عين التوازن -2
Posted by ctybrd on December 6, 2007
أنا من هؤلاء أنظر أحيانا بعين الرضا و أحيانا بعين السخط و أحيانا أحقق التوازن و أسئلتي اليك هي :
1– كيف احقق هذا التوازن في هذا الزمن الذي انقلب فيه الحال و اصبح من ليس له حق ياخذه و صاحب الحق يطرد
حقيقة لابد أن يكون واضحا أن أصحاب العقول وأصحاب التوازن والإنصاف ليسوا بالضرورة يعيشون مستريحين وإن رأوا تلك الراحة في وقت فإن أغلب أوقاتهم تعب ومشقة لأن الإنصاف عزيز على النفوس والناس لا يتقبلونه بسهولة الناس لا تتصور بسهولة أن ذلك الإنسان الذي يحبهم ويقف في صفهم يأتي بعد دقيقة وينقلب ضدهم آخذا الحق منهم لأصحابه
أيضا لابد لهذا التوازن والعدل والإنصاف من قوة تحميه فدائما ينبغي لهذا الإنسان أن يتسلح بالقوة وخاصة قوة الشخصية ولا يصل إلى درجة اليأس ولا ينهار أمام التحديات
2- كيف اكون ذلك و انا ظلمت في بعض امور الحياه من عمل او زواج او حتي اهل
نعم ويحدث ظلم ولا يستطيع الإنسان دفعه ويتمالأ عليه العدد الكبير من الناس وكأن الحق معهم وربما تظلم الصورة ولكنه وبتقييمه المستمر لمواقفه ومراجعته لها وتلمس الحق كلما رأى
أنه على الحق ومعرفته بحقه ورجائه العوض من خالقه تظل هذه متعته وتجرده ذاك يظل اختبارا لتعلقه بربه والذي ينتظر منه الجزاء أن يكون على منبر من نور عن يمين ربنا عزوجل
ويظل معايشة دور الفارس النبيل المترفع عن الصغائر والوقوع في الظلم المحتفظ بتفوقه الأخلاقي يجد فيه متعته وعوضه عما ظلم فيه
وأعلم أني لم تصبني مصيبة من الله إلا قد أصابت فتى قبلي
وقيل أيضا
وان الذي بيني وبين بني ابي…وبين بني عمي لمختلف جدا
اراهم الى نصري بطاء وان هم…دعوني الى نصر اتيتهم شدا
فان ياكلوا لحمي وفرت لحومهم…وان يهدموا مجدي بنيت لهم مجدا
وان ضيعوا غيبي حفظت غيوبهم…وان هم هووا غيي هويت لهم رشدا
ولا احمل الحقد القديم عليهم…وليس كريم القوم من يحمل الحقدا
3-فهل تتفق معي ان الرضا هو نعمه يخص بها الله بعض عباده ام هي عاده اكتسبها ان دربت نفسي عليها و ان كانت عاده كيف اكتسبها؟؟
جميع الأخلاق قد تكون لدى الشخص جبلة خلقه الله عليها و يمكن اكتسابها
وخاصة إذا كان الرضا بالقضاء فإن علم الإنسان ثوابه وعلم أيضا أنه رضي أو لم يرضى فإن ما قدر يكون
وأن من رضي فله الرضى ومن سخط فله السخط وكما ورد إنما العلم بالتعلم وإنما الحلم بالتحلم يعني كل الأخلاق يمكن اكتسابها بالافتعال
أنا من المقتنعين تماما أن التكلف للأخلاق وافتعالها ثم التمرس في ذلك يحول تلك الأخلاق إلى جبلة
4-اذا كنت متوازنة او راضية و أغلب ما حولي ساخط كيف أقي نفسي من شر العدوى و هي بالفعل تحدث لي
برأيي هذا السؤال هو لب التخلق بأي أخلاق مثالية في مجتمع يفتقدها كثير فتجاربي في هذا الأمر أنني إذا كنت لم أصل لدرجة عالية من الاستقرار النفسي في أمر ما وتقليب الأمر ومعرفة مزاياه وعيوبه والرسوخ في ذلك فإنني أتجنب الساخطين وأتجنب الحوار معهم
أما إذا كنت قد وصلت لدرجة الثقة في نفسي في هذا الأمر فإنني قد أتحول إلى وسيلة الهجوم وتكسير حائط السخط لديهم
وفي كل الحالات الاستعانة بالاستخارة هي سلاح من أهم الأسلحة في هذا الأمر وأقف وأقول أنا استخرت ربي في هذا الأمر ولا مجال للمناقشة فيه
لقد سألت العليم الخبير أن يختار لي وهو اختار لي هذا ولا مجال للتسخط بل لا مجال لأن يكون غير هذا الاختيار خيرا منه
وأيضا السخط إذا كان مبررا فهو من التوازن على ألا يخرج الإنسان إلى حالة الإحباط أو الغلو الذي يجعل الإنسان يتغافل عن الحسنات
6-هل الرضا و التوازن ضد الطموح و الرغبه في التقدم
فرقنا(أنا والقراء) في التدوينة السابقة بين عين الرضا التي هي كسل وقعود عن تغيير الحال والرضا بقضاء الله الذي لا يمكن تغييره
الرضا الزائد الذي يعطل غرائز دفع الظلم وحب النجاح هو رضا الكسالى أما رضا الساعين فإنهم يعلمون أنهم يبذلون أقصى ما يستطيعون وأن ما كان هو بقدر الله
7- قد اكون متوازنه و اريد شيءو لكني لم احصل عليه لماذا ينقلب الحال الي سخط
الحال لا ينقلب إلى السخط إلا إذا كانت الرغبة في الحصول على الشيء وتمنيه هي أصلا غير متوازنة وغير مدروسة والرغبة والتمني أصلا من الأشياء التي الانسياق وراءها بغير تعقل ودراسة واستخارة هو ضد الاتزان الذي ننادي به والاستخارة تغلق أبواب الشرور النفسية
8-و اذا كنت ساخطه كيف اواجه هذا الخطر الذي اعتبره هدام العقول والقلوب.
يبنغي الوقوف مع السخط والنظر إليه بعين النتائج والمصلحة ما هي النتيجة التي سأحصل عليها من السخط إذا كان هناك مجال للسعي وتغيير الواقع فههنا ينبغي السعي مع التعقل في السخط بحيث لا يخرج إلى حد الشطط ولا يؤثر على النفسية بل معرفة أنه طالما الإنسان يسعى ويقوم بالواجب الوقتي فلا مجال لأن يقول لو أني فعلت كذا لكان كذا ولكن يقول قدر الله وماشاء فعل
9-و ما هو اسواء الاشياء التي اسخط عليها و قد تكون نواه هدمي ؟
هذا السؤال إجابته هنا في هذا الحديث
عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( إن عظم الجزاء مع عظم البلاء ، و إن الله إذا أحب قوماً إبتلاهم ، فمن رضي فله الرضا ، و من سخط فله السخط
10-ان جاءت النفس بعض الاوقات و سخطت علي القدر كيف يكون النجاه؟
5-هل الدعاء لله برزقي الرضا هو اهم شيء للوصول لهذه النعمه
أعتقد أن السؤال الخامس يجيب على السؤال العاشر
الاستعاذة بالله عزوجل والدعاء وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم
اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت ولا يذهب بالسيئات إلا أنت ولاحول ولاقوة إلا بك
ونلاحظ في دعاء الاستخارة أن المؤمن يدعو الله عز وجل بتيسير الخير ثم أن يرضيه به فالاستعانة بالله على الوصول للرضا بقضائه والصبر على بلائه
وأخيرا أدعوك إلى قراءة تدوينة دعاء الاستخارة
الفاتح اليعقوبي said
بضمن اول تعليق بس بوست رائع يااستاذ ولي عودة ان شاء الله
دنــــيــــــا مـحـيـرانـي said
اولا شكرا لك كثيرا ان اهتميت بقدر عالي جدا من الاحترام و الاهتمام باسئلتي و لم تعلق عليها فقط بل جعلتها بوست جديد ان ينمي علي شخص جدير بالاحترام و الاعتزاز
ثانيا جزاءك الله كل الخير عنا جميعا باجابتك التي جعلت النفس تهدي و تري طريقها بعنايه و سهوله فائقه لرؤيه الطريق السليم نحو الرضا
اللهم ارزقنا الرضا امين يارب العالمين
شكرا جزيلا لك
تحياتي
دكتور حر said
جزاكما الله خيرا
أسئلة واجابات تنم عن قلوب معلقة برضا الله والبحث عنه في دنيا المتاعب
وأؤكد فقط على أول سؤال أن الباحث عن الرضا يتعب ولا يرتاح
قال النبي في دعاءه
وأسألك العزيمة على الرشد
وقال الله له
فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب
ولن يستطيع أحد مهما كان أن ينال رضا الناس جميعا
اللهم ارزقنا الرضا
عدى النهار said
أسئلة قيمة وإجابات على نفسى المستوى أظهرت جمال عيني التوازن.. البوست الأول كان العين الأولى والبوست الثانى هو العين الثانية
🙂
وطني said
جزاكم الله خيرا أخانا الحبيب على معالجة هذه القضايا الحرجة
ذكرتني بزياراتك الأولى و تعليقك على مقال الشيخ عائض القرني حفظه الله ( دعوة لتطبيع العلاقات ) http://wtany.blogspot.com/2007/06/blog-post_28.html
و ما زال تغريدك يسعدني
خالص التحية
عبدٌ من عباد الله said
السلام عليكم
سبحان الله كنت أفكر فى موضوع الرضا هذا من فترة و حائر فى مقارنات لا أول لها و لا آخر
و كان هذا عنوان أحدث مدونة لى
كده رضا
جزاك الله كل خير
و رزقك الرضا
و اذا سمحتم لى هذا عنوانها راجيا حسن الفائدة
http://jamesyns400.blogspot.com/
فارس عبدالفتاح said
قد أسخط لكن لا احقد واعوذ بالله ان اكون من الحاقدين
وَلَـيـسـوا بِـقَـومـي مــا اسـتـعـابــوا تَـهَـتُّـكــي
فَـأَبـدَوا قِـلَـىً وَاسـتَـحـسَـنــوا فـيــكِ جَـفـوَتــي
وَأَهـلــيَ فــي ديـــن الــهَــوى أَهــلُــهُ وَقَـــد
رَضُـوا لـيَ عــاري واسـتَـطـابــوا فَـضـيـحَـتــي
فَــمَــن شَـــاءَ فَـلـيَـغــضَــب سِـــواكِ ولا أَذىً
إِذا رضِــيَــت عَــنِّــي كِـــرامُ عَـشــيــرَتــي
خمسة فضفضة said
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير يا باشمهندس ، شرح تفصلي اكثر من وافي
اللهم لا تحرمنا الرضا واجعلنا مع من قلت عنهم :
” وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ”
من اجمل ما قرات عن الرضا الكلمات الآتيه :
* حين نـُحرم الرضا… يضيع كل شيء.. تختنق البسمات، تشتد البليّات، وتعظُم المهلكات.
* حين نـُحرم الرضا نفقد الإحساس بكل شيء.. تضيع النيات، تتبعثر الأطروحات، وتنهار السامقات.
* حين نـُحرم الرضا.. ينتهي كل شيء.. تتمزق الأركان، وتصفق الأيدي خسارة الدنيا.
* حين نُحرم الرضا.. فطريقنا مسدود.. وسؤالنا مردود.. ونورنا محجوب.. وهمنا مغلوب…
* حين نـحرم الرضا.. لن نـحصد سوى الحسرة.. وما أشقانا!!
****
أيها الإنسان أناجي قلبك.. فيا إنسان.. لا يُشقيك حرمان الرضا.
يا إنسان.. كل جراح الحرمان تندمل إلا جُرح حرمان الرضا..
يا إنسان.. مسكين إن حُرمت الرضا فهمومك لمن تبثها!!
وأشجانك تبعثها لمن؟!!
من كتاب علو الهمة للشيخ محمد إسماعيل المقدم
الربان said
تحياتي
أشكرك علي الموضوع ، و في رأيي ان الرضا موضوع هام وحيوي و ما أحوجنا اليه الان.
و الرضا حالة من القبول و التقبل لمجريات الامور حلوها و مرها…وهي حالة من حالات النفس البشرية… ومن رزق الرضا فقد رزق خيرا كثيرا…
و الرضا لا يعني الخضوع و الخنوع…بل يعني الاخذ بالاسباب و التوكل علي الله ثم الرضابما قسم الله و اليقين ان ما حدث حدث لحكمة نجهلها…
و الاكثار من قول ” لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ” تبعث الرضا في النفس البشرية…و قول ” حسبنا الله و نعم الوكيل ” تبعث الطمأنينة في النفس.
تحياتي و تقديري
رينـــــــــــا said
السلام عليكم
مع قناعتى التامه ان الكلام صح ميه فى الميه
الا ان بحس ان التنفيذ احيانا صعب
جزاك الله خيرا كثيرا
وربنا يجعلنا منهم يارب
يوميات عيل مصري said
عصفور
شوف يا أبو زمل
الموضوع مش عارف اعلق عليه، لا سلباً ولا إيجاباً.. تفتكر اعمل ايه؟
لو عاوز تعملي ديليت ما عنديش مانع خالص على التعليق ده
بس صدقني فعلا مش عارف اعلق
فرنسا هانم said
استاذنا الكبير
الباشمهندس محمد
انا جيت اسلم عليك
لانك وحشتنى
ومتشكره على زيارتك وعلى سؤالك
ammola said
سبحان الله
بجد أنا مش عارفة ايه الافضل
الاسئلة أم الاجوبة؟؟
بارك الله فى السائل والمسئول
الفاتح الجعفري said
السلام عليكم استاذي الحبيب
نفعك الله بما علمك ورزقك علما نافعا
اما بعد
يقو الله تعالي في الحديث القدسي (ياعبادي كلكم ضال الامن هديت فاستهدوني اهدكم)
فالهدايه من الله وحده وجميع خصال الخير كذلك
الانسان او العبد طالما واضع نصب عينيه هدف يتغلب علي جميع المصاعب حتي يصل
ولو العبد وضع رضا الله فسيقول الحق لايخشي في الله لومه لائم
يقول الامام علي ياحق ماابقيت لي صديق
اذا اراد الانسان ان ينظر بعين التوازن عليه
ان يصلح نفسه ويخلص نيته ويعبد الله كما يحب الله
يقول الله تعالي في الحديث القدسي (ومازال عبدي يتقرب الي بالنوافل حتي احبه فأذا احببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها)
فمن كان يري بنور ربه هل يري الا الحق
وجزاكم الله خير
مؤمنه said
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير
وجعل هذا العمل فى ميزان حسنات حضرتك وجعله خالص لوجه الله ليس لاحد فيه شئ
اعتذر عن تخلفى فى التعليق عن الموضوع السابق ولكنى قد قراته ولكن حدثت ظروف لم تمكنى من التعليق
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رفقة عمر said
بخصوص موضوع السخط والرضا
لى تجربه شخصيه فى هذا الامر
كان تقدم لى شخص رايت فيه من وجهى نظرى كل مواصفات نصفى الاخر الذى انتظرة وتحدثنا وعجبنى حديثه جدا وشعرت بسعادة غير عاديه وبعدين اختلفنا ولم يكتمل الامر
فحزنت حزنا شديدا واصابنى بعض مايسمى بعدم الرضا
ثم فقت لنفسى واستغفرت الله
وشكرت الله
ومر الوقت واذا بى اكتشف حقيقه هذا الشخص الذى حزنت من اجله
وقد ايه فرحت جدا ان الامر لم يتم
لانه لما يكن كما صورة لى خيالى
والحمد لله على كل حال
احنا بس محتاجين شويه صبر حتى تتضح لنا الامور الغايبه عن نظرتنا القصيرة للامور
بجد تتدوينه جميله قوى
جعلها الله فى ميزان حسانتك اللهم امين يارب العالمين
ŞoŖśậŖấầ said
السلااااااام عليكممم اولااا
ثانيااا ايه الكلام الجامد اوى دا يااستاذنا
يعنى ماعرفش اكتب اى اعلان او تنويه الاول
طيب ممكن اكتب تنويه هاااام
الانسه صرصارة والمدعوة سارة ستكتب تعليق عند الاستاذ الجليل عصفور المدينة.. مش هتحذف التنويه انا عشمى فحضرتك كبير:)
ثالثا نبعد شوية عن الهزار الغلس بتاعى دا ونشوف هنكتب ايه عن الموضوع اللى حضرتك كاتبه
انا مش هاشكر حضرتك على التدوينة لكن هاشكر التدوين انه عرفنى بشخصيات بعتز جدااااااا انى اتشرفت بيهم
انا كتير بقول ليه انا مش زى فلانة واللا الدنيا ماشية معايا بالعكس ليه
بس طبعا هى ثوانى واقول ايه الكلام الفارغ دا لكن بيكون غصب عنى
بس الحمدلله انا متأكدة ان اى شر بيكون من الانسان والخير دايما بيكون من ربنا
وبرضو متأكدة انى لو عاوزة اكون افضل هكون بس مكسلة:))
ربنا يعيننا جميعا ونكون دايما راضيين بجانب اننا نعمل اللى علينا علشان نستاهل كل الخير اللى بيقدمه ربنا
معلش مش بعرف اعبر كويس اعذرنى
تحياتى لحضرتك وجزاك الله كل خير
ام البنات said
الرضا هو الشئ الأكيد الذى يجعلنى
استطيع مواجة ما يجد كل يوم
وعندما اسخط
تتوقف حياتى
لذا تعلمت الرضا لان بعد الرضا الرزق
جزاك الله خير اخونا الفاضل عصفور المدينه
دعوة الفردوس said
الله
الله
الله
ايه الجمال ده
حوار عقلي راقي جداااااااا
بس ليا كذا تعليق
أعتقد أن الرضى بالوضع الحالي وعدم السعي لتغييره الى الأفضل مع امكانية ذلك هو استسلام وليس رضا فلا أعتقد أن من يكون في حال متدنية في أي شيء يكون راضي ربما يكون غير راضي ولكنه مستسلم كي لايجهد نفسه في عناء الحبث عن تغيير وهذا من باب الكسل أو عدم ترتيب الأولويات أو خلافه
اذا تمنيت أمرا ولم يحدث ربما أحزن لفوات ذلك الأمر بل وارد أن أغضب ولكن ذلك في حالة تقصيري في فعل شيء ما قد يكون سبب لفوزي بهذا الأمر وبالتالي فغضبي هنا ليس على قضاء الله وانما من نفسي لتكاسلها ولأنني كنت سببا في تفويت ذلك الأمر
وقد أظلم ويفوتني أمرا ما كنت أعده خطبا جللا وربما يكون ذلك أحد أكبر مداخل السخط ولكنين في هذه الحالة ان كنت قد أديت كل المطلوب مني ولم أقصر في شيء واستعنت بالله حق الأستعانه -وذلك لأن عدم استعانتي بالله قد تكون سببا من أسباب سخط الله علي فيفوتني هذا الأمر فيبتليني الله بالسخط جزاء لعدم استعانتي به عز وجل-ان فاتني الأمر بعد هذا بسبب ظلم وقع علي فعلي بدفع هذا الظلم عني قدر المستطاع وربما ينفس ذلك عن شعوري بالغضب والسخط فأحاول جاهدا أخذ حقي المسلوب وان لم يقدر الله لي شيئا فحينها يجب أن أرضى تماما بقضاء الله وأحتسب ظلمي عند الملك الجبار الذي يمهل ولا يهمل وكما استعنت به في باديء الأمر وأخذت بالأسباب يجب أن أوقن أنه لم يكن بخاذلي ان ظلمت فلن ينتصر لي سوى الله عز وجل وقد لا أرى نصري فيمن ظلمني في القريب العاجل بل قد لا أراه في الدنيا أصلا فيبدأ الشيطان في الوسوسة لي لأنحرف عن طريق الرضا بالقضاء والذي هو لب الأيمان ولكن علي حينها تذكر موقف الحساب وأنه حتى الحيوانات ستقتص من بعضها البعض فكيف ببني آدم
أخيرا وعذرا للأطاله
تحقيق النظر بعين التوازن أمر فيه مشقة كبيرة ويحتاج الى التدريب لأخر يوم في أعمارنا وان توفانا الله ولم نبلغ هذه الدرجة فحسبنا جهادنا
جزاكم الله الفردوس الأعلى ورؤية رسوله في المنام عاجلا في الدنيا واحتضانه عند الحوض
اجري على الله said
اخي المتألق دائما
اتفق معك على ان التوازن نعمه من نعم الله على الناس خصوصا في هذا الزمن الملغبط -مع الاعتذار للعربيه- بوست جميل
الشاعر ن هلال
fahd said
اخي عصفور
لازلت تبهرني
ولازلت تلك الرغبة في ان التقي بك
رائع هذا الفهم
اتمنى ان يصل للناس كلها
مهندس مصري said
بقى واحد شغلته إدارة الموارد البشرية زي الأستاذ أحمد العيل المصري الجميلمش عايز يعلق
أمال أنا أعلق أقول إيه
بعد الكلام الكبير ده مفيش حاجة تتقال
قال إمبريقية قال 🙂
عاشقه الفردوس said
ماشاء الله بجد
حضرتك وضحت الصورة جدا
وبتزيد فى نظر الكل باحترامك لردودهم
جزاك الله خيرا
بوست رائع
ŞoŖśậŖấầ said
السلااااام عليكمممم
حصرياً ولاول مرة فتاريخ التدوين انى اقرأ تدوينة هى والردود تبعها كأنى ماسكة كتاب من ايام الجامعة ومركزة اوى اوى وعاصرة دماغى وبسمع موسيقى هادية لزوم التركيز الجامد علشان خاطر رد الاستاذ صاحب مدونة يوميات عيل مصرى.. والله انا محرجة وانا بكتب كلمة عيل واحراجى زاد مع الروعة اللى شفتها فى المناقشة اللى حصلت مع حضرتك ومع حضرته
واجمل مفاجأة بقى ان استاذ مصرى طلع تخصصه فى الموارد البشرية
انا خريجة تجارة انجليزى ودرست مادة عن الموارد البشرية واد ايه اهميتها
وكمان الكلام اللى قاله اللى فعلا مش عارفه اوصفه بإيه
انا قريت التعليق اكتر من مرة وكل مرة استفيد بحاجة جديدة
انا مافتكرش ان حضرتك بخيل يااستاذ مصرى يبقى ليه مانع عننا مناقشة مواضيع مهمة زى دى فمدونة حضرتك
رجاااااء منى ولو حتى بوست كل شهر نستفيد بيه فحياتنا
وهنيالك يافاعل الخير والثواب:)
انا بعد اذن حضرتك استاذنا عصفور انى وجهت كلام لاستاذ مصرى هنا لكن وانا بكتب دلوقت كنت بتصفح مدونة حضرته عالسريع يمكن الاقى فيها مواضيع زى دى بس الى الان وعلى حد مارأيت مفيش:(
اعتقد انكم اصدقاء مقريبن جدا عشان كدا انا قلت اكتب لحضرته هنا وكمان عشان المناقشات كلها هنا
وانا بجد بعتذر على الاطالة دى
وبمناسبةالكاتب البرازيلي باولو كويلو .. وانا بدور على الرواية دى لانى مش عشاق الروايات الخيالية لقيت مقال عنه بيقول ان روايته الكيميائى اترجمت بالعربى من غير علمه وبقى اسمها ساحر الصحراء اللى تفضل استاذ مصرى وذكرها.. دا جزء بسيط جدا مالمقال وانا مش هكمله هنا لعدم الاطالة اكتر من كدا بس دا الرابط عموما للى حابب يعرف اكتر عن الموضوع وعن الكاتب
http://www.alwatan.com/graphics/2005/03mar/10_3/dailyhtml/culture.html#4
لو موضوع قرصنة الروايات دا مظبوط يبقى اعتقد انه نوع من عدم الرضا واللى يخللينا نقتبس من غيرنا لتحسين اوضاعنا الثقافية
اتمنى تسامحنى على الرغى دا كله وعلى عدم ترتيب كلامى كالعادة:)
تحياتى لهذا الفريق الراااائع
ŞoŖśậŖấầ said
السلااااام عليكمممم
حصرياً ولاول مرة فتاريخ التدوين انى اقرأ تدوينة هى والردود تبعها كأنى ماسكة كتاب من ايام الجامعة ومركزة اوى اوى وعاصرة دماغى وبسمع موسيقى هادية لزوم التركيز الجامد علشان خاطر رد الاستاذ صاحب مدونة يوميات عيل مصرى.. والله انا محرجة وانا بكتب كلمة عيل واحراجى زاد مع الروعة اللى شفتها فى المناقشة اللى حصلت مع حضرتك ومع حضرته
واجمل مفاجأة بقى ان استاذ مصرى طلع تخصصه فى الموارد البشرية
انا خريجة تجارة انجليزى ودرست مادة عن الموارد البشرية واد ايه اهميتها
وكمان الكلام اللى قاله اللى فعلا مش عارفه اوصفه بإيه
انا قريت التعليق اكتر من مرة وكل مرة استفيد بحاجة جديدة
انا مافتكرش ان حضرتك بخيل يااستاذ مصرى يبقى ليه مانع عننا مناقشة مواضيع مهمة زى دى فمدونة حضرتك
رجاااااء منى ولو حتى بوست كل شهر نستفيد بيه فحياتنا
وهنيالك يافاعل الخير والثواب:)
انا بعد اذن حضرتك استاذنا عصفور انى وجهت كلام لاستاذ مصرى هنا لكن وانا بكتب دلوقت كنت بتصفح مدونة حضرته عالسريع يمكن الاقى فيها مواضيع زى دى بس الى الان وعلى حد مارأيت مفيش:(
اعتقد انكم اصدقاء مقريبن جدا عشان كدا انا قلت اكتب لحضرته هنا وكمان عشان المناقشات كلها هنا
وانا بجد بعتذر على الاطالة دى
وبمناسبةالكاتب البرازيلي باولو كويلو .. وانا بدور على الرواية دى لانى مش عشاق الروايات الخيالية لقيت مقال عنه بيقول ان روايته الكيميائى اترجمت بالعربى من غير علمه وبقى اسمها ساحر الصحراء اللى تفضل استاذ مصرى وذكرها.. دا جزء بسيط جدا مالمقال وانا مش هكمله هنا لعدم الاطالة اكتر من كدا بس دا الرابط عموما للى حابب يعرف اكتر عن الموضوع وعن الكاتب
http://www.alwatan.com/graphics/2005/03mar/10_3/dailyhtml/culture.html#4
لو موضوع قرصنة الروايات دا مظبوط يبقى اعتقد انه نوع من عدم الرضا واللى يخللينا نقتبس من غيرنا لتحسين اوضاعنا الثقافية
اتمنى تسامحنى على الرغى دا كله وعلى عدم ترتيب كلامى كالعادة:)
تحياتى لهذا الفريق الراااائع
خالد أبوالفضل said
رائع كالعادة أيها العصفور المحلق في سماء المعرفة
هناك نقطة أود منك توضيحها بشكل أكثر تفصيلا
أنت فرقت بين نوعين من الرضا وبالتبعية نوعين من السخط
ومحور التفرقة هو القدر
فالمؤمن يرضي بقدر الله عز وجل ولكنه أيضا لا يرضي بواقع موازينه مقلوبة تحتاج إلي تعديل
لا يحق للمؤمن أن يسخط من القدر ولكنه يجب عليه أن يسخط علي واقع يحتاج إلي تغيير
فالسخط والرضا يحملان بعدا آخر .. هو بعد التغيير
سخطك علي واقعك المؤلم يدفعك إلي تغييره ورضاك به بحجة الرضا بالقدر يجعلك سببا في مزيد من الانحدار
هناك فرق لا يتجاوز شعرة بين الرضا بالقدر كقدر والسخط علي الواقع الذي أمرنا الله بتغييره مع أنه من قدره عز وجل
الله قدر علي الأمة انكسارا لبعدها عن دينها ولكنه لا يرضي منك أن ترضي بهذا القدر ولكن أن تعمل علي تغييره بالرجوع إلي الدين
هذا علي سبيل المثال
أتمني أن أكون نجحت في توصيل ما أعنيه
ثانيا : نحتاج إلي فهم أكبر لمعني القدر
هل هناك فرق بين القضاء والقدر أم هما مترادفان لمعني واحد
نرجو أن تفرد له تدوينة خاصة به
وجزاكم الله خيرا
لك مني كل حب في الله
و …. ود
أخوك
خالد أبوالفضل
ابن اسكندرية said
استاذ محمد
اجمل ماعجبنى فى هذا البوست ردك الذى تملئه الثقة فى الله والرضا بقضائه وعمق الفكره ووضوح المعانى
اقول لك جزاك الله عنا خيرا بهذة المدونه التى اجدها من وجة نظرى الشخصيه وسيله واداه لأعمار الأرض بالخير الكثير
من خلال طرح المواضيع المفيده والأجابه على الأسأله الحائره التى تدور فى اذهاننا
جزاك الله خيرا
ولا تنسنى بالدعاء
سها said
كلام حضرتك ممتاز يا استاذي
ياريت حضرتك تقرا تدوينتي الخيرة وتقوللي رايك في الحاله الخاصة
كلامك نورلي حاجات بس لسه
ربنا يجعل على ايديك الشفا
ana ga3an said
قريتها حقيقي جميلة
الهم اجعلنا من اصحاب عين الرضي و المنظور اليهم بها
dr.nour said
الواحد بعد ما قرأ الحوار الى بين استاذ عصفور واستاذ صاحب مدونه يوميات عيل مصرى
بيتهيألى يعنى الواحد عمال ينكمش وينكمش لحد ما هيختفى تماما من احساسه بصغر عقله
يعنى بجد الواحد مش قادر يعبر عن اعجابه بطريقه التفكير الى هى بعيده تماما عنى
المهم يعنى انا نفسى بجد كلنا نبطل كلمه لو وهنبقى احسن كتيرا
يالا كفايه كده لحسن ايدى انكمشت ومش قادره توصل للكيبورد
🙂
يوميات عيل مصري said
أخي المهندس محمد
الحديث فيه حذف لبعض النقاط المكملة له
وبالتالي شعرت انه غير واضح المعالم
ثانيا، اتفقنا على نشر الفكرة وليس حديثاً على الماسنجر
اشكرك
عصفور المدينة said
أخي أحمد حذفت التعليق الحقيقة
لم ألحظ ما هو المحذوف لأني حذفت منه فقط كلماتي والتي كانت مقاطعة للحديث
عذرا للخطأ غير المقصود حذفت التعليق وسأرسل لك نص الحوار
منى said
فكره طرح الموضوع عن طريق الحوار وان جاءت قدرا
فكره صائبه وابلت بلاء حسن فى توصيل المعانى وتحديد المقصود
جزاك الله خيرا
يوميات عيل مصري said
يا عم عصفووووووووووووووووووور
والله العظيم لا زعلان ولا حاجة خاااااااااااااااااااااااااالص
حد يقدر يزعل منك
أومال مين اللي عامل لينا حس ولامننا
انا بس يا حبيبي فوجئت بإن حديث الماسنجر منشور
واللي كنت اقصده إن يتنشر الأفكار الرئيسية
أنت يا ريس كبير القعدة وماحدش يقدر يزعل منك
بس خد عندك
اول ما قريت جيت ارد الكهربا كالعادة فرقعت، اللمبات بتفرقع بطريقة تحسسني ان البين مسكون
تاني نزلت ع العربية، لقيتها مضروبة مرة تانية بشكل مقصود تمام
خد بقى المفاجأة الأكبر، الدكتور المشرف ع الرسالة، لم يورد الفلوس بتاعتي لخزينة الجامعة حتى الآن، ومش لاقي له أثر
واتصلت بالناس اللي هناك ، قالولي له مواقف غامضة في الأيام اللي فاتت
انننننننننننننننننننننننن
وجيت أرد عليك النور فرقع
نزلت طرت وجيت على المكتب عشان عارف الشعور المنيل ده
يا دوب باكتب، لقيت ميل ربنا لا يوريك جايلي
رديت عليه واديني قاعد باكتب
وبعدين يا عم الحاج
انت قلت لازم نقول ارئنا ، هو بس نقول لبعض برافو عليك
اديني قلت رأي، وانت زعلت ، يا أبو مشاعر تتاقل بالدهب
وربنا بحبك
الطائر الحزين said
اللهم ارزقنا حسن التوكل عليك وصدق الرضا بقضاءك
باب البحر said
بصراحة . و ماتزعلش مني
بقالي مدة – أكتر من أسبوعين – بازور مدونتك و مش قادر أجمّع
مش عارف .. يمكن المواضيع مرتبطة ببعض و لا أنا مستعجل ع الفهم و لا الكلام نفسه أكبر من فهمي
مش عارف و الله
بس بالتأكيد فيه حاجه غلط عندي . ده لا شك فيه
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الفاتح اليعقوبي said
السلام عليكم
اعتقد ان القصة مع استاذة دينا
بمنتهي البساطة ان اغلب العالم واقصد هنا العالم ككل يعيش فترة من عدم التوازن وفقدان العدل فاذا جاء شخص عادل ووازن الامور ارضاء لربه
وجد انه مخالف او ان هناك الكثيرين الذين يختلفوا معه ولكن ماالحل؟؟؟؟؟؟؟
الحل انت نتبع الصواب ولا نابه للخطا حتي لو كان كل من حولنا مخطئون
ولنكن غرباء فهذا افضل كثيرا من سماع كلام الناس
والسلام
وضـّاح said
هو طريق طويل وصعب .. يحتاج منا لصبر وبذل
ولكن نهايته رضا الله وجنته
جزاك الله خيرا
امام الجيل said
جزيت خير ا يا فندم
نسأل الله ان يرزقنا الرضى
سبحان الله اذا حساها بالعقل ازاى حد يرضاش عن فعل الله
بس احنا بننسى بس
غفر الله لنا
عصفور المدينة said
إخواني جميعا جزاكم الله خيرا وأسأل الله أن يجعل تعليقاتكم في موازينكم وأن ينفع بها كما نفعني بها
وأعتذر عن إفراد رد لكل شخص لظروف انشغالي
وكل عام وأنتم بخير
مؤمنه said
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أدعوك للمشاركه معنا فى المناقشه حول
بوست ولماذا قالوا يهمنى رأى حضرتك جدا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته