مدونة عصفور المدينة

مدونة نظيفة إسلامية (زيادة الإيمان) الطرائف والتناقضات التخسيس والصحة العامة الإدارة والتنمية البشرية

عين التوازن -2

Posted by ctybrd on December 6, 2007

جاء في تعليق الأستاذة دنيا
أنا من هؤلاء أنظر أحيانا بعين الرضا و أحيانا بعين السخط و أحيانا أحقق التوازن و أسئلتي اليك هي :
1– كيف احقق هذا التوازن في هذا الزمن الذي انقلب فيه الحال و اصبح من ليس له حق ياخذه و صاحب الحق يطرد
حقيقة لابد أن يكون واضحا أن أصحاب العقول وأصحاب التوازن والإنصاف ليسوا بالضرورة يعيشون مستريحين وإن رأوا تلك الراحة في وقت فإن أغلب أوقاتهم تعب ومشقة لأن الإنصاف عزيز على النفوس والناس لا يتقبلونه بسهولة الناس لا تتصور بسهولة أن ذلك الإنسان الذي يحبهم ويقف في صفهم يأتي بعد دقيقة وينقلب ضدهم آخذا الحق منهم لأصحابه
أيضا لابد لهذا التوازن والعدل والإنصاف من قوة تحميه فدائما ينبغي لهذا الإنسان أن يتسلح بالقوة وخاصة قوة الشخصية ولا يصل إلى درجة اليأس ولا ينهار أمام التحديات
2- كيف اكون ذلك و انا ظلمت في بعض امور الحياه من عمل او زواج او حتي اهل
نعم ويحدث ظلم ولا يستطيع الإنسان دفعه ويتمالأ عليه العدد الكبير من الناس وكأن الحق معهم وربما تظلم الصورة ولكنه وبتقييمه المستمر لمواقفه ومراجعته لها وتلمس الحق كلما رأى

أنه على الحق ومعرفته بحقه ورجائه العوض من خالقه تظل هذه متعته وتجرده ذاك يظل اختبارا لتعلقه بربه والذي ينتظر منه الجزاء أن يكون على منبر من نور عن يمين ربنا عزوجل
ويظل معايشة دور الفارس النبيل المترفع عن الصغائر والوقوع في الظلم المحتفظ بتفوقه الأخلاقي يجد فيه متعته وعوضه عما ظلم فيه
وأعلم أني لم تصبني مصيبة من الله إلا قد أصابت فتى قبلي
وقيل أيضا
وان الذي بيني وبين بني ابي…وبين بني عمي لمختلف جدا
اراهم الى نصري بطاء وان هم…دعوني الى نصر اتيتهم شدا
فان ياكلوا لحمي وفرت لحومهم…وان يهدموا مجدي بنيت لهم مجدا
وان ضيعوا غيبي حفظت غيوبهم…وان هم هووا غيي هويت لهم رشدا
ولا احمل الحقد القديم عليهم…وليس كريم القوم من يحمل الحقدا

3-فهل تتفق معي ان الرضا هو نعمه يخص بها الله بعض عباده ام هي عاده اكتسبها ان دربت نفسي عليها و ان كانت عاده كيف اكتسبها؟؟
جميع الأخلاق قد تكون لدى الشخص جبلة خلقه الله عليها و يمكن اكتسابها
وخاصة إذا كان الرضا بالقضاء فإن علم الإنسان ثوابه وعلم أيضا أنه رضي أو لم يرضى فإن ما قدر يكون
وأن من رضي فله الرضى ومن سخط فله السخط وكما ورد إنما العلم بالتعلم وإنما الحلم بالتحلم يعني كل الأخلاق يمكن اكتسابها بالافتعال
أنا من المقتنعين تماما أن التكلف للأخلاق وافتعالها ثم التمرس في ذلك يحول تلك الأخلاق إلى جبلة

4-اذا كنت متوازنة او راضية و أغلب ما حولي ساخط كيف أقي نفسي من شر العدوى و هي بالفعل تحدث لي
برأيي هذا السؤال هو لب التخلق بأي أخلاق مثالية في مجتمع يفتقدها كثير فتجاربي في هذا الأمر أنني إذا كنت لم أصل لدرجة عالية من الاستقرار النفسي في أمر ما وتقليب الأمر ومعرفة مزاياه وعيوبه والرسوخ في ذلك فإنني أتجنب الساخطين وأتجنب الحوار معهم
أما إذا كنت قد وصلت لدرجة الثقة في نفسي في هذا الأمر فإنني قد أتحول إلى وسيلة الهجوم وتكسير حائط السخط لديهم
وفي كل الحالات الاستعانة بالاستخارة هي سلاح من أهم الأسلحة في هذا الأمر وأقف وأقول أنا استخرت ربي في هذا الأمر ولا مجال للمناقشة فيه
لقد سألت العليم الخبير أن يختار لي وهو اختار لي هذا ولا مجال للتسخط بل لا مجال لأن يكون غير هذا الاختيار خيرا منه
وأيضا السخط إذا كان مبررا فهو من التوازن على ألا يخرج الإنسان إلى حالة الإحباط أو الغلو الذي يجعل الإنسان يتغافل عن الحسنات
6-هل الرضا و التوازن ضد الطموح و الرغبه في التقدم
فرقنا(أنا والقراء) في التدوينة السابقة بين عين الرضا التي هي كسل وقعود عن تغيير الحال والرضا بقضاء الله الذي لا يمكن تغييره
الرضا الزائد الذي يعطل غرائز دفع الظلم وحب النجاح هو رضا الكسالى أما رضا الساعين فإنهم يعلمون أنهم يبذلون أقصى ما يستطيعون وأن ما كان هو بقدر الله
7- قد اكون متوازنه و اريد شيءو لكني لم احصل عليه لماذا ينقلب الحال الي سخط
الحال لا ينقلب إلى السخط إلا إذا كانت الرغبة في الحصول على الشيء وتمنيه هي أصلا غير متوازنة وغير مدروسة والرغبة والتمني أصلا من الأشياء التي الانسياق وراءها بغير تعقل ودراسة واستخارة هو ضد الاتزان الذي ننادي به والاستخارة تغلق أبواب الشرور النفسية
8-و اذا كنت ساخطه كيف اواجه هذا الخطر الذي اعتبره هدام العقول والقلوب.
يبنغي الوقوف مع السخط والنظر إليه بعين النتائج والمصلحة ما هي النتيجة التي سأحصل عليها من السخط إذا كان هناك مجال للسعي وتغيير الواقع فههنا ينبغي السعي مع التعقل في السخط بحيث لا يخرج إلى حد الشطط ولا يؤثر على النفسية بل معرفة أنه طالما الإنسان يسعى ويقوم بالواجب الوقتي فلا مجال لأن يقول لو أني فعلت كذا لكان كذا ولكن يقول قدر الله وماشاء فعل

9-و ما هو اسواء الاشياء التي اسخط عليها و قد تكون نواه هدمي ؟
هذا السؤال إجابته هنا في هذا الحديث
عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( إن عظم الجزاء مع عظم البلاء ، و إن الله إذا أحب قوماً إبتلاهم ، فمن رضي فله الرضا ، و من سخط فله السخط
10-ان جاءت النفس بعض الاوقات و سخطت علي القدر كيف يكون النجاه؟
5-هل الدعاء لله برزقي الرضا هو اهم شيء للوصول لهذه النعمه
أعتقد أن السؤال الخامس يجيب على السؤال العاشر
الاستعاذة بالله عزوجل والدعاء وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم
اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت ولا يذهب بالسيئات إلا أنت ولاحول ولاقوة إلا بك
ونلاحظ في دعاء الاستخارة أن المؤمن يدعو الله عز وجل بتيسير الخير ثم أن يرضيه به فالاستعانة بالله على الوصول للرضا بقضائه والصبر على بلائه

وأخيرا أدعوك إلى قراءة تدوينة دعاء الاستخارة

43 Responses to “عين التوازن -2”

  1. الفاتح اليعقوبي said

    بضمن اول تعليق بس بوست رائع يااستاذ ولي عودة ان شاء الله

  2. دنــــيــــــا مـحـيـرانـي said

    اولا شكرا لك كثيرا ان اهتميت بقدر عالي جدا من الاحترام و الاهتمام باسئلتي و لم تعلق عليها فقط بل جعلتها بوست جديد ان ينمي علي شخص جدير بالاحترام و الاعتزازثانيا جزاءك الله كل الخير عنا جميعا باجابتك التي جعلت النفس تهدي و تري طريقها بعنايه و سهوله فائقه لرؤيه الطريق السليم نحو الرضااللهم ارزقنا الرضا امين يارب العالمينشكرا جزيلا لكتحياتي

  3. دكتور حر said

    جزاكما الله خيراأسئلة واجابات تنم عن قلوب معلقة برضا الله والبحث عنه في دنيا المتاعبوأؤكد فقط على أول سؤال أن الباحث عن الرضا يتعب ولا يرتاحقال النبي في دعاءهوأسألك العزيمة على الرشدوقال الله لهفإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغبولن يستطيع أحد مهما كان أن ينال رضا الناس جميعااللهم ارزقنا الرضا

  4. عدى النهار said

    أسئلة قيمة وإجابات على نفسى المستوى أظهرت جمال عيني التوازن.. البوست الأول كان العين الأولى والبوست الثانى هو العين الثانية🙂

  5. وطني said

    جزاكم الله خيرا أخانا الحبيب على معالجة هذه القضايا الحرجةذكرتني بزياراتك الأولى و تعليقك على مقال الشيخ عائض القرني حفظه الله ( دعوة لتطبيع العلاقات ) http://wtany.blogspot.com/2007/06/blog-post_28.htmlو ما زال تغريدك يسعدنيخالص التحية

  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

  7. عبدٌ من عباد الله said

    السلام عليكمسبحان الله كنت أفكر فى موضوع الرضا هذا من فترة و حائر فى مقارنات لا أول لها و لا آخرو كان هذا عنوان أحدث مدونة لىكده رضاجزاك الله كل خيرو رزقك الرضاو اذا سمحتم لى هذا عنوانها راجيا حسن الفائدةhttp://jamesyns400.blogspot.com/

  8. فارس عبدالفتاح said

    قد أسخط لكن لا احقد واعوذ بالله ان اكون من الحاقدينوَلَـيـسـوا بِـقَـومـي مــا اسـتـعـابــوا تَـهَـتُّـكــيفَـأَبـدَوا قِـلَـىً وَاسـتَـحـسَـنــوا فـيــكِ جَـفـوَتــيوَأَهـلــيَ فــي ديـــن الــهَــوى أَهــلُــهُ وَقَـــدرَضُـوا لـيَ عــاري واسـتَـطـابــوا فَـضـيـحَـتــيفَــمَــن شَـــاءَ فَـلـيَـغــضَــب سِـــواكِ ولا أَذىًإِذا رضِــيَــت عَــنِّــي كِـــرامُ عَـشــيــرَتــي

  9. خمسة فضفضة said

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير يا باشمهندس ، شرح تفصلي اكثر من وافي اللهم لا تحرمنا الرضا واجعلنا مع من قلت عنهم :” وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ”من اجمل ما قرات عن الرضا الكلمات الآتيه :* حين نـُحرم الرضا… يضيع كل شيء.. تختنق البسمات، تشتد البليّات، وتعظُم المهلكات.* حين نـُحرم الرضا نفقد الإحساس بكل شيء.. تضيع النيات، تتبعثر الأطروحات، وتنهار السامقات.* حين نـُحرم الرضا.. ينتهي كل شيء.. تتمزق الأركان، وتصفق الأيدي خسارة الدنيا.* حين نُحرم الرضا.. فطريقنا مسدود.. وسؤالنا مردود.. ونورنا محجوب.. وهمنا مغلوب…* حين نـحرم الرضا.. لن نـحصد سوى الحسرة.. وما أشقانا!!****أيها الإنسان أناجي قلبك.. فيا إنسان.. لا يُشقيك حرمان الرضا.يا إنسان.. كل جراح الحرمان تندمل إلا جُرح حرمان الرضا..يا إنسان.. مسكين إن حُرمت الرضا فهمومك لمن تبثها!!وأشجانك تبعثها لمن؟!!من كتاب علو الهمة للشيخ محمد إسماعيل المقدم

  10. الربان said

    تحياتيأشكرك علي الموضوع ، و في رأيي ان الرضا موضوع هام وحيوي و ما أحوجنا اليه الان.و الرضا حالة من القبول و التقبل لمجريات الامور حلوها و مرها…وهي حالة من حالات النفس البشرية… ومن رزق الرضا فقد رزق خيرا كثيرا…و الرضا لا يعني الخضوع و الخنوع…بل يعني الاخذ بالاسباب و التوكل علي الله ثم الرضابما قسم الله و اليقين ان ما حدث حدث لحكمة نجهلها…و الاكثار من قول ” لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ” تبعث الرضا في النفس البشرية…و قول ” حسبنا الله و نعم الوكيل ” تبعث الطمأنينة في النفس.تحياتي و تقديري

  11. رينـــــــــــا said

    السلام عليكممع قناعتى التامه ان الكلام صح ميه فى الميه الا ان بحس ان التنفيذ احيانا صعب جزاك الله خيرا كثيرا وربنا يجعلنا منهم يارب

  12. يوميات عيل مصري said

    عصفورشوف يا أبو زملالموضوع مش عارف اعلق عليه، لا سلباً ولا إيجاباً.. تفتكر اعمل ايه؟لو عاوز تعملي ديليت ما عنديش مانع خالص على التعليق دهبس صدقني فعلا مش عارف اعلق

  13. فرنسا هانم said

    استاذنا الكبيرالباشمهندس محمدانا جيت اسلم عليكلانك وحشتنىومتشكره على زيارتك وعلى سؤالك

  14. ammola said

    سبحان اللهبجد أنا مش عارفة ايه الافضلالاسئلة أم الاجوبة؟؟بارك الله فى السائل والمسئول

  15. الفاتح الجعفري said

    السلام عليكم استاذي الحبيبنفعك الله بما علمك ورزقك علما نافعا اما بعديقو الله تعالي في الحديث القدسي (ياعبادي كلكم ضال الامن هديت فاستهدوني اهدكم)فالهدايه من الله وحده وجميع خصال الخير كذلكالانسان او العبد طالما واضع نصب عينيه هدف يتغلب علي جميع المصاعب حتي يصلولو العبد وضع رضا الله فسيقول الحق لايخشي في الله لومه لائميقول الامام علي ياحق ماابقيت لي صديقاذا اراد الانسان ان ينظر بعين التوازن عليه ان يصلح نفسه ويخلص نيته ويعبد الله كما يحب اللهيقول الله تعالي في الحديث القدسي (ومازال عبدي يتقرب الي بالنوافل حتي احبه فأذا احببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها)فمن كان يري بنور ربه هل يري الا الحقوجزاكم الله خير

  16. مؤمنه said

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله كل خير وجعل هذا العمل فى ميزان حسنات حضرتك وجعله خالص لوجه الله ليس لاحد فيه شئ اعتذر عن تخلفى فى التعليق عن الموضوع السابق ولكنى قد قراته ولكن حدثت ظروف لم تمكنى من التعليق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  17. رفقة عمر said

    بخصوص موضوع السخط والرضالى تجربه شخصيه فى هذا الامركان تقدم لى شخص رايت فيه من وجهى نظرى كل مواصفات نصفى الاخر الذى انتظرة وتحدثنا وعجبنى حديثه جدا وشعرت بسعادة غير عاديه وبعدين اختلفنا ولم يكتمل الامرفحزنت حزنا شديدا واصابنى بعض مايسمى بعدم الرضاثم فقت لنفسى واستغفرت اللهوشكرت اللهومر الوقت واذا بى اكتشف حقيقه هذا الشخص الذى حزنت من اجلهوقد ايه فرحت جدا ان الامر لم يتملانه لما يكن كما صورة لى خيالىوالحمد لله على كل حالاحنا بس محتاجين شويه صبر حتى تتضح لنا الامور الغايبه عن نظرتنا القصيرة للاموربجد تتدوينه جميله قوىجعلها الله فى ميزان حسانتك اللهم امين يارب العالمين

  18. ŞoŖśậŖấầ said

    السلااااااام عليكممم اولاااثانيااا ايه الكلام الجامد اوى دا يااستاذنا يعنى ماعرفش اكتب اى اعلان او تنويه الاولطيب ممكن اكتب تنويه هاااامالانسه صرصارة والمدعوة سارة ستكتب تعليق عند الاستاذ الجليل عصفور المدينة.. مش هتحذف التنويه انا عشمى فحضرتك كبير:)ثالثا نبعد شوية عن الهزار الغلس بتاعى دا ونشوف هنكتب ايه عن الموضوع اللى حضرتك كاتبهانا مش هاشكر حضرتك على التدوينة لكن هاشكر التدوين انه عرفنى بشخصيات بعتز جدااااااا انى اتشرفت بيهمانا كتير بقول ليه انا مش زى فلانة واللا الدنيا ماشية معايا بالعكس ليهبس طبعا هى ثوانى واقول ايه الكلام الفارغ دا لكن بيكون غصب عنىبس الحمدلله انا متأكدة ان اى شر بيكون من الانسان والخير دايما بيكون من ربناوبرضو متأكدة انى لو عاوزة اكون افضل هكون بس مكسلة:))ربنا يعيننا جميعا ونكون دايما راضيين بجانب اننا نعمل اللى علينا علشان نستاهل كل الخير اللى بيقدمه ربنامعلش مش بعرف اعبر كويس اعذرنىتحياتى لحضرتك وجزاك الله كل خير

  19. ام البنات said

    الرضا هو الشئ الأكيد الذى يجعلنىاستطيع مواجة ما يجد كل يوموعندما اسخطتتوقف حياتىلذا تعلمت الرضا لان بعد الرضا الرزقجزاك الله خير اخونا الفاضل عصفور المدينه

  20. دعوة الفردوس said

    اللهاللهاللهايه الجمال دهحوار عقلي راقي جداااااااابس ليا كذا تعليقأعتقد أن الرضى بالوضع الحالي وعدم السعي لتغييره الى الأفضل مع امكانية ذلك هو استسلام وليس رضا فلا أعتقد أن من يكون في حال متدنية في أي شيء يكون راضي ربما يكون غير راضي ولكنه مستسلم كي لايجهد نفسه في عناء الحبث عن تغيير وهذا من باب الكسل أو عدم ترتيب الأولويات أو خلافهاذا تمنيت أمرا ولم يحدث ربما أحزن لفوات ذلك الأمر بل وارد أن أغضب ولكن ذلك في حالة تقصيري في فعل شيء ما قد يكون سبب لفوزي بهذا الأمر وبالتالي فغضبي هنا ليس على قضاء الله وانما من نفسي لتكاسلها ولأنني كنت سببا في تفويت ذلك الأمر وقد أظلم ويفوتني أمرا ما كنت أعده خطبا جللا وربما يكون ذلك أحد أكبر مداخل السخط ولكنين في هذه الحالة ان كنت قد أديت كل المطلوب مني ولم أقصر في شيء واستعنت بالله حق الأستعانه -وذلك لأن عدم استعانتي بالله قد تكون سببا من أسباب سخط الله علي فيفوتني هذا الأمر فيبتليني الله بالسخط جزاء لعدم استعانتي به عز وجل-ان فاتني الأمر بعد هذا بسبب ظلم وقع علي فعلي بدفع هذا الظلم عني قدر المستطاع وربما ينفس ذلك عن شعوري بالغضب والسخط فأحاول جاهدا أخذ حقي المسلوب وان لم يقدر الله لي شيئا فحينها يجب أن أرضى تماما بقضاء الله وأحتسب ظلمي عند الملك الجبار الذي يمهل ولا يهمل وكما استعنت به في باديء الأمر وأخذت بالأسباب يجب أن أوقن أنه لم يكن بخاذلي ان ظلمت فلن ينتصر لي سوى الله عز وجل وقد لا أرى نصري فيمن ظلمني في القريب العاجل بل قد لا أراه في الدنيا أصلا فيبدأ الشيطان في الوسوسة لي لأنحرف عن طريق الرضا بالقضاء والذي هو لب الأيمان ولكن علي حينها تذكر موقف الحساب وأنه حتى الحيوانات ستقتص من بعضها البعض فكيف ببني آدمأخيرا وعذرا للأطالهتحقيق النظر بعين التوازن أمر فيه مشقة كبيرة ويحتاج الى التدريب لأخر يوم في أعمارنا وان توفانا الله ولم نبلغ هذه الدرجة فحسبنا جهادناجزاكم الله الفردوس الأعلى ورؤية رسوله في المنام عاجلا في الدنيا واحتضانه عند الحوض

  21. اجري على الله said

    اخي المتألق دائمااتفق معك على ان التوازن نعمه من نعم الله على الناس خصوصا في هذا الزمن الملغبط -مع الاعتذار للعربيه- بوست جميلالشاعر ن هلال

  22. يوميات عيل مصري said

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

  23. fahd said

    اخي عصفورلازلت تبهرنيولازلت تلك الرغبة في ان التقي بك رائع هذا الفهم اتمنى ان يصل للناس كلها

  24. مهندس مصري said

    بقى واحد شغلته إدارة الموارد البشرية زي الأستاذ أحمد العيل المصري الجميلمش عايز يعلق أمال أنا أعلق أقول إيهبعد الكلام الكبير ده مفيش حاجة تتقالقال إمبريقية قال🙂

  25. عاشقه الفردوس said

    ماشاء الله بجد حضرتك وضحت الصورة جدا وبتزيد فى نظر الكل باحترامك لردودهم جزاك الله خيرا بوست رائع

  26. ŞoŖśậŖấầ said

    السلااااام عليكممممحصرياً ولاول مرة فتاريخ التدوين انى اقرأ تدوينة هى والردود تبعها كأنى ماسكة كتاب من ايام الجامعة ومركزة اوى اوى وعاصرة دماغى وبسمع موسيقى هادية لزوم التركيز الجامد علشان خاطر رد الاستاذ صاحب مدونة يوميات عيل مصرى.. والله انا محرجة وانا بكتب كلمة عيل واحراجى زاد مع الروعة اللى شفتها فى المناقشة اللى حصلت مع حضرتك ومع حضرتهواجمل مفاجأة بقى ان استاذ مصرى طلع تخصصه فى الموارد البشريةانا خريجة تجارة انجليزى ودرست مادة عن الموارد البشرية واد ايه اهميتها وكمان الكلام اللى قاله اللى فعلا مش عارفه اوصفه بإيهانا قريت التعليق اكتر من مرة وكل مرة استفيد بحاجة جديدةانا مافتكرش ان حضرتك بخيل يااستاذ مصرى يبقى ليه مانع عننا مناقشة مواضيع مهمة زى دى فمدونة حضرتكرجاااااء منى ولو حتى بوست كل شهر نستفيد بيه فحياتناوهنيالك يافاعل الخير والثواب:)انا بعد اذن حضرتك استاذنا عصفور انى وجهت كلام لاستاذ مصرى هنا لكن وانا بكتب دلوقت كنت بتصفح مدونة حضرته عالسريع يمكن الاقى فيها مواضيع زى دى بس الى الان وعلى حد مارأيت مفيش:(اعتقد انكم اصدقاء مقريبن جدا عشان كدا انا قلت اكتب لحضرته هنا وكمان عشان المناقشات كلها هناوانا بجد بعتذر على الاطالة دىوبمناسبةالكاتب البرازيلي باولو كويلو .. وانا بدور على الرواية دى لانى مش عشاق الروايات الخيالية لقيت مقال عنه بيقول ان روايته الكيميائى اترجمت بالعربى من غير علمه وبقى اسمها ساحر الصحراء اللى تفضل استاذ مصرى وذكرها.. دا جزء بسيط جدا مالمقال وانا مش هكمله هنا لعدم الاطالة اكتر من كدا بس دا الرابط عموما للى حابب يعرف اكتر عن الموضوع وعن الكاتبhttp://www.alwatan.com/graphics/2005/03mar/10_3/dailyhtml/culture.html#4لو موضوع قرصنة الروايات دا مظبوط يبقى اعتقد انه نوع من عدم الرضا واللى يخللينا نقتبس من غيرنا لتحسين اوضاعنا الثقافيةاتمنى تسامحنى على الرغى دا كله وعلى عدم ترتيب كلامى كالعادة:)تحياتى لهذا الفريق الراااائع

  27. ŞoŖśậŖấầ said

    السلااااام عليكممممحصرياً ولاول مرة فتاريخ التدوين انى اقرأ تدوينة هى والردود تبعها كأنى ماسكة كتاب من ايام الجامعة ومركزة اوى اوى وعاصرة دماغى وبسمع موسيقى هادية لزوم التركيز الجامد علشان خاطر رد الاستاذ صاحب مدونة يوميات عيل مصرى.. والله انا محرجة وانا بكتب كلمة عيل واحراجى زاد مع الروعة اللى شفتها فى المناقشة اللى حصلت مع حضرتك ومع حضرتهواجمل مفاجأة بقى ان استاذ مصرى طلع تخصصه فى الموارد البشريةانا خريجة تجارة انجليزى ودرست مادة عن الموارد البشرية واد ايه اهميتها وكمان الكلام اللى قاله اللى فعلا مش عارفه اوصفه بإيهانا قريت التعليق اكتر من مرة وكل مرة استفيد بحاجة جديدةانا مافتكرش ان حضرتك بخيل يااستاذ مصرى يبقى ليه مانع عننا مناقشة مواضيع مهمة زى دى فمدونة حضرتكرجاااااء منى ولو حتى بوست كل شهر نستفيد بيه فحياتناوهنيالك يافاعل الخير والثواب:)انا بعد اذن حضرتك استاذنا عصفور انى وجهت كلام لاستاذ مصرى هنا لكن وانا بكتب دلوقت كنت بتصفح مدونة حضرته عالسريع يمكن الاقى فيها مواضيع زى دى بس الى الان وعلى حد مارأيت مفيش:(اعتقد انكم اصدقاء مقريبن جدا عشان كدا انا قلت اكتب لحضرته هنا وكمان عشان المناقشات كلها هناوانا بجد بعتذر على الاطالة دىوبمناسبةالكاتب البرازيلي باولو كويلو .. وانا بدور على الرواية دى لانى مش عشاق الروايات الخيالية لقيت مقال عنه بيقول ان روايته الكيميائى اترجمت بالعربى من غير علمه وبقى اسمها ساحر الصحراء اللى تفضل استاذ مصرى وذكرها.. دا جزء بسيط جدا مالمقال وانا مش هكمله هنا لعدم الاطالة اكتر من كدا بس دا الرابط عموما للى حابب يعرف اكتر عن الموضوع وعن الكاتبhttp://www.alwatan.com/graphics/2005/03mar/10_3/dailyhtml/culture.html#4لو موضوع قرصنة الروايات دا مظبوط يبقى اعتقد انه نوع من عدم الرضا واللى يخللينا نقتبس من غيرنا لتحسين اوضاعنا الثقافيةاتمنى تسامحنى على الرغى دا كله وعلى عدم ترتيب كلامى كالعادة:)تحياتى لهذا الفريق الراااائع

  28. خالد أبوالفضل said

    رائع كالعادة أيها العصفور المحلق في سماء المعرفةهناك نقطة أود منك توضيحها بشكل أكثر تفصيلا أنت فرقت بين نوعين من الرضا وبالتبعية نوعين من السخطومحور التفرقة هو القدرفالمؤمن يرضي بقدر الله عز وجل ولكنه أيضا لا يرضي بواقع موازينه مقلوبة تحتاج إلي تعديللا يحق للمؤمن أن يسخط من القدر ولكنه يجب عليه أن يسخط علي واقع يحتاج إلي تغييرفالسخط والرضا يحملان بعدا آخر .. هو بعد التغييرسخطك علي واقعك المؤلم يدفعك إلي تغييره ورضاك به بحجة الرضا بالقدر يجعلك سببا في مزيد من الانحدارهناك فرق لا يتجاوز شعرة بين الرضا بالقدر كقدر والسخط علي الواقع الذي أمرنا الله بتغييره مع أنه من قدره عز وجلالله قدر علي الأمة انكسارا لبعدها عن دينها ولكنه لا يرضي منك أن ترضي بهذا القدر ولكن أن تعمل علي تغييره بالرجوع إلي الدينهذا علي سبيل المثالأتمني أن أكون نجحت في توصيل ما أعنيهثانيا : نحتاج إلي فهم أكبر لمعني القدرهل هناك فرق بين القضاء والقدر أم هما مترادفان لمعني واحد نرجو أن تفرد له تدوينة خاصة بهوجزاكم الله خيرالك مني كل حب في اللهو …. ودأخوكخالد أبوالفضل

  29. ابن اسكندرية said

    استاذ محمد اجمل ماعجبنى فى هذا البوست ردك الذى تملئه الثقة فى الله والرضا بقضائه وعمق الفكره ووضوح المعانى اقول لك جزاك الله عنا خيرا بهذة المدونه التى اجدها من وجة نظرى الشخصيه وسيله واداه لأعمار الأرض بالخير الكثير من خلال طرح المواضيع المفيده والأجابه على الأسأله الحائره التى تدور فى اذهانناجزاك الله خيراولا تنسنى بالدعاء

  30. سها said

    كلام حضرتك ممتاز يا استاذيياريت حضرتك تقرا تدوينتي الخيرة وتقوللي رايك في الحاله الخاصةكلامك نورلي حاجات بس لسهربنا يجعل على ايديك الشفا

  31. ana ga3an said

    قريتها حقيقي جميلة الهم اجعلنا من اصحاب عين الرضي و المنظور اليهم بها

  32. dr.nour said

    الواحد بعد ما قرأ الحوار الى بين استاذ عصفور واستاذ صاحب مدونه يوميات عيل مصرىبيتهيألى يعنى الواحد عمال ينكمش وينكمش لحد ما هيختفى تماما من احساسه بصغر عقلهيعنى بجد الواحد مش قادر يعبر عن اعجابه بطريقه التفكير الى هى بعيده تماما عنىالمهم يعنى انا نفسى بجد كلنا نبطل كلمه لو وهنبقى احسن كتيرايالا كفايه كده لحسن ايدى انكمشت ومش قادره توصل للكيبورد 🙂

  33. يوميات عيل مصري said

    أخي المهندس محمدالحديث فيه حذف لبعض النقاط المكملة لهوبالتالي شعرت انه غير واضح المعالمثانيا، اتفقنا على نشر الفكرة وليس حديثاً على الماسنجراشكرك

  34. عصفور المدينة said

    أخي أحمد حذفت التعليق الحقيقة لم ألحظ ما هو المحذوف لأني حذفت منه فقط كلماتي والتي كانت مقاطعة للحديثعذرا للخطأ غير المقصود حذفت التعليق وسأرسل لك نص الحوار

  35. منى said

    فكره طرح الموضوع عن طريق الحوار وان جاءت قدرافكره صائبه وابلت بلاء حسن فى توصيل المعانى وتحديد المقصودجزاك الله خيرا

  36. يوميات عيل مصري said

    يا عم عصفوووووووووووووووووووروالله العظيم لا زعلان ولا حاجة خاااااااااااااااااااااااااالصحد يقدر يزعل منكأومال مين اللي عامل لينا حس ولامنناانا بس يا حبيبي فوجئت بإن حديث الماسنجر منشورواللي كنت اقصده إن يتنشر الأفكار الرئيسية أنت يا ريس كبير القعدة وماحدش يقدر يزعل منكبس خد عندكاول ما قريت جيت ارد الكهربا كالعادة فرقعت، اللمبات بتفرقع بطريقة تحسسني ان البين مسكونتاني نزلت ع العربية، لقيتها مضروبة مرة تانية بشكل مقصود تمامخد بقى المفاجأة الأكبر، الدكتور المشرف ع الرسالة، لم يورد الفلوس بتاعتي لخزينة الجامعة حتى الآن، ومش لاقي له أثرواتصلت بالناس اللي هناك ، قالولي له مواقف غامضة في الأيام اللي فاتتاننننننننننننننننننننننننوجيت أرد عليك النور فرقعنزلت طرت وجيت على المكتب عشان عارف الشعور المنيل دهيا دوب باكتب، لقيت ميل ربنا لا يوريك جايليرديت عليه واديني قاعد باكتبوبعدين يا عم الحاجانت قلت لازم نقول ارئنا ، هو بس نقول لبعض برافو عليكاديني قلت رأي، وانت زعلت ، يا أبو مشاعر تتاقل بالدهبوربنا بحبك

  37. الطائر الحزين said

    اللهم ارزقنا حسن التوكل عليك وصدق الرضا بقضاءك

  38. باب البحر said

    بصراحة . و ماتزعلش منيبقالي مدة – أكتر من أسبوعين – بازور مدونتك و مش قادر أجمّعمش عارف .. يمكن المواضيع مرتبطة ببعض و لا أنا مستعجل ع الفهم و لا الكلام نفسه أكبر من فهميمش عارف و اللهبس بالتأكيد فيه حاجه غلط عندي . ده لا شك فيهالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  39. الفاتح اليعقوبي said

    السلام عليكماعتقد ان القصة مع استاذة دينابمنتهي البساطة ان اغلب العالم واقصد هنا العالم ككل يعيش فترة من عدم التوازن وفقدان العدل فاذا جاء شخص عادل ووازن الامور ارضاء لربه وجد انه مخالف او ان هناك الكثيرين الذين يختلفوا معه ولكن ماالحل؟؟؟؟؟؟؟الحل انت نتبع الصواب ولا نابه للخطا حتي لو كان كل من حولنا مخطئونولنكن غرباء فهذا افضل كثيرا من سماع كلام الناسوالسلام

  40. وضـّاح said

    هو طريق طويل وصعب .. يحتاج منا لصبر وبذلولكن نهايته رضا الله وجنتهجزاك الله خيرا

  41. امام الجيل said

    جزيت خير ا يا فندمنسأل الله ان يرزقنا الرضىسبحان الله اذا حساها بالعقل ازاى حد يرضاش عن فعل اللهبس احنا بننسى بسغفر الله لنا

  42. عصفور المدينة said

    إخواني جميعا جزاكم الله خيرا وأسأل الله أن يجعل تعليقاتكم في موازينكم وأن ينفع بها كما نفعني بهاوأعتذر عن إفراد رد لكل شخص لظروف انشغاليوكل عام وأنتم بخير

  43. مؤمنه said

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهأدعوك للمشاركه معنا فى المناقشه حول بوست ولماذا قالوا يهمنى رأى حضرتك جدا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

 
%d bloggers like this: