مدونة عصفور المدينة

مدونة نظيفة إسلامية (زيادة الإيمان) الطرائف والتناقضات التخسيس والصحة العامة الإدارة والتنمية البشرية

حديث الفضائح

Posted by ctybrd on May 3, 2007

حديث الفضائح أو ذكر الفواحش بتفاصيلها هو من الأمور المنهي عنها في الشرع
قال الله عز وجل : إن الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لاتعلمون
حكم واضح وصريح وقرنه الله بصفة العلم واطلاعه على قلوب العباد واطلاعه سبحانه وتعالى على واقع الأمر وعاقبته لم يقل الله سبحانه وتعالى مثلا “والله سميع عليم” ولكن “يعلم وأنتم لا تعلمون”
وذلك أن هذا الأمر قد يحدث بغير قصد وغير علم أن يتسبب الإنسان أن تشيع أي تنتشر الفاحشة في الذين آمنوا تنتشر فعلا أو خبرا
الفرح بانتشارها هو الرضى القلبي بذلك والرغبة فيه وتحبيبها إلى القلوب وتشهيتها للنفوس

وأقل من هذا درجة أو يرقى إليه وقد انتشر في ايامنا هذه حديث الفضائح وأخبار الحوادث
وهو الكلام عما يفعله اهل الفواحش ومخابئه ومداخله ومخارجه وتفاصيله وأسراره

ونعيب على الذين يفعلون ذلك أن هذا مما يشغل ذهن الخلي به وقد يرغبه إليه ويحببه فيه ويكشف له طرقه ووسائله
إن التحذيرات من الفواحش وهو ما يكون من دافع حسن النية إنما يكتفى فيها بالإشارة
انظر عندما يتكلم الله سبحانه أو رسوله صلى الله عليه وسلم عن الفواحش فاستخدام هذا الاسم في حد ذاته للدلالة على تلك المعاصي المجاوزة للحد
إنما هو للتنزيه عن ذكر تفاصيل الفواحش و تعلمون أن تحت هذا الاسم يقع الكثير من أنواع الفواحش تتنوع وتختلف باختلاف الزمان واختلاف عقلية الإنسان وتفنن شيطانه وتزداد بمضي الزمان ويجمعها إسم الفاحشة

وقال أيضا سبحانه وتعالي ليدلل على تنوعها “قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن” ما ظهر منها في واقع الحال أو مابطن منها في واقع الحال أي استتر
ما ظهر منها في الأفعال وما استتر في النفوس ما ظهر منها على اللسان ومابطن في القلوب ومالايعلمه إلا الله الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور


فالذي ينشر أخبار وتفاصيل ذلك :-
فغالبا ما يلبس ثياب الناصح وهو ناصح
أو يلبس ثياب الناصح وليس بناصح كالمتلذذ بذكر الفواحش والخوض فيها والكلام عن تفاصيلها
أما بالنسبة للنوع الأول فلا يكفي حسن النوايا في ذلك بل ينبغي الالتزام بحدود الشرع وقيوده فإن النوايا وحدها لا تكفي

ولهذا أضرارا كما أسلفت وقد أقع أنا في ذلك الآن إذا ذكرت أمثلة لا حاجة لها إذا كان القاريء يفهم ما أعني
فمن أمثلة ذلك بل من العناوين الكبيرة لذلك
الحديث عن لبس الفتيات وعما يفعلنه وعن تحرشهن بالفتيان أو تحرش الفتيان بهن
أو تفاصيل الأماكن المظلمة أو أماكن الفساد
أو تفاصيل طرق خداع أرباب الفواحش وإيقاعهم بمن يخادعون
أو تفاصيل فضائح وأخبار الفنانين والفنانات وتبادل ذلك ولو على سبيل الإنكار
أخبار الحوادث وما أدراك ما أخبار الحوادث على اختلاف أنواعها ونكهاتها
كل ذلك له نفس الأضرار نعم مطلوب من الإنسان أن يكون عالما بالشرليتوقاه وليس مطلوبا منه أن يكون خبيرا في الشر
مطلوب أن تعلم أن هناك شرا وان هذا الشر موجود في الجهة الفلانية أو الجهة الفلانية على سبيل الإجمال والعناوين الكبيرة
كأن نقول : إن الانترنت فيه من الخلاعة مافيه وفيه من الشرور ما فيه فإذا استخدمته فالتزم شرع الله وابحث عن المفيد النافع وابحث عما يحيي قلبك وينفعك في دنياك وآخرتك واحذر خطوات الشيطان
إن الله سبحانه حذرنا من خطوات الشيطان وهذه الخطوات تتنوع وتتشكل حسب المكان والزمان والحال والشخص فلم يفصل الله سبحانه تفاصيل ذلك ولكن ترك المؤمن يتسلح بقوة الإيمان ومعرفته بهذا الفخ ومبدأ وجود العدو وتربصه به.
بل إن الله سبحانه ونبيه صلى الله عليه وسلم أمر بستر تفاصيل العلاقة بين الرجل وامرأته حلاله فبالأولى تستر تفاصيل العلاقات الفاحشة ولا يتحدث بها بل سمى النبي صلى الله عليه وسلم من يفعل ذلك من المتزوجين شيطان لقي شيطانة على قارعة الطريق
فما ظنكم بمن أفاح رائحة الفاحشة ونشرها ونشر تفاصيلها بل أدق تفاصيلها؟ وتفاصيل الوصول إليها والتذرع إليها حتى لو كان ناصحا حتى لو كان منكرا مشمئزا قلبه.

إذا كنت أنت تضمن قلبك وأنك منكر لذلك كاره له مشمئز منه فمن يضمن لك أن من بين المستمعين من يتلذذ بذلك وتثور غرائزه ويستمريء ذكره ويحب الاستمرار في ذلك ويخرج من موضوع إلى موضوع والحديث ذو شجون.
ناهيكم عن تطبيع ذكر هذه الفواحش حتى يصير ذكرها عاديا يألفه الناس فلا ينكرونه.

فالحاصل أنه في مثل هذه الأمور ينبغي الاكتفاء بذكر عنوان الموضوع والتحذير منه وتوفير الاستفاضة في الكلام لما ينفع من التذكير بعذاب الله ورقابة الله وسوء عاقبة متعاطي الفواحش في الدنيا والآخرة دون الخوض في تفاصيل قد تنبه مريض القلب إلى طريق هذه الفواحش والذي ربما يحاول الوصول إليها من باب الفضول من باب حب التجربة ثم يدمنها ويتورط بها وتكون انت بحسن قصد كنت سببا في وقوع هذه الفواحش؟

38 Responses to “حديث الفضائح”

  1. BinO said

    كلام تمام
    هو فيه حديث أخر ينتشر الأن ويناقش علي العلن وهو العلاقات الزوجية ومشاكلها وما يحدث بين الزوجين , لا أعرف لماذا أنتشر هذا النوع من الكلام

    أخي عصفور أعذرني لتقصيري ولكنه خارج عن يدي

  2. BinO said

    كلام تمام
    هو فيه حديث أخر ينتشر الأن ويناقش علي العلن وهو العلاقات الزوجية ومشاكلها وما يحدث بين الزوجين , لا أعرف لماذا أنتشر هذا النوع من الكلام

    أخي عصفور أعذرني لتقصيري ولكنه خارج عن يدي

  3. Mohamed A. Ghaffar said

    نقصر فى الأصول والفروع

    اللهم قوى عزيمتنا

  4. Mohamed A. Ghaffar said

    نقصر فى الأصول والفروع

    اللهم قوى عزيمتنا

  5. مناجاة said

    بكل أسف علامات هذا الأمر أصبحت واضحة جلية فى حياتنا اليومية ولكن باختلاف الأساليب
    نسأل الله ان يرفع عنا البلاء
    ونسأله العافية والسلامة اللهم آمين

  6. مناجاة said

    بكل أسف علامات هذا الأمر أصبحت واضحة جلية فى حياتنا اليومية ولكن باختلاف الأساليب
    نسأل الله ان يرفع عنا البلاء
    ونسأله العافية والسلامة اللهم آمين

  7. david santos said

    Thanks for you work and have a good wek

    My next work goes to be made in Arab. The heading is: Egipto, the mother of the World.

  8. david santos said

    Thanks for you work and have a good wek

    My next work goes to be made in Arab. The heading is: Egipto, the mother of the World.

  9. مدونة الدفاع said

    استاذنا الفاضل هذا هو مكر الليل والنهار ولكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  10. مدونة الدفاع said

    استاذنا الفاضل هذا هو مكر الليل والنهار ولكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  11. نسرين - أمة الله said

    السلام عليكم
    والله الواحد لما بيشوف اللى كتبينه بيحس بعدها ان خلاص مفيش كلام تانى ممكن يتقال ربنا يزيدكم ويحميكم ويعطينا
    ولو فى بعض الاحيان مردناش على اللى كتبينه مش تجاهل مننا بس كلامكم بيكون اكبر من الرد عليه
    بس فى حاجه استاذ بينو هو فى مشكله لو اتناقشت العلاقات الزوجيه ومشاكلها
    اما بقى بالنسبه للموضوع ديه اذا بليتم فأستتروا
    والله كان فى حديث جميل بس انا مش قادره افتكره فيما معناه ان فى ناس بيعملوا معصيه ليلا ويصبحوا وقد سترهم الله ويقولوا فعلنا امس كذا وكذا
    لو فاكره قولهولى لو سمحت

  12. نسرين - أمة الله said

    السلام عليكم
    والله الواحد لما بيشوف اللى كتبينه بيحس بعدها ان خلاص مفيش كلام تانى ممكن يتقال ربنا يزيدكم ويحميكم ويعطينا
    ولو فى بعض الاحيان مردناش على اللى كتبينه مش تجاهل مننا بس كلامكم بيكون اكبر من الرد عليه
    بس فى حاجه استاذ بينو هو فى مشكله لو اتناقشت العلاقات الزوجيه ومشاكلها
    اما بقى بالنسبه للموضوع ديه اذا بليتم فأستتروا
    والله كان فى حديث جميل بس انا مش قادره افتكره فيما معناه ان فى ناس بيعملوا معصيه ليلا ويصبحوا وقد سترهم الله ويقولوا فعلنا امس كذا وكذا
    لو فاكره قولهولى لو سمحت

  13. رينـــــــــــا said

    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

    جزاك الله خيرا
    مدونتك رائعه 😀

  14. رينـــــــــــا said

    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

    جزاك الله خيرا
    مدونتك رائعه 😀

  15. عصفور المدينة said

    بخصوص تعليق الأستاذة أمة الله
    أولا الحديث هو
    كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً ثم يصبح وقد ستره الله، فيقول: يا فلان.. عملت البارحة كذا، وقد بات يستره ربه، ثم يصبح يكشف ستر الله عليه) متفق عليه
    ولا تبخلوا بالتعليق فإن الفكرة تكتمل بالتعليقات
    فأنت بذكرك لهذا الحديث نبهت إلى نقطة هامة وهي إن المسلم مطلوب ألا يذكر حتى ذكر تفاصيل معصيته لأن ذلك يدل على استخفافه بالمحارم وجرأته على ربه وايضا يجريء الناس ويفتح أعينهم ويعلمهم الطرق ويطبع الموضوع

    بخصوص تعليق الأخ بينو فهو لا يقصد وانا فهمته الكلام مثلا على الخلافات الزوجية ووسائل علاجها أو وسائل المودة والرحمة بين الزوجين على وجه العموم ولكن يقصد التفصيل في أمور العلاقة الزوجية وكيف يمكنك مثلا أن تتودي إلى زوجك بالطريقة التفصيلية الفلانية أو اللبس الفلاني الخ ذلك مما هو موجود وأصحابه يحسبون انهم يحسنون صنعا

    أ محمد عبد الغفار أصبحت لا أعتبر أن التدوينة قرئت إلا إذا رأيت ابتسامتك تمهر تعليقك والعزيمة مفتاح العلاج أولا والوعي بمكامن الخطر مطلوب حتى تعمل العزيمة يعني كثيرون ممن أعرفهم كانوا لا ينتبهون لخطورة هذه النقطة

    الأستاذة مناجاة الأمر يحتاج منا إلى وقفة جريئة كما نتجنب الغيبة أن ننبه من يخوضون في هذا إلى خطورته

    الأفوكاتو مرحبا بك
    وأظنك تتحدث عن دعاة تطبيع الفواحش من أصحاب الجرائد الصفراء

    David Santos
    Welcome you to the mysterious world of egypt

  16. عصفور المدينة said

    بخصوص تعليق الأستاذة أمة الله
    أولا الحديث هو
    كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً ثم يصبح وقد ستره الله، فيقول: يا فلان.. عملت البارحة كذا، وقد بات يستره ربه، ثم يصبح يكشف ستر الله عليه) متفق عليه
    ولا تبخلوا بالتعليق فإن الفكرة تكتمل بالتعليقات
    فأنت بذكرك لهذا الحديث نبهت إلى نقطة هامة وهي إن المسلم مطلوب ألا يذكر حتى ذكر تفاصيل معصيته لأن ذلك يدل على استخفافه بالمحارم وجرأته على ربه وايضا يجريء الناس ويفتح أعينهم ويعلمهم الطرق ويطبع الموضوع

    بخصوص تعليق الأخ بينو فهو لا يقصد وانا فهمته الكلام مثلا على الخلافات الزوجية ووسائل علاجها أو وسائل المودة والرحمة بين الزوجين على وجه العموم ولكن يقصد التفصيل في أمور العلاقة الزوجية وكيف يمكنك مثلا أن تتودي إلى زوجك بالطريقة التفصيلية الفلانية أو اللبس الفلاني الخ ذلك مما هو موجود وأصحابه يحسبون انهم يحسنون صنعا

    أ محمد عبد الغفار أصبحت لا أعتبر أن التدوينة قرئت إلا إذا رأيت ابتسامتك تمهر تعليقك والعزيمة مفتاح العلاج أولا والوعي بمكامن الخطر مطلوب حتى تعمل العزيمة يعني كثيرون ممن أعرفهم كانوا لا ينتبهون لخطورة هذه النقطة

    الأستاذة مناجاة الأمر يحتاج منا إلى وقفة جريئة كما نتجنب الغيبة أن ننبه من يخوضون في هذا إلى خطورته

    الأفوكاتو مرحبا بك
    وأظنك تتحدث عن دعاة تطبيع الفواحش من أصحاب الجرائد الصفراء

    David Santos
    Welcome you to the mysterious world of egypt

  17. أمــانــى said

    الســـلام عليكم

    لانهم نسوا قول الله عز وجل
    بســم الله الرحمــن الرحـيم
    لا يحب الله الجهر بالسوء بالقول الا من ظلم وكان الله سميعا عليما
    صدق الله العظيم

    ولابد من خلع عباءة الغرب وتقليدهم الاعمى فى كل شئ والرجوع الى ديننا الحنيف
    وفقك الله لما فيه الخير وجزاك عنا خيــرآ
    اللهم اصلح حال امتنا ياااااااارب آمــــين

  18. أمــانــى said

    الســـلام عليكم

    لانهم نسوا قول الله عز وجل
    بســم الله الرحمــن الرحـيم
    لا يحب الله الجهر بالسوء بالقول الا من ظلم وكان الله سميعا عليما
    صدق الله العظيم

    ولابد من خلع عباءة الغرب وتقليدهم الاعمى فى كل شئ والرجوع الى ديننا الحنيف
    وفقك الله لما فيه الخير وجزاك عنا خيــرآ
    اللهم اصلح حال امتنا ياااااااارب آمــــين

  19. عصفور المدينة said

    أنصح من يقرأ تدوينتي هذه بقراءة تدوينة للأستاذة خديجة
    بعنوان
    أخوة أون لاين
    مع قراءة التعليقات هناك لارتباطها بهذا الموضوع

  20. عصفور المدينة said

    أنصح من يقرأ تدوينتي هذه بقراءة تدوينة للأستاذة خديجة
    بعنوان
    أخوة أون لاين
    مع قراءة التعليقات هناك لارتباطها بهذا الموضوع

  21. الطائر الحزين said

    استاذى الفاضل
    السلام عليكم ورحمة الله
    شعرت من كتباتك هذه انك تكتبها دون ابتسامة على وجهك دة مجرد احساس بس يعنى متخيلك وانت كنت تكتبها واعلم جلل الموضوع وانه فعلا لا يحتاج الى أى تهاون نفعك الله لما فيه الخير
    اصبح التدوين مثل ما كنا نسمعه زمان عن اثراء الفكر وتبادل الآراء على صفحات الجرائد و وردود الكتاب على بعضهم
    مش بتعلق على كتاباتى ليه
    جزاك الله خيرا

  22. الطائر الحزين said

    استاذى الفاضل
    السلام عليكم ورحمة الله
    شعرت من كتباتك هذه انك تكتبها دون ابتسامة على وجهك دة مجرد احساس بس يعنى متخيلك وانت كنت تكتبها واعلم جلل الموضوع وانه فعلا لا يحتاج الى أى تهاون نفعك الله لما فيه الخير
    اصبح التدوين مثل ما كنا نسمعه زمان عن اثراء الفكر وتبادل الآراء على صفحات الجرائد و وردود الكتاب على بعضهم
    مش بتعلق على كتاباتى ليه
    جزاك الله خيرا

  23. خالد وليس بخالد said

    الشئ بالشئ يذكر
    في السياق ده دائما
    يأتي قول الله-سبحانه- في سورة البروج
    (إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق…إن بطش ربك لشديد)

    الامر بيتعدي -عند بتوع اخبار الحوادث -منطقطة ذكر الخبر..الى ذكر تفاصيل الخبر
    كيف تمت السرقة..كيف خطط لها..كيف نفذها
    ما هي الاخطاء التي وقع فيها
    وكظانه بيقول للي بيقرأ..إذا حبيت تسرق
    أدينا بنقدم لك الخطة جاهزة اهي..وطريقة عملها..وكمان الاخطاء اللي انت ممكن تقع فيها
    انا لا اشك لحظة ان مثل هذه الاقلام ..مأجورة..أو على الاقل بلا اخلاق…
    انتشار الفاحشة اليوم لم يعد شيئا غريبا
    لكن الجديد في الأمر..هو كيف تمارس الفواحش بسلام..وبمنهجية علمية تبعا لقوانين الاجرام
    اظنك قد تضايقت من ردي في البوست السابق عن الاخوة…معرفشي انا فمت صح ولا خطأ
    لكن عموما …أنا ما أردت الا الخير
    والله المستعان

  24. خالد وليس بخالد said

    الشئ بالشئ يذكر
    في السياق ده دائما
    يأتي قول الله-سبحانه- في سورة البروج
    (إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق…إن بطش ربك لشديد)

    الامر بيتعدي -عند بتوع اخبار الحوادث -منطقطة ذكر الخبر..الى ذكر تفاصيل الخبر
    كيف تمت السرقة..كيف خطط لها..كيف نفذها
    ما هي الاخطاء التي وقع فيها
    وكظانه بيقول للي بيقرأ..إذا حبيت تسرق
    أدينا بنقدم لك الخطة جاهزة اهي..وطريقة عملها..وكمان الاخطاء اللي انت ممكن تقع فيها
    انا لا اشك لحظة ان مثل هذه الاقلام ..مأجورة..أو على الاقل بلا اخلاق…
    انتشار الفاحشة اليوم لم يعد شيئا غريبا
    لكن الجديد في الأمر..هو كيف تمارس الفواحش بسلام..وبمنهجية علمية تبعا لقوانين الاجرام
    اظنك قد تضايقت من ردي في البوست السابق عن الاخوة…معرفشي انا فمت صح ولا خطأ
    لكن عموما …أنا ما أردت الا الخير
    والله المستعان

  25. عصفور المدينة said

    الأستاذة أماني
    جزاك الله خيرا

    الطائر الحزين
    أخشى أن يكون تعليقاتي عندك من قبيل مين يشهد للعروسة عصفور المدينة يعلق على الطائر الحزين والطائر الحزين يعلق عند عصفور المدينة وللعلم احنا أصدقاء لمن لا يعلم على كل اعلق يا استاذ بعد كدة

    د خالد
    والله لم أتضايق من تعليقك فهو كان من قبيل
    والله إنهم ليفعلون وإنهن ليفعلن
    وليس فيه سرد تفاصيل وما عبته هو سرد التفاصيل

    لأن أحد الأخوان يقول هل إذا حذر الشيخ الفلاني من التلفزيون يكون بينشر الفاحشة كلامي واضح
    الكلام خاص أساسا بتفاصيل المواضيع الفاحشة وما يؤدي إليها والخوض في ذلك
    رجاء تفهم الموضوع ومعرفة الفائدة التي تعود على المجتمع لو طبقت هذه القاعدة
    امهندس بينو وضع في مدونته لسان حالي
    http://lessan7aly.blogspot.com/2007/04/blog-post_30.html
    تعليقا عن موضوع من الأهرام متعلق بنفس موضوعنا وخلص المقال
    إلى أنه
    “مهمها قلت عاطفة الحياء بين الناس فأنه لا يجوز للقضاء التراخي في تثبيت الفضيلة”

    فلا يجوز الاسترخاء إلى أن معدل الثقافة علي بأن تكون كل المواضيع مفتوحة للنقاش والخوض

    أؤكد مرة أخيرة فرق كبير بين الكلام عن المواضيع وعن تفاصيل المواضيع وتفاصيل تفاصيل المواضيع

  26. عصفور المدينة said

    الأستاذة أماني
    جزاك الله خيرا

    الطائر الحزين
    أخشى أن يكون تعليقاتي عندك من قبيل مين يشهد للعروسة عصفور المدينة يعلق على الطائر الحزين والطائر الحزين يعلق عند عصفور المدينة وللعلم احنا أصدقاء لمن لا يعلم على كل اعلق يا استاذ بعد كدة

    د خالد
    والله لم أتضايق من تعليقك فهو كان من قبيل
    والله إنهم ليفعلون وإنهن ليفعلن
    وليس فيه سرد تفاصيل وما عبته هو سرد التفاصيل

    لأن أحد الأخوان يقول هل إذا حذر الشيخ الفلاني من التلفزيون يكون بينشر الفاحشة كلامي واضح
    الكلام خاص أساسا بتفاصيل المواضيع الفاحشة وما يؤدي إليها والخوض في ذلك
    رجاء تفهم الموضوع ومعرفة الفائدة التي تعود على المجتمع لو طبقت هذه القاعدة
    امهندس بينو وضع في مدونته لسان حالي
    http://lessan7aly.blogspot.com/2007/04/blog-post_30.html
    تعليقا عن موضوع من الأهرام متعلق بنفس موضوعنا وخلص المقال
    إلى أنه
    “مهمها قلت عاطفة الحياء بين الناس فأنه لا يجوز للقضاء التراخي في تثبيت الفضيلة”

    فلا يجوز الاسترخاء إلى أن معدل الثقافة علي بأن تكون كل المواضيع مفتوحة للنقاش والخوض

    أؤكد مرة أخيرة فرق كبير بين الكلام عن المواضيع وعن تفاصيل المواضيع وتفاصيل تفاصيل المواضيع

  27. khaled said

    جزاك الله خيرا اخى الكريم على هذا الموضوع المهم
    فالاولى فى نشر اخبار العصاة الدعاء لهم بالهداية و نصحهم سرا لان النصيحة العلنية فضيحة و كان الرسول صلى الله عليه و سلم يقول على المنبر ما بال اقوام او قوم يفعلون كذا و كذا و لا يذكر اسماء فتكون غيبة
    عافانا الله و اياك

  28. khaled said

    جزاك الله خيرا اخى الكريم على هذا الموضوع المهم
    فالاولى فى نشر اخبار العصاة الدعاء لهم بالهداية و نصحهم سرا لان النصيحة العلنية فضيحة و كان الرسول صلى الله عليه و سلم يقول على المنبر ما بال اقوام او قوم يفعلون كذا و كذا و لا يذكر اسماء فتكون غيبة
    عافانا الله و اياك

  29. مهندس زراعي said

    جزاك الله كل الخير

    تحياتي القلبيه لك

  30. مهندس زراعي said

    جزاك الله كل الخير

    تحياتي القلبيه لك

  31. ammola said

    اولا السلام عليكم
    ثانيا احييك على مواضيعك الرائعه
    اما عن موضوع البوست اعتقد ممكن نضيف على اسباب اهتمام البعض بهذه الامور ممكن يكون راجع لتفسير ذكره النبى صلى الله عليه وسلم لما قال “ودت الزانيه لو زنت نساء العالمين” يعنى نقدر نقول ان فى بعض الناس بيتناقلوا الاخبار دى من باب -شوفوا مش انا بس اللى مش كويس-او على الاقل ممكن يكون بيقولها لنفسه ان الناس كلها وحشه يعنى علشان يدى ضميره بنج

  32. ammola said

    اولا السلام عليكم
    ثانيا احييك على مواضيعك الرائعه
    اما عن موضوع البوست اعتقد ممكن نضيف على اسباب اهتمام البعض بهذه الامور ممكن يكون راجع لتفسير ذكره النبى صلى الله عليه وسلم لما قال “ودت الزانيه لو زنت نساء العالمين” يعنى نقدر نقول ان فى بعض الناس بيتناقلوا الاخبار دى من باب -شوفوا مش انا بس اللى مش كويس-او على الاقل ممكن يكون بيقولها لنفسه ان الناس كلها وحشه يعنى علشان يدى ضميره بنج

  33. عصفور المدينة said

    أمولا
    جزاك خيرا وشكرا ع الجايزة

    مهندس زراعي قرأت بوستك يوم 1 مايو
    في حينه والله ولغيت بسببه بوست كنت سأكتبه

  34. عصفور المدينة said

    أمولا
    جزاك خيرا وشكرا ع الجايزة

    مهندس زراعي قرأت بوستك يوم 1 مايو
    في حينه والله ولغيت بسببه بوست كنت سأكتبه

  35. .:.-=- ELGaZaLy-=-.:. said

    هممممممممممممممم

    اللهم ما اصلح حالنا وحال المسلمين

    ربنا يكرمك

  36. .:.-=- ELGaZaLy-=-.:. said

    هممممممممممممممم

    اللهم ما اصلح حالنا وحال المسلمين

    ربنا يكرمك

  37. مهندس مسلم said

    جزاكم الله خيرا على الموضوع وعلى التعليقات الثرية

  38. مهندس مسلم said

    جزاكم الله خيرا على الموضوع وعلى التعليقات الثرية

Leave a comment