هونا ما عسى ان يكون عدوك يوما ما وابغض عدوك هونا ما عسى ان يكون حبيبك يوما ما

  25. وطني said

    السلام عليكمطب إسألوا..يمكن جرالنا حاجةبس بنمضي وبعدين نيجي نبصم

  26. مهندس مصري said

    الله عليكعين التوازنوا الله يا بشمهندس صعب تلاقيها دي لأن التجرد من لهوى صعب و القلب له أحكامه و الميل القلبي ملك الله و ليس ملك الفردلكن يجب الحرص على محاولة تحري العدل في المعاملة مع الناسو ربنا يعيننا و إياكم على العدل و عدم الميل مع الهوى

  27. قوت القلوب said

    السلام عليكمازيك يا باشمهندس محمد؟؟أسأل الله أن تكون بخير وصحة وسلامةموضوع جميل طبعا كالعادةوالله تعالى يقول (وجعلناكم امة وسطا).. فالوسط احسن حاجةوالدتي دايما بتقولي على حديث فيما معناه.. انه من رضي فله الرضا ومن سخط فله السخطفأسأل الله أن يرزقنا الرضا والقناعة ..آمين

  28. دنــــيــــــا مـحـيـرانـي said

    موضوع مهم جدا يا استاذي لكن اسمحلي افتح طريق اخر للحوار و انا اقصده علي نفسي و سالخصه في اسئله قد تكون لك نواه بوست جديد لنفس الموضوع انا من هؤلاء اشنظر احيانا بعين الرضا و احيانا بعين السخط و احيانا احقق التوازن و اسئلتي اليك هي :1- كيف احقق هذا التوازن في هذا الزمن الذي انقلب فيه الحال و اصبح من ليس له حق ياخذه و صاحب الحق يطرد2- كيف اكون ذلك و انا اتظلمت في بعض امور الحياه من عمل او زواج او حتي اهل3-فهل تتفق معي ان الرضا هو نعمه يخص بها الله بعض عباده ام هي عاده اكتسبها ان دربت نفسي عليها و ان كانت عاده كيف اكتسبها؟؟4-اذا كنت متوازنه او راضيه و اغلب ما حولي ساخط كيف اقي نفسي من شر العدوه و هي بالفعل تحدث لي5-هل الدعاء لله بزقي الرضا هو اهم شيء للوصول لهذه النعمه 6-هل الرضا و التوازن ضد الطموح و الراغبه في التقدم 7- قد اكون متوازنه و اريد شيءو لكني لم احصل عليه لماذا ينقلب الحال الي سخط8-و اذا كنت ساخطه كيف اواجه هذا الخطر الذي اعتبره هدام العقول و القلوب9-و ما هو اسواء الاشياء التي اسخط عليها و قد تكون نواه هدمي ؟10-ان جاءت النفس بعض الاوقات و سخطت علي القدر كيف يكون النجاه؟ارهقتك باسئلتي و لكنها تحيرني بشده و يمكن احد من الزملاء يتشاركون معي في هذه الاسئله لان موضوعك ممكن يفتح ابواب كثيره تحير النفوس و العقول اتمني اكون لا اثقلت عليك تحياتي

  29. لماضة said

    الله تصدق اول مره انظرلها بالمنظور ده كنت متفقه معاك فى اول مقطع خاص بعين الرضا واخر مقطع عدم الافراط منها وكنت بقول انها نعمه من الله يحمد عليها بس عمرى ما ربطها بالايات دى حقيقى جزاك الله كل خير واللهم اجعل اعينناوقلوبنا راضية

  30. بالله المستعان said

    جزاك الله خير فعلا الواحد بيشوف اشكال من النقد السلبي اللي مبحسش فيها ابدا بالتوازن

  31. حور الجنة said

    جزاك الله خيرامقالة جات فى وقتها

  32. جمعاوى روش طحن said

    الباشا الكبيير فيينك يا شيخنا من زماان كنا مفتقدينك ؟.التادوينة دى جت ف وقتها بالنسبة لى جزاكم الله خيرا

  33. عدى النهار said

    أعجبنى جداً ما ذكرته عن أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يوازن فى طعامه بين المتناقضات وإن كنت لاأعتقد أن فى ذلك دعوة للتأسى بالفعل بقدر ما هو إيضاح للتكوين النفسى الكريم للرسول صلى الله عليه وسلم وإنعكاس ذلك على كل أفعاله وأقوالهفى رأي أن عين التوازن لاتوجد كصفة وحيدة فى الإنسان الذى أنعم الله عليه بها لكنك تجده يتحلى بصفات أخرى طيبة من عدم أنانية وحب الخير للجميع وإدراك للنعم مهما قلت والشكر عليها.. صفات كثيرة متشابكة تقوى بعضها بعض ملاحظة جانبية: لغتنا العربية جميلة وغنية بالكلمات والتركيبات التى تعبر عن معنى كبير شامل بكلمات معدودة مثل عنوان البوست وبيتى الشعر

  34. وضـّاح said

    أسعدتني هذه التدوينة جدافقد كنت أشعر أني قد خرجت عن حد الإنصافربما لم أكن أقصد هذاجزاك الله خيرا🙂

  35. يوميات عيل مصري said

    الله عليك وعلى معانيك الحلوة يا هندسةلما الواحد يبقى عاوز يستريح شوية ويتعلم حاجة جديدة ييجي عندكبتعمله توازنبجد موضوع كعادتك رائع..وعشان خاطر التوازن، لازم تكتب بشكل دوريعشان نقدر نييجيوبعدين قلنا يا هندسةتسلم ايديك ع الكلام الجميل ده

  36. الفاتح اليعقوبي said

    السلام عليكماستاذي عامل ايه ياجميل ربنا يكرمكموضوعاتك رائعةالعدل اساس الملك مقولة رائعة وجميلة للغايةبعض الاوقات من حبنا لاناس بنتناسي عيوبهم وبنغفلهاوهذا حال من يفكر بقلبهاما العادل او المتوازن يري عيوب الناس ومحاسنهم وهذا حال من يفكر بعقلهفالاساس ان القلب للمشاعروالعقل للتفكيروالمتوازن هو من يستطيع ان يفكر بعقله ويشغل مشاعره بقلبهوالسلام

  37. عصفور المدينة said

    <>Mohamed A. Ghaffar<>يا محمد كلماتك قليلة ومعانيها رائعةعين الرضا لحالك الدنيوي طبعا وعين النقد لحالك مع ربك وعين التوازن للعالمي<>المهـ إلي الله ـاجر<>أيوة يا أحمد فاكر طبعا وانا كنت ناوي اكتب التدوينة دي من زمان< HREF="http://noor-alhyah.blogspot.com/2007/08/blog-post_27.html" REL="nofollow"> عين الرضا<>وكنت أريد أن أقول أن عين التوازن أصعب وأفضل من عين الرضا<>موجة<>اللهم آمين مرحبا بك<>صانعة الحرية<>يا بنتي أنا كنت أريد أن أفيض في موضوع الرضا الزائد مذموم من وجهة نظري وكنت أعلم أن هذه ستكون مثار تساؤلتابعي معنا في باقي الردود واقرئي تعلق أخينا mohamed<>أحمد الدرعه<>نعم يا أحمد الله سبحانه وتعالىويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون<>ابن عمر<>ما أجمل عينك التي رأت الحبيب صلى الله عليه وسلم في المنام يابن عمر<>mohamed<>نعم يا أخي بارك الله فيك الرضا عن الله سبحانه وقضائه وقدره هو رضا مطلوب أن الإنسان يحقق منه أقصى ما يستطيع وهو جنة الله في أرضهأما ما أتكلم عنه هو فعلا ما لمسته أنت بقولك هو كسل وضعف وعدم إحساسكمن يرضى بالبطالة أو بالحال الذي لا يرقى إلى أكمل ما يستطيعه أو يرضى عن حال يمكنه تغييره أو يرضى عن شخص ليس بمرضي أو يرضى بالظلم الذي يمكنه دفعهيا أخي لا أجد أبلغ من تعليقك ما أجمل إضافتك للفكرة<>دكتور حر<>نعم يا محمد كل الأخلاق الجميلة هي من الفطرة التي تغيرها الأيام والأحداث والشهواتوالتريث كما أثرت أنت هو ما يعطي فرصة للإنصافوالجاهليون كانوا أحيانا ينصفون قولا ويسلمون ومنهم من كان ينصف ثم تغلبه شهوة الرئاسة أو اتباع الأجدادوهذا ينبهنا إلى أن الانصاف هو معرفة ورؤية للحق ومن ثم تنفيذ والعمل بموجب ذلك<>عاشقه الفردوس<>جزاك الله خيرا أختنا وجزانا وإياك الفردوس الأعلى<>الفاتح الجعفري<>يااااه يا جعفري ربنا يبارك فيك ذكرت مثالا كنت أعنيه أيضا ولم أفصل خشية الإطالة<>صيد الخاطر<>لو وصلنا أن يكون حبنا وبغضنا لله لوصلنا إلى عين الإنصاف في التوازن<>دكتور حر<>متشكرين يا محمد على الأمثال كمان ياعسل ابعت لنا طلبية بصل بقى عشان ندبح على العيد<>Jana<>جزاك الله خيراالتوازن في التربية هام جدا حتى يمكن للإنسان تدارك الأخطاء في أولهاومثال النفس اللوامة رائع بارك الله فيك<>mohand<>قلت في تدوينة تعدد الزوجات أن الإنصاف تدرب وتعود يعني يمكن اكتسابه ووضع نفسك في مواقف تتمرن فيها وتختبر نفسك<>تجمع المدونين الطامحين في وطن عربي بدون سجين رأي واحد<>بارك الله فيكم<>منى<>عين التوازن الكلمة دي من اختراعي وهي محور حياتي بس اوعى تفتكروا إن المتوازن بيعيش سعيدفي كل حال الناس لا تستوعب أنه يمكنه أن يتغير معهم حسب الحال بل الناس تفهم عين الرضا أو عين السخطلكنهم يستغربون عين الإنصاف<>ض/خالد<>جزاك الله خيرا يا خالد بس متهيأ لي اللون هاديء ويستخدم مساحة الشاشة كلها عملت تجارب كثير وبعدين المرة اللي فاتت لما غيرت اللون كانت متعبة وناس تاهوا وكدة<>dr.nour<>بارك الله فيكيا دكتورة حضرتك نبهت لنقطة هامة جدا وهي أن الإنسان يقيم نفسه وينصف من نفسه أولا وهذه بداية التمرين<>محمد على<>جزاك الله خيرا يا محمد أهم شيء أن نستفيد من دروس أخطائناأنا لم أقصد أن الرضا يكبت بعض الغرائز بص أنا كنت أقصد إيه بالظبطانا باقول إن ربنا سبحانه وتعالى أودع فينا غرائز مثل الدفاع عن النفس وإباء الظلم والسعي للرزق مثلا أو حب المالفإذا تصورنا إنسان مظلوم ويرضى بحاله بل ويتلذذ به متعللا بالرضا بالقضاء والقدر فهذا ليس من الرضى المطلوب بل هو من الرضا الزائد وأن الإنسان إنما يستعمل الرضا فيما ليس له فيه حيلة في دفعه أو تغييره إلى الأحسنكان لي زميل حفظه الله وفرج كربهكنا نعمل سويا وكان رؤساؤه في العمل يظلمونه ويحملونه أكثر مما يطيق وينسبون جهده لأنفسهم ويهينونه وهو في ذلك راض قانع وكنت أنا أقول له لا يصح هذاحتى إنني كنت أذهب فأتشاجر معهم وأفضحهم وأرد له حقه وأرفع عنه حمل العمل الزائد رغم أني كنت في قسم ثاني فحاله هذا من الرضا الزائدلعلي أوضحت ماهو المقصودج بتلك الغرائز التي أودعها الله فينا للحفاظ على حقوقنا وتغيير أحوالنا للأحسن<>ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى<>حفظك الله والله انت واحشنا جدا يا محمد أعانك الله<>امام الجيل<>نعم يا إماموكل شيء بالتمرن وإعمال العقل ووضع المشاعر في نطاقها الصحيح<>محمد مارو<>ربنا يحفظك يا دكترة ومبروك النجاح يا خوانا باركوا لمحمد مارو نجح في تمهيدي ماجستير وربنا ييسرلهانت نبهت على نقطة ماحدش خد باله منها غيركوهي إن الناس بتحب ينظر لها بعين الرضا وده موضوع فعلا أنا مستغربه جدا يعني لو واحد مدحني بما ليس في كيف أفرح بذلك وأنا أدرى بحال نفسيفعلا باستغرب<>رفقة عمر<>بارك الله فيكرأيي في هذا القول احبب حبيبك هونا ما عسى ان يكون عدوك يوما ما وابغض عدوك هونا ما عسى ان يكون حبيبك يوما ماأنه لو أحببته هونا ما ستظل علاقتك به قوية دوما لأنها متوازنة<>وطني<>يا هندسة منور احنا كنا بنطمئن عليك من تعيقلات الأستاذةربنا يعينك<>مهندس مصري<>الميل القلبي ملك لله فعلا والأرواح جنود مجندة لكن خلق الإنصافي يا محمد من الأخلاق المطلوبة والتمرن في ميدان العمل يفيد الإنسان عامة مش كدة ولا إيه يا هندسة<>قوت القلوب<>الله يحفظك يا أختاهالرضا الذي تدعو به والدتك هو الرضا عن الله وبالله وهذا عين النعيم<>دنــــيــــــا مـحـيـرانـي<>يا أستاذة اسمحي لي أولا أن أرحب بك بعد غياب منذ مدة لم تشرفيناوثانيا لقد سعدت جدا بأسئلتك وحسن ظنك وسأجيب عليها لاحقا ربما هنا في التعليقات وربما في تدوينة منفصلة تحياتي<>لماضة<>آمين ولكن عين الرضا هي الرضا بقضاء الله وقدره والرضا عن الله أما عين التوازن فمطلوبة وهي التي تصلح تعاملاتنا وأحكامنا وتقييمنا<>بالله المستعان<>نعم يا أختي ولعلي بنهت لذلك أنه يكون واضحا لكل ذي عينين<>حور الجنة<>حفظك الله وأسأل الله أن ينفع بنا وبكم<>جمعاوى روش طحن<>ربنا يحفظك يافندم منور القسم🙂منورنا ياجميللا تنس النصيحة وازن المميزات والعيوب بتجرد<>عدى النهار<>أستاذ مدحت يعجبني دائما انتباهك للنقاط الدقيقةلم أقصد الدعوة للتأسي في أكل القثاء بالرطب أو البطيخ بالرطب بذاته ولكن قول النبي صلى الله عليه وسلم يذهب هذا بحر هذا وهذا ببرد هذامعروف أن بعض الأطعمة لها حرارة ثؤثر على الطباع وبعضها له برودة تؤثر أيضا على الطباع وكما يقول الغرب نحن ما نأكلوأيضا أمر النبي صلى الله عليه وسلم من أكل لحم الجمل أن يتوضأ لأن الإبل فيها طباع حادة والوضوء يخفف الغضب وأهل الإبل الذين يربونها ويعايشونها ويأكلون لحومها فيهم غلظة طباعوقد أمر عليه الصلاة والسلام بالوضوء من ذلك لتهدئة الطباع فالخلاصة أن التوازن في المأكل وأكل الأطعمة المتناقضة مؤثر في الطباع وعليه يكون مطلوبا التأسي به في المبدأ وليس في التفاصيليعني مثلا أنا أحب أن أشرب القهوة والكركديه بعدها وجرب هذه القاعدة في الطعام مفيدة جدا لتوازن الطبعحبيبي أنت أشرت إلى لب التدوينة أن هذا الخلق هو منبع الكثير من الأخلاق الأخرى الفاضلة هو محورها ومحركها لأن من يكون كذلك يعطي كل ذي حق حقه وأول الحقوق حق ربنا سبحانه بإدراك نعمتهوفضله وإدراك أفضال الآخرين وملاحظة مميزاتهم سعدت جدا أن أعجبك عنوان التدوينة<>وضـّاح<>جزانا الله وإياك كما أشار محمد إمام الجيل التريث يمكن من الإنصاف<>يوميات عيل مصري<>حبيبي انا بانزل بوستات بشكل شبه منتظم كنت ماشي على 3 أيام وبعدين احنا في زنقة شغل والتعليقات لازم تاخد حقها من الردفخليتها 5 أيام وربنا يبعت الموضوعات جزاك الله خيرا وبعدين انا عارف انك مشغول وباتكسف ادعو للتدوينات بس لو قريت ديحتعرف إن احنا بنتابع المدونالت عن طريق آر إس إس مش يدوي زيك🙂ياريت تقرا دي حتوفر لك وقت < HREF="http://ctybrd.blogspot.com/2007/10/rss.html" REL="nofollow">RSS تاني<><>الفاتح اليعقوبي<>أقتبس قولك وما أجمل إضافتك فالاساس ان القلب للمشاعر والعقل للتفكير والمتوازن هو من يستطيع ان يفكر بعقله ويشغل مشاعره بقلبه

  38. NIDAAL PAL said

    بوست رائع اخى و عين الرضا بالنسبة لى هى السعادة فان كنت سعيد اعلم انه من الرضا و رضا الرب قبل كل شىء بارك الله فيك انت بقى سعيد ؟

  39. محمد على said

    شكرا يااخويا ياعصفور على التوضيح…وكنت حاسس ان ده هو قصدك بس طلبت التوضيح عشان انت اقدر واحد على توضيح وجهة نظرك..واكيد مساعدتك لصديقك فيها اجر كبير ان شاء الله عند ربنا لانك رفعت الظلم عنه وربنا يجعله فى ميزان حسناتك..ونرجو المزيد من الابداع الخاص.

  40. طال الليل said

    بالرغم من أن الرضا الزائد يبدو للوهلة الأولى وكأنه ليس من العيب السلوكية التى تمثل خطورة على صاحبها إلا أنه كما تفضلت يا أخى الحبيب تحرم المرضى عنه من فرصة مراجعة النفس وتمحيص الأعمال وكم من رضا مبالغ فيه تولد عن غفلة أو ساق إليها وربما كانت هذه مشكلة البعض والتى بسببها يصصدم كثيرون فمثلا فترة الخطوبة ينساق فيها الخاطبان خلف أحلام وردية وينسجون من خيالاتهم عروشا ينصبون عليها الطرف الأخر متوجا فيغفل عن معايب الشريك المحتمل ومثالب شخصيته ويجره الرضا إلى خداع الذات فيتصور أن البليات هنات والمعاصى الكبيرة كبوات حتى إذا حم القضاء ووقع الفأس فى الرأس ناح النائح منهما يندب سوء حظه وشؤم صاحبه ولو أنصف لوجد أن اللوم لا يتوجه إلا له لأنه هو الذى لم يكبح جماح مشاعر مجنونة لا تعرف حقا فتقف دونه ولا ترى حدا فتتلجم بين يديهأطلت عليك سيدى وأرجو ألا أكون قد أثقلت أو أمللت

  41. أبو دجانة said

    اللهم باعد بيننا وبين السخط كما باعدت بين المشرقوالمغرب

  42. الراقص مع الذئاب said

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهاستاذي الفاضل عصفور…بارك الله فيك وجزاك الله خيرا علي الموضوع الجميلوعين الرضا عن كل عيب كليلة …ولكن عين السخط تبدي المساويارحم الله الامام الشافعي

  43. عصفور المدينة said

    <>NIDAAL PAL<>مرحبا بك أخي نضال وسعيد بزيارتك أول مرةنعم الرضا بقضاء الله وقدره هو ع السعادةطوبى لمن قنعه الله بما آتاه<>محمد على<>يا حبيبي جزاك الله خيرا ولو كنت انت وضحتها كنت حابقة سعيد أكثر والله<>طال الليل<>إيه يا دكتور الجمال دهانت جبت مثال رائع للرضا الزائد والخيال فيه الذي يؤدي للسخط الزائد فيما بعدبلاش الله يخليكم حكاية آسف للإطالة ديأفضل التعليقات أطولها عندنا<>أبو دجانة<>ما أروع اسمك وربنا يبارك فيك ومرحبا بك في زمالة التدوين🙂

  44. خمسة فضفضة said

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع رائع كعادتك يا باشمهندس ، وبرضو مش بتسيب لنا حاجه زياده نقولها لانك بتناقش الموضوع من كافة جوانبه وتقدمه لنا علي طبق من ذهب و نفسي يارب في مره اكون اول تعليق علي طول في الاخر كده ان شاء الله هاحقق الحلم ده قريب 😀 كلمة اخيره :اري ان الشخص اللي بيتحلي بعين التوازن هو اكثر الاشخاص ايجابية وقبول عند الناس وعند الله ايضا تحياتي

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

 
%d bloggers like this: